samedi 16 avril 2011

الباجي قائد السبسي يفتتح أول ندوة للولاة بعد ثورة 14 جانفي

الباجي قائد السبسي يفتتح أول ندوة للولاة بعد ثورة 14 جانفي



أكد السيد الباجي قائد السبسي الوزير الأول في الحكومة المؤقتة لدى افتتاحه صباح السبت بالعوينة أول ندوة للولاة بعد ثورة 14 جانفي أهمية إقرار مبدا المناصفة في القائمات الانتخابية للمجلس الوطني التأسيسي الذي أقرته الهيئة العليا لتحقيق أهداف الثورة والإصلاح السياسي والانتقال الديمقراطي.
ووصف هذا القرار بالجريء والهام والتقدمي غير أنه لاحظ أن كل الجهات قد لا يكون بإمكانها احترام هذا المبدا بما سيؤدي إلى سقوط بعض القائمات، وتفاديا لذلك أشار الوزير الأول إلى أهمية احترام مبدأ التناصف بنسبة 30 بالمائة على الأقل.
وبخصوص إقصاء الذين تحملوا مسؤوليات صلب حزب التجمع الدستوري الديمقراطي المنحل من العملية الانتخابية أكد الباجي قائد السبسي أن هذا القرار على أهميته سينتج عنه انخرام للتوازن في المشهد السياسي ولن يكون لفائدة الأحزاب الجديدة بل لفائدة حزب معين أو فئة معينة، ولا بد من مزيد التمعن ومواصلة مناقشة هذا القرار عبر الاستماع إلى آراء جميع الأطراف.
وفي ما يتعلق بدفع التنمية بالجهات أفاد الباجي قائد السبسي أن الحكومة المؤقتة ستحرص خلال شهر ماي القادم على قلب المعادلة من أجل القضاء على مشكل التفاوت التنموي بين الجهات حيث سيتم تخصيص 80 بالمائة من الميزانية للمناطق الداخلية المتضررة و20 بالمائة للمناطق الساحلية مضيفا أنه سيتم كذلك بعث مشروع تشغيل استثنائي بالتعاون مع المؤسسات الاقتصادية سيوفر مواطن شغل لفائدة 60 ألف عاطل عن العمل.
وأعرب الباجي قائد السبسي على صعيد آخر عن الاعتزاز بثورة الشعب التونسي التي كانت سلمية بما جعل منها حدثا عالميا استقطب اهتمام بلدان المعمورة ونسجت على منواله عديد الشعوب العربية رغم أنها كانت ثورة تلقائية دون خلفية ايديولوجية أو سند خارجي أو تأطير أو زعامة مؤكدا أن إنجاح مسار الانتقال الديمقراطي يستوجب نكران الذات والتضحية وروحا وطنية عالية.

نجحت في دفع الغرياني إلى الاعتراف دون مواربة بنهاية التجمع وخواء السلطة

نصرالـدين بن حـديـد أنجز حوارا مع محمد الغرياني لم يتم بثه

نجحت في دفع الغرياني إلى الاعتراف دون مواربة بنهاية التجمع وخواء السلطة



ـ رفضت  إعادة إجراء الحوار حين طلب مني إعادته في صيغة أكثر لطفا
بدايته في العمل الصحفي تمتد الى ثمانينات القرن الماضي، عمل بعديد الصحف باللغتين العربية والفرنسية، مارس التصوير الشمسي لبعض الوقت، ابتعد عن ميدان الصحافة ومارس الترجمة كمهنة ثم عاد مع بدايات الثورة الى قناة نسمة وأنجز عدة حوارات مع شخصيات وطنية من بينها الحوار مع السيد الباجي قائد السبسي الرئيس الحالي للحكومة المؤقتة.
في سياق بحثه عن الحقيقة انجز بعد الثورة حوارا حصريا مع محمد الغرياني آخر أمين عام للتجمع الدستوري الديمقراطي قبل حله، الحوار لم يبث الى حد الساعة.
عن تفاصيل هذا الحوار وعن مواقفه من مستجدات الساحة الوطنية، تحدث الزميل نصر الدين بن حديد لـ«الصحافة» فكان الحوار التالي:

الساحة الوطنية اليوم في حاجة الى معرفة الحقائق خاصة ما خفي منها داخل كواليس النظام السابق، وحوارك مع الغرياني لم يبث بعد، هل من تفاصيل حول الموضوع؟
ـ أولا أعتبر ان هاجسي الاول والسؤال الاهم الذي انتقلت من خلاله عبر جميع الحوارات هو السعي الى تفكيك المنظومة التي حكمنا من خلالها بن علي لانه لا يمكن بل يستحيل ان نقطع مع نظام بن علي دون ان نقطع مع العقلية التي حكمنا من خلالها، فكان سؤالا ملحا مع كل الشخصيات ليأخذ هذا السؤال عمقه وأهميته في الحوار مع محمد الغرياني اعتبارا لدور الحزب الحاكم سابقا وقيمة ومقام الرجل ضمن منظومة الحكم التي كانت سائدة. لم أسع الى الخبر بمفهوم السبق الصحفي معه، بل اعتبر انني نجحت في دفعه الى الاعتراف صراحة ودون مواربة بخواء السلطة وتأسسها على النفاق والخوف والتملق الى درجة انني سألته ضمن سياق الحوار «هل انت جبان الى هذه الدرجة؟»
فأجاب في كثير من الحرج «نعم انا جبان» هذا هو الحوار، ولم يكن دوري الاستنطاق بالمفهوم الأمني او القضائي ولم اعامل الرجل بكراهية او محبة بل كان الحوار ضمن نطاق الأسئلة والأجوبة مع ما يستلزم ذلك من محاصرة لصيقة وإلحاح شديد.
لكنّ الحوار لم يبثّ ولا تزال أجوبة أسئلته عالقة، ما تعليقك؟
ـ الجهة الوحيدة القادرة على الإجابة بحسم هي إدارة قناة نسمة وليس لأي كان أن ينصّب نفسه وصيا عليها، لكن الواجب المهني وأهمية هذا الحوار تنفع كلاّ منهما الى طرح السؤال والبحث عن جواب شاف؟
رفضت إعادة الحوار حين طلب منّي إعادته في صيغة «أكثر لطفا» ورفضت تزكية زميل لفعل ذلك، هنا تنتهي الحقيقة ويبدأ التأويل وليس لي في هذا المقام سوى طرح الأسئلة أولها وأهمها وأشدها الحاحا يخص دور قطاع الاعلام ومكانته في تشكيل الوعي العام حيث ان الثورة انتهت بالمفهوم المادي وبقي الصراع بين جميع الأقطاب الفاعلة في المنظور السياسي منحصرا في الفوز بوعي الناس، هذا السلاح أي سلاح الإعلام يمثّل سلاحا استراتيجيا في يد من يملكه وعلى أساس التصرف فيه وتفعيله ستتشكل الخارطة السياسية التونسية مع ما يعني ذلك من بعد وطني أولا واقليمي ثانيا، ودولي بالأخص حين نعلم أن الثورة انطلقت من تونس وتبقى العيون شاخصة الى هذا الوطن ليتم الحكم على التجربة.
الحوار مع محمد الغرياني الذي يعود الى ثلاثة اشهر خلت لا يجب ان يتحول الى الشجرة التي تحجب الغابة.
الإعلام التونسي في رمته ومع بعض الاستثناءات عجز عن مواكبة الثورة وأراه عاجزا عن التأسيس لغد ثوري.
أترى الاعلام لم يتحرر بعد حتى بعد الثورة ؟
ـ تغير الخطاب شكلا لكن المضمون ذاته بل نرى تكاثرا مرضيا لمقالات الثلب وإن كانت تدعي الاستناد الى «نفس ثوري»، الصحافة مهنة والاعلام مهنة وبالتالي وجب السؤال عن غياب المهنة أو جودها قبل الحديث عن الثورة وداخل الثورة.
الصحفي التونسي في مجمله لا يزال يكتب ويتكلم ويصور بالاسلوب ذاته، كان المديح لبن علي والشتم لأعدائه فصار المديح للثورة والشتم لأعدائها مع فارق خطير أن منظومة بن علي كانت واضحة وجلية في حين ان الثورة كائن هلامي يفصله كل على مقاسه من النقيض الى النقيض لنفهم بذلك حالة التخبط التي يعيشها القطاع حين نرى أن في رأس كل صحفي «ثورة» تختلف بل تتناقض احيانا مع الثورة التي تسكن رأس زميله.
مطلوب من الجميع الكثير من التواضع وبعض الصبر والابتعاد او القطع مع المقاربات العاطفية، الصحفي ضمن النخبة وعليه ان يرتقي بالعمق الشعبي الى مقام اعلى في حين نراه عن تملق او وطنية زائفة قد نزل الى درك الرعاع وهذا التوصيف لا يخص قطاع الصحافة بل مجمل النخب السياسية ومعظم فعاليات المجتمع المدني.
 مصيبة الثورة في تونس انها لم تجد ما تستأهل من نخب وهنا يأتي دور الصحافة على قدر كبير من الخطورة. خوفي ان نستعيض عن بن علي بآلة حكم يشارك في تركيبتها الإقطاع السياسي الممزوج برأسمال ثبت عجزه عن تحقيق التراكم البورجوازي.
نصر الدين، هل لك ان تكشف بعض حقائق الحوار مع الغرياني خاصة ان عدم البث أثار فينا الفضول ؟
ـ ما صدمني بشدة، وما لم اكن اتوقعه رغم ما كان يفوح من اخبار نعلمها جميعا ان يلتجئ الأمين العام للتجمع الى أصهار الرئيس بحثا عن سند ضمن مربع الشطرنج السياسي في تونس، تحول التجمع الى مجرد اداة او هو مفعول به واعلى أمانيه الوجود المادي ضمن المشهد السياسي، هذا صدمني بشكل لم أكن أتصوره، ثانيا ان يعترف محمد الغرياني بخوفه من رفع معلومات أو تقارير تغضب الرئيس.
فهمت من الحوار الجدليةالتي افرغت الحزب من محتواه ودوره وجعلت التجمع مجرد طبل اجوف وان استطاع ككل طبل ان يحدث صوتا عند قرعه، اذكر كلمة قالها كل من عياض الودرني ونطقها محمد الغرياني «التجمع انتهى».
رغم أن «التجمع انتهى» هل انت موافق على الفصل 15 من مشروع المرسوم المنظم لانتخابات المجلس التأسيسي ؟
ـ أعتبر أن هذا الفصل جاء ضمن المزايدات السياسية وضمن سعي البعض الى تجريم التجمع من باب تطهير الذات،  كذلك اعتبر ان كل من كان في التجمع شارك وان بوجوده الصامت في تضخيم عدد المنتمين، وبالتالي انعاش هذا الكائن الطفيلي.
السؤال الذي اطرحه على الهيئة العليا لتحقيق اهداف الثورة والى الجميع : ألا يمثل تجريم التجمع بمفرده صك براءة لمن سواه ؟ والحال اننا نعلم جميعا بعض ما مارسه العديد ممن تواطأ مع التجمع وان كانوا تنظيميا من خارج صفوفه.
السكوت عن هؤلاء جريمة بالمفهوم الاخلاقي والوطني وعلينا ان ننبش في ارشيف التجمع وملفات البوليس السياسي لننزع جبة الفضيلة عن الكثير او ربما ورقة التوت عن البعض علينا ان نميّز في الامر بين السياسة والاخلاق، السياسة تحتمل كامل الطيف الرمادي بين الابيض والاسود، في حين ان الاخلاق لا تحتمل سوى الابيض او الاسود وكل مراوحة بينهما هي خيانة.
كيف ترى ملامح مستقبل العملية السياسية في تونس في ظل هذا الارتباك ؟
من آثار الثورة أنها غيرت مفهوم الزمن، صرنا ننظر الى 17 ديسمبر او 14 جانفي كأنهما مرّ عليهما سنين طوال. الثورة التونسية لا تزال ماثلة في الانفس، ومن الطبيعي ما يجري وان كنا نريد الافضل. نحن نسير نحو 24 جويلية وسنصل هذا الموعد مع بعض الاهتزازات التي لن يكون لها تأثير كبير على المسار العام للبلاد، الاهم هو ما بعد 24 جويلية فلأول مرة في تاريخ تونس «سيصرخ رئيس المجلس التأسيسي باسم الثورة باسم الشعب» فهل ستأتي هذه الثورة بما يلبي رغبات هذا الشعب ؟ اسئلة برسم الصحافيين وجميع النخب الأخرى، وهذا هو الرهان.

حاوره: خليل الرقيق

النظر في مشروع مرسوم يتعلق بترسيم استثنائي لأعوان التنظيف العرضيين والمتعاقدين بالبلديات

النظر في مشروع مرسوم يتعلق بترسيم استثنائي لأعوان التنظيف العرضيين والمتعاقدين بالبلديات



ـ مشروع مرسوم يتعلق بالعفو العام بخصوص جريمة إصدار صكوك بدون رصيد وآخر يتعلق بإحداث المركز الوطني للتكنولوجيا في التربية
ـ تعميم مبدا انتخاب مسيري مؤسسات التعليم العالي وأحكام استثنائية بالنسبة الى الانتدابات المبرمجة  في القطاع العمومي لسنة 2011 وذلك بهدف اختصار الاجراءات وتسريع الانتدابات

انعقد صباح أمس الجمعة بقصر الحكومة بالقصبة اجتماع مجلس الوزراء برئاسة السيد فؤاد المبزع رئيس الجمهورية المؤقت للنظر في جملة من مشاريع المراسيم.
وقد أعلن الناطق الرسمي باسم مجلس الوزراء الطيب البكوش أن المجلس نظر في:
1) مشروع مرسوم يتعلق بإحداث الهيئة العليا المستقلة للانتخابات قدمه الباجي قائد السبسي الوزير الأول في الحكومة المؤقتة وهو مقترح من الهيئة العليا لتحقيق أهداف الثورة والإصلاح السياسي والانتقال الديمقراطي.
وأوضح أنه دار نقاش مستفيض أجمع خلاله المجلس على ربط هذا المشروع بمشروع المرسوم المنتظر المتعلق بانتخاب المجلس الوطني التأسيسي.
2) مشروع مرسوم يتعلق بالعفو العام بخصوص جريمة إصدار صكوك بدون رصيد وذلك بشكل يضمن حقوق المستفيدين ويساعد على تنشيط الدورة الاقتصادية.
3) مشروع مرسوم يتعلق بترسيم استثنائي لأعوان التنظيف العرضيين والمتعاقدين العاملين في البلديات علما وأنه تم خلال اجتماع سابق لمجلس الوزراء وضع إطار خاص لتسوية وضعية الأعوان والعمال المتعاقدين بمختلف الوزارات.
4) مشروع مرسوم يتعلق بإحداث المركز الوطني للتكنولوجيا في التربية الراجع بالنظر إلى وزارة التربية من بين مهامه تطوير منظومة معلوماتية تربوية شاملة مندمجة.
5) مشروع مرسوم يتعلق بتعميم مبدإ إنتخاب مسيري مؤسسات التعليم العالي.
6) مشروع مرسوم يتعلق بسن إجراءات ظرفية لمساندة المؤسسات الاقتصادية في قطاع النقل والتجهيز على غرار ما سبق إقراره في المجالات الصناعية والتجارية.
7) مشروع مرسوم يتعلق بأحكام إستثنائية بالنسبة إلى الانتدابات المبرمجة في القطاع العمومي لسنة 2011 وذلك بهدف اختصار الإجراءات وتسريع الانتدابات.
وأفاد الطيب البكوش أن المجلس استمع خلال اجتماعه أمس إلى عرض حول الوضع الأمني قدمه وزيرا الداخلية والدفاع الوطني.
وسجل المجلس ارتياحه لتحسن الوضع الأمني معبرا عن تقديره لما يبذله أعوان الأمن والحرس الوطنيين والحماية المدنية والجيش الوطني من جهود لضمان أمن المواطنين وحماية الممتلكات العمومية والخاصة.

الولاة الجدد يؤدون اليمين امام رئيس الجمهورية المؤقت

الولاة الجدد يؤدون اليمين امام رئيس الجمهورية المؤقت



انتظم صباح اليوم السبت بقصر قرطاج موكب رسمي أدى اثناءه الولاة الجدد اليمين أمام رئيس الجمهورية المؤقت السيد فؤاد المبزع وهم على التوالى السادة:
-بهاء الدين بكاري والي باجة
-محمد حفظى المرابط والي بنزرت
-نبيل فرجاني والي مدنين
-عماد الطويبي والي نابل
-محمد فوزي الجاوي والي سوسة
-نبيل النصيري والي سيدى بوزيد
-الصادق السعيداني والي سليانة
-منذر يدعس والي قابس
-صالح السبعي والي قبلي
-محمد الصحراوي والي القيروان
-توفيق خلف الله والي قفصة
-عمر بلحاج سليمان والي القصرين
-حسين فرج والي توزر
-عمر شوشان والي تطاوين
واكد السيد فوءاد المبزع في كلمة بالمناسبة بحضور وزير الداخلية وكافة ولاة الجمهورية على الدور الهام الذي يضطلع به الوالي في الجهة داعيا الولاة الى البذل والمثابرة والاصغاء الى مشاغل المواطنين قصد استنباط الحلول الملائمة لمزيد دفع التنمية الجهوية في مختلف القطاعات.
وتطرق الى دقة الظرف الانتقالي الذي تعيشه البلاد بعد ثورة 14 جانفي حاثا ولاة الجمهورية على العمل على معالجة مختلف الملفات المطروحة سيما منها البطالة وتشغيل اصحاب الشهادات العليا.
واشار في هذا الصدد الى ان ندوة الولاة التي تنعقد اليوم بتونس ستتيح الفرصة لمزيد الاطلاع على برنامج الحكومة الموءقتة في شتى القطاعات والانطلاق في مرحلة جديدة على درب تعزيز مقومات التنمية العادلة والمتوازنة.

عودة إلى البطولة بعد انقطاع تجاوز 3 أشهر جولة مفخخة للترجي والنجم والإفريقي!

عودة إلى البطولة بعد انقطاع تجاوز 3 أشهر


جولة مفخخة للترجي والنجم والإفريقي!
آخر عهد للجمهور الرياضي بمقابلات البطولة المحترفة الاولى كان يوم 9 جانفي الماضي مع الجولة الافتتاحية للاياب ومن يومها توقف النشاط الرسمي للبطولة ليتقرر استئنافها اليوم أي بعد أكثرمن ثلاثة أشهرعشناها مع ملحمة ثورة الحرية والكرامة.
 والامل كل الامل تبديد التخوفات من الفشل التنظيمي للحضور الجماهيري وهذا دور الانصار الذين سيكونون أمام وجوب كسب التحدي الكبير.
 إذن المنطلق اليوم في الجولة الثانية للاياب مع محطات ساخنة في رادس وسوسة وقابس,وهي الدفعة الاولى ليكتمل غدا النصاب مع أربع مقابلات أخرى.
  صاحب الطليعة الترجي الرياضي ودع الجولة الافتتاحية بهزيمة ثقيلة للغاية في سوسة استقرت على خماسية ويريد اليوم إعادة الانطلاق لتأكيد أن تلك العثرة عابرة وأن المدرب نبيل معلول وقع في أخطاء تقديرية بحكم حداثة إشرافة على الفريق.
والاكيد أن المهمة لن تكون سهلة باعتبار التقاء الترجيين بمنافس صعب المراس وهو النادي البنزرتي الساعي بدوره للتدارك بعد فتور غير مبرر، ولعل الجانب الطريف في المباراة هو مواجهة مدرب البنزرتي لفريقه السابق الترجي.
النجم الساحلي ينظر إلى لقاء رادس بعيون حالمة وهو يستقبل نادي حمام الانف وكله أمل في هدية من البنزرتي تسعف تأخره برقم عن الترجي ولم لا إفتكاك الصدارة.. لكن الهمهاما كثيرا ما تستأسد في مثل هذه المواعيد خاصة وأنها تراهن على المركز الرابع.
 المحطة الساخنة الاخرى هي قابس حيث يستضيف المستقبل المحلي النادي الافريقي في لقاء يرفض كل حكم مسبق لطابعه التنافسي ورغبة كل طرف عدم التفريط قي النقاط واقتحام هذه العودة بكسب ود الانصار خاصة أن الافريقي يريد تأكيد نتائجه الورية في حين تسعى  الجليزة ألى أنجاح عملية الانقاذ.
 حفيظ بن عاشور

إرادة فرنسية بريطانية لتوسيع الضربات الجوية اجتماع أطلسي - أوروبي غير مسبوق حول ليبيا..

إرادة فرنسية بريطانية لتوسيع الضربات الجوية


اجتماع أطلسي - أوروبي غير مسبوق حول ليبيا..
برلين (وكالات) يعتزم ممثلو حلف شمال الأطلسي (الناتو) والاتحاد الأوروبي الجلوس حول طاولة واحدة لبحث الأزمة الليبية، في سابقة هي الأولى من نوعها.
وقال ديبلوماسيون في برلين أمس إن هذا ما اتفق عليه وزارء خارجية دول الحلف في ثاني أيام اجتماعاتهم بالعاصمة الألمانية برلين. وأضافت المصادر الديبلوماسية أن سفراء الدول الاعضاء في حلف الاطلسي (28 دولة) ودول الاتحاد الأوروبي (27 دولة) سيعقدون اجتماعا في وقت قريب.
وسيكون هذا اللقاء ممكنا بسبب تخلي أنقرة عن معارضتها الشديدة للعلاقات مع الاتحاد الأوروبي بسبب خلافات تركيا مع قبرص، العضو في الاتحاد الأوروبي.  غير ان تركيا أصرت في الوقت نفسه على وصف اللقاء بأنه «غير رسمي»، بمعنى ألا تصدر عنه قرارات رسمية.  وكان أمين عام حلف شمال الاطلسي، أندرس فوغ راسموسن دعا أكثر من مرة إلى إزالة الجمود بين الاتحاد الأوروبي والتكتل العسكري.
ومن المنتظر أن يتركز اللقاء حول الملف الليبي على طرق ممارسة المزيد من الضغط السياسي على نظام الزعيم الليبي معمر القذافي.
وشاركت مسؤولة الشؤون الخارجية بالاتحاد الأوروبي كاثرين أشتون في محادثات وزارء خارجية الحلف ببرلين.
وتعارض قبرص رغبة تركيا في الانضمام للجنة الدفاع الأوروبية، وفي المقابل تعارض تركيا العضو في حلف الاطلسي، الإتصال بين الحلف والاتحاد الأوروبي. غير أن هذا لا يمنع وجود بعض المحادثات المنتظمة بين ممثلي التكتلين.
توسيع الضربات الجوية
وفي موضوع ذي صلة بالملف الليبي، قال وزير الدفاع الفرنسي جيرار لونجيه أمس إن فرنسا وبريطانيا تريدان توسيع الضربات الجوية لتشمل مراكز الخدمات اللوجستية ومراكز اتخاذ القرار في جيش الزعيم الليبي معمر القذافي بدلا من البدء في تسليح المعارضة الليبية.
وبسؤاله عما اذا كان الوقت قد حان لإرسال الأسلحة إلى المعارضة قال لونجيه «هذا هو سبب أن فرنسا وبريطانيا تريدان إظهار تصميمنا بما في ذلك توجيه ضربات لمراكز اتخاذ القرار العسكرية في ليبيا والمستودعات اللوجستية التي لم تستهدف حتى الآن». وقال لونجيه لقناة «أل.سي.آي» التلفزيونية: «لماذا؟ لأننا إذا كنا نريد تجنب الحرب الأهلية... يجب تحييد قوة الجانب الآخر ولذلك فإن الضربات التي نطالب بها لا تهدف إلى تسليح المعارضة. ليس هدفنا تنظيم جبهة ... هدفنا عودة قوات القذافي إلى ثكناتها".
ويشار إلى أن فرنسا وبريطانيا والولايات المتحدة تعهدت أمس بمواصلة الحملة العسكرية على ليبيا حتى يترك القذافي السلطة رغم ان المعارضة تقول إن تلك الحملة فشلت حتى الآن في منع قوات القذافي من قتل المدنيين. وقال عضو بالمجلس الوطني الانتقالي الليبي المعارض لـ»رويترز» أول أمس إن الغرب يجب أن يكثف عملياته وان يفكر في تسليح المعارضة أو إرسال قوات لقتال قوات القذافي اذا أراد وقف قتل المدنيين في مدينة مصراتة المحاصرة بغرب البلاد.
وقال سليمان الفورتية اثناء زيارة قصيرة لباريس أن الأسلحة تصل إلى المعارضين وان المنشقين عن جيش القذافي يدربونهم على استخدامها. ولكنه قال ان ثمة حاجة إلى مزيد من المساعدة لوقف هجوم القذافي. وصرح لونجيه بأن فرنسا تقدر انه من الصعب على الولايات المتحدة أن تقوم بالمزيد من المشاركة في ليبيا نظرا لارتباطاتها طويلة الأمد في العراق وأفغانستان وأكد على أهمية التوصل إلى حل سياسي للأزمة.
تطورات ميدانية
على الصعيد الميداني، أورد التلفزيون الليبي ان طائرات حلف شمال الاطلسي شنت أمس غارات جوية على بلدة العزيزية الليبية لليوم الثاني على التوالي.
كما أفاد التلفزيون عن استهداف الطائرات الحربية التابعة للناتو أمس أيضا أهدافا في مدينة سرت.
يأتي ذلك فيما ذكرت المعارضة المسلحة من ناحيتها ان قوات العقيد القذافي فتحت أمس النار على مقاتليها عند الطرف الغربي لاجدابيا ما ادى الى مقتل أحدهم.
وأوضحت أن مقاتلا قتل عند مدفع مضاد للطائرات وأصيب اثنان في الهجوم الذي وقع على بعد كيلومتر من البوابة الغربية لاجدابيا.   
      
اعتبرت المطالبة بتنحيه «استفزازا» لكل الليبيين
عائشة القذافي: من لا يريد القذافي لا يستحق الحياة
القاهرة - طرابلس (وكالات) شنت عائشة القذافي كريمة العقيد معمر القذافي هجوما شرسا على قوات التحالف الدولي، وقالت في كلمة بثها التليفزيون الليبي في ساعة مبكرة صباح أمس إن مطالبة التحالف العسكري للزعيم الليبي بالتنحي هي «إهانة» لكل الليبيين.. من لا يريد القذافي فهو لا يستحق الحياة".
وألقت عائشة (35 عاما) خطابها أمام أنصار القذافي الذين احتشدوا في مجمع «باب العزيزية» المحصن بقلب العاصمة طرابلس، بمناسبة الذكرى الخامسة والعشرين على قصف ليبيا، عندما شنت الولايات المتحدة غارات جوية على طرابلس عام 1986.
وقالت عائشة «كلمة تنحي القذافي هي استفزاز لكل الليبيين، فالقذافي ليس في ليبيا بل في قلوب كل الليبيين".
واضافت أمام الحشود رددت شعارات التأييد والولاء للعقيد الليبي: «أمطرونا بالصواريخ والقنابل محاولين قتلي وقد قتلوا بالفعل عشرات الأطفال الليبيين، والآن وبعد ربع قرن، ها هي نفس الصواريخ والقنابل تنهمر على رؤوس أطفالي وأطفالكم."
وقالت أيضا مخاطبة الدول الغربية ولا سيما القوة الاستعمارية السابقة إيطاليا: «في سنة 1911 شنقتم عمر المختار وجدي، والآن تريدون قتل والدي بحجة حماية المدنيين، من هم هؤلاء المدنيون؟ هل هم هؤلاء الذين يحملون الرشاشات والقنابل والأر بي جي؟». واضافت «ارحلوا عن سمائنا بصواريخكم وقنابلكم، نحن شعب لا يهزم إلى الأبد، ولكن قبل أن ترحلوا خذوا ذيولكم معكم: دويلة قطر المحتلة، دويلة عبارة عن عائلة تسكن داخل قاعدة تأتي اليوم للتكلم عن شعب ليبيا من داخل مستعمرة فسحقا لهم. والإمارات أدعوها أن تأخذ طائراتها وتذهب لتحرر جزرها المحتلة (من قبل إيران)، وسحقا لها ايضا».
"خيانة واضحة"
ويأتي كلام عائشة القذافي في حين قال الرئيس الأمريكي باراك أوباما ورئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون والرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي في مقال مشترك نشر أمس إن ترك القذافي يواصل حكم ليبيا "خيانة واضحة".
وكتب الزعماء الثلاثة «طالما بقي القذافي في السلطة.. يجب على حلف شمال الأطلسي (ناتو) وشركائه في التحالف أن يواصلوا عملياتهم لحماية المدنيين وللضغط على أركان النظام».
ودعا أوباما وكاميرون وساركوزي إلى تحول سلمي للديمقراطية في ليبيا مشددين على أنه «كي ينجح هذا التحول.. يجب أن يرحل القذافي للأبد".

قانون العفو التشريعي العام يشملها.. والإثبات يعرقل تقدمها قضايا الحق العام "السياسي" تطفو على السطح

قانون العفو التشريعي العام يشملها.. والإثبات يعرقل تقدمها


قضايا الحق العام "السياسي" تطفو على السطح
صدر قانون العفوالتشريعي العام ليشمل قضايا الرأي والمساجين السياسيين أساسا...ودون أن يتغافل أيضا عن أؤلئك الذين تقاضوا في اطار قضايا كيدية, تندرج تحت طائلة الحق العام, لكن رغم أن المرسوم يبدو أنه قد تناول جميع الأطراف...
الا أن أكثر من متضرر في قضية يصنف أصحابها على أساس انهم مساجين سياسيون ولم يقع تمتيعهم بالعفو التشريعي العام اتصل بـ"الصباح" حيث تساءل مهدي ابن السجين محمد الفاضل فرحات المودع لدى السجن المدني ببرج العامري... لماذا لم تتم الاجابة عن مطلبه بتمتيع والده بالعفو التشريعي العام الى اليوم سواء بالرفض أوبالاجابي؟ علما أن والده اطار سام سابق بالمجمع الكيميائي التونسي اشتبه فيه خلال حكم بن علي أنه المسؤول على ايصال معلومات لفائدة نشرية "الجرأة" الصادرة في باريس تفيد أن أفرادا من عائلة المخلوع وأصهاره استأثروا بعمولات وعديد الصفقات المشبوهة داخل المجمع, وذلك بسبب اثبات علاقته بالوزير السابق "أحمد بالنور ووجه المعارضة سليم بقة. وتبعا لذلك تم ايقاف المواطن محمد الفاضل فرحات يوم 06-03-2006 بتهمة التحيز على قطعة من المخدرات حيث نفى المتهم علمه بوجودها في سيارتها, وبعد فترة الايقاف وقضي في القضية بعدم سماع الدعوى لتجرد التهمة وأفرج عن محمد الفاضل فرحات بتاريخ 13 أكتوبر 2006.
ويشير مهدي فرحات الابن الأكبر, الى أن عديد الاتصالات قد وصلت منزل المتهم تفيد بان القضية ملفقة وبأوامر من الرئاسة من بين هذه الاتصالات ضابط بغرفة مقاومة المخدرات واطار لدى ادارة الامن الوطني.
ولكن ما راع العائلة إلا والنيابة تستأنف القضية أمام دائرة الاستئناف 27 وحكم فيها بـ6 سنوات سجنا و10 ملايين يوم 27 فيفري 2007 في وقت قياسي لم يتجاوز الأسبوعين وتم رفض التعقيب ولا يبدو أنه على سبيل الصدفة ان كان القاضي المباشر للقضية في الموعدين من بين القضاة الذين تم عزلهم مؤخرا للريبة المثبتة في سلوكاتهم.
ولم يختلف وضع المحامي محمد نجيب الحسني عن الوضعية السابق ذكرها، فنظرا لنشاطه الحقوقي تم توريطه في قضية كيدية بتهمة التدليس قضي فيها بسجنه لمدة 3 سنوات من طرف قاضي ثبت في عهد النظام السابق تورطه في تجاوزات مهنية وتم عزله. وقد اتخذت الجمعية الدولية لمساندة المساجين السياسيين حالتة كمثال لتأكيد وجود مساجين رأي وسياسيين في قضايا حق عام ورغم ذلك جوبه مطلبه للتمتع بشهادة العفو التشريعي العام على الرفض.
الوزارة توضح...
في اتصال بوزارة العدل أفاد مسؤول أن لم يصدر في مرسوم العفو التشريعي العام أن الصمت وعدم الرد على المطالب المقدمة يعد ضمنيا رفضا, وكل من لم يتحصل على الرد له أن يعود بالنظر الى الوكيل العام ان كانت قضيته لدى محكمة الاستئناف أووكيل الجمهورية إن كانت لدى المحكمة الابتدائية.
أما بالنسبة لمن تحصل على الرفض فيمكنه الرجوع وفقا للمرسوم الى هيئة خاصة في محكمة التعقيب ممثلة من النيابة العمومية و3 قضاة يكون حكمها نهائيا لا رجعة فيه.
وحول كيفية الإثبات أنها قضية سياسية لا حق عام يقول مصدر الوزارة أن على السجين أن يقدم في ملفه ما يفيد أنها قضية سياسية, ناشط في جمعية أوفي حزب أو تعرض إلى شهادة زو... مع التأكيد على أن النظر في القضايا يتم حالة بحالة كل قضية وفقا لخصوصيتها... ولا يعتبر حكم أحد القضاة المعزولين في مثل هذه القضايا عنصر قوة وإضافة.
المجتمع المدني...
استشهد عضوالجمعية الدولية لمساندة المساجين السياسيين سمير ديلو بمقولة يرى أنها شهيرة في المجال الحقوقي..."لا يحاكم من أجل أفكاره ولكنه يدخل السجن من أجلها.." ويضيف ديلو أن النظام السابق عرف بالقضايا الكيدية في حق كل من اختلف معه ويشير هنا إلى تواجد قضايا تعمل عليها الجمعية في حق تجمعيين ارتكبوا خطاء أواختلفوا مع التوجه الحزبي, ويفيد في السياق أن عدد محدود من السياسيين مازالت قضاياهم معلقة لارتباطها بالحق العام. ولكنه يعاود فيستشهد بالطرفة التي وقعت للجمعية أين قوبل الملف المثال لسجناء الحق العام السياسيين لصاحبه محمد نجيب الحسني بالرفض من المحكمة.
في نفس التوجه كانت شهادة سجين الرأي الفاهم بوكدوس حيث قال أنه نادراما يوجه نظام بن علي للنقابيين وللسياسيين تهما ذات صبغة سياسية فغالبا ما توجه لهم تهم حق عام" تؤطرها" قضايا ملفقة ومفبركة وتدعمها محاضر بحث يجبر أصحابها على الإمضاء عليها تحت التعذيب, ويعمد النظام البائد إلى هذه الطريقة لتشويه النشطاء أخلاقيا وإيقاف تأثيرهم على الرأي العام ويضيف بوكدوس أنه حوكم لثلاث مرات بتهم حق عام رغم أن الخلفية كانت فكرية.
ويضيف أن قانون العفو التشريعي العام لم يكن بالجرأة التي تفرضها الثورة وحافظ على جزء من المنظومة الزجرية.
أما بالنسبة لممثلة المنظمة التونسية لمناهضة التعذيب راضية النصراوي فقد نفت اتصال عدد من المساجين السياسيين في قضايا الحق العام بالمنظمة باستثناء "سلفي" سجن في قضية قتل عون أمن في سوسة وتعمل من موقعها كمحامية المنظمة على تمكينه من العفو التشريعي العام نظرا أن قضيته تدخل في إطار القضايا السياسية بقطع النظر على تفاصيلها, وتضيف أن المنظمة ستسعى الى الوقوف بجانب كل من حوكم ظلما لانتماءاته الفكرية أوالسياسية.
 ريم سوودي

مظاهرة أمام السفارة السعودية: سلمونا "المخلوع"

مظاهرة أمام السفارة السعودية:


سلمونا "المخلوع"
تجمع أمس بعد الزوال، عديد التونسيين  امام سفارة المملكة العربية السعودية بتونس مطالبين بضرورة تسليم "المخلوع" حتى تتم محاكمته من اجل القتل العمد، والنهب وعديد التهم الأخرى..
وقد رفع المتظاهرون أمس، أمام سفارة السعودية شعارات عديدة منها: "محاكمة شعبية لسراقنا الموجودين في السعودية" و"انتهت إقامة بن علي والطرابلسية.. في السعودية".
وتجدر الملاحظة أنه تم  أخيرا ادراج اسم زين العابدين بن علي الرئيس المخلوع/الهارب ضمن قائمة المطلوبين دوليا.. فهل سيقع القبض عليه من طرف البوليس الدولي، وبالتالي تسليمه الى الدولة التونسية لمحاكمته؟
هذا السؤال يطرح بالحاح في الشارع التونسي.. كما أن القبض على بن علي، المقيم حاليا في المملكة العربية السعودية، وضرورة تسليمه إلى الحكومة المؤقتة التونسية، مطلب شعبي ينادي به كل التونسيين..
إجابة عن السؤال المطروح آنفا، أكد لـ"الصّباح" مصدر قضائي رفيع "ان المحكمة التونسية قامت بجميع الاجراءات القانونية المتبعة لجلب الرئيس المخلوع، وذلك باعتماد الآليات المتاحة وطنيا ودوليا، ويبقى الأمر في جميع الحالات مرتبطا بارادة المملكة العربية السعودية لتسليم "المخلوع" الى السلط التونسية، مع الاشارة الى ان الدولة "الحاضنة" لبن علي الآن، (السعودية) غير ممضية على الاتفاقية الدولية لتسليم "المجرمين"/المطلوبين من طرف بلدانهم وبالتالي فهي غير ملزمة بتسليم بن علي الى السلطة التونسية..."
ومن جهته، يشير الاستاذ فتحي العيوني المحامي لدى محكمة التعقيب، الى انعدام اتفاقية ثنائية مشتركة بين تونس والسعودية في ما يخص تبادل المطلوبين قضائيا، مؤكدا على ضرورة توفر ظروف المحاكمة العادلة، وما حصل في  قضية حل "التجمع الدستوري الديمقراطي"، وكذلك ما حصل أثناء جلب بعض المسؤولين من النظام البائد، وما تعرضوا إليه في أروقة المحكمة من تهجم وبذيء الكلام، يسيء لسمعة العدالة التونسية، حسب محدثنا..
ويوضح الاستاذ العيوني في هذا الشأن: "لا بد من الحذر الشديد عند التعاطي مع محاكمة مسؤولي النظام البائد، لأن التعرض إليهم بالإساءة في المحكمة، وخاصة لمحاميهم، بالشتم والقذف، من شأنه أن يضر بشروط المحاكمة العادلة، ويسيء لسمعة العدالة في تونس، ويكوّن ذريعة لبعض الدول التي "تستظيف" المطلوبين قضائيا  من رموز النظام الهالك، لعدم تسليمهم بدعوى فقدان شروط المحاكمة العادلة والضمانات الأساسية للمتهم، وخاصة منها حقه في الدفاع عن نفسه بواسطة محامين..."
وحسب راي محدثنا يمكن للدولة السعودية ان ارادت، أن تسلم بن علي للدولة التونسية لمحاكمته، وذلك في اطار مباحثات وتفاهمات ثنائية لا غير... كما أن الضغط الشعبي، التونسي، والتظاهر أمام سفارات سعودية في الخارج، وأمام سفارتها ببلدنا، يمكن أن يأتي بنتيجة...
 عمار النميري

اعتداء على طاقم للجزيرة بتونس



اعتدى عدد من أنصار حزب التجمع الدستوري الديمقراطي المنحل بالضرب على مراسل قناة الجزيرة لطفي
حجي وعلى المصور سمير التفنوتي أثناء تغطية مسيرة لمنتسبي الحزب.
وقال مراسل الجزيرة إن أعضاء من الحزب هاجموا الفريق وأطلقوا شعارات ضد القناة وتغطيتها للأحداث في تونس، واعتبروها المسؤولة عن تشويه صورة حزب التجمع المنحل والحاكم سابقا.
ونظم منتسبون للحزب المنحل مسيرة اليوم في العاصمة تونس تنديدا بقرار يحرمهم من الترشح لانتخابات المجلس التأسيسي المقررة هذا الصيف.
وكان مجلس الهيئة العليا لتحقيق أهداف الثورة والإصلاح السياسي والانتقال الديمقراطي صادق قبل أيام بأغلبية ساحقة على مرسوم متعلق بانتخاب المجلس التأسيسي بعد تعديل بعض مواده، بما يسمح بمنع قيادات الحزب الحاكم المنحل من الترشح لعضوية المجلس.
ويحظر مرسوم القانون أيضا الترشح لعضوية المجلس على كل الشخصيات التي “ناشدت” الرئيس المخلوع زين العابدين بن علي الترشح عام 2014 لولاية رئاسية سادسة، رغم أن دستور البلاد لا يجيز له ذلك لتخطيه السن القانونية.
حل ومصادرة
وكانت المحكمة الابتدائية في تونس العاصمة قررت في التاسع من الشهر الماضي حل حزب التجمع ومصادرة أملاكه داخل تونس وخارجها طبقا لقانون الأحزاب، وطلبت من وزارة المالية متابعة تنفيذ هذا الحكم.
واعتبر النائب العام فوزي بن مراد في ذلك الوقت أن حزب التجمع خرق قانون الأحزاب في العديد من المواد، لا سيما المادة 2 التي تنص على الدفاع عن مكاسب الأمة، وخاصة النظام الجمهوري ومبدأ سيادة الشعب.
وسينتخب التونسيون يوم 24 يوليو/تموز المقبل أعضاء المجلس الذي سيتولى تسيير شؤون البلاد مؤقتا وصياغة دستور جديد والإعداد لانتخابات رئاسية وتشريعية.

المصدر: الجزيرة

حسني مبارك يطلب زيارة قبر حفيده “محمد “علاء مبارك



القاهرة – مصر : يتردد بقوة أن الرئيس المصري محمد حسني مبارك المحبوس 5 يوماً على زمة التحقيقات داخل مستشفي شرم الشيخ بتهم التلاعب بالمال العام والتسبب بقتل المتظاهرين منذ يوم25 يناير المصرية طلب زيارة قبر حفيده محمد علاء مبارك .
وكان محمد علاء مبارك طفل يبلغ 13 عاماً وتوفي 19 ماير العام قبل الماضي ، وتم دفنه بمدافن ثابت “عائلة سوزان مبارك ” بمصر الجديدة .
ويتردد أن حسني مبارك طلب ذلك من بعض الموجودين بالمستشفي ، حيث أنه يعتبره أمنية له وطلب إنساني لا يتنافى مع وجوده وأفراد أسرته قيد التحقيقات

عون التراتيب فادية حمدي تواجه السجن وعائلة البوعزيزي تطالب بتعويضات مالية هامة



قرر قاضي التحقيق بالمحكمة الابتدائية بسيدي بوزيد التونسية إحالة عون التراتيب فادية حمدي المتهمة بالاعتداء على شهيد الثورة التونسية محمد البوعزيزي على المجلس الجناحي لمقاضاتها من اجل اعتداء موظف على مواطن بالعنف حسب مقتضيات الفصل 101 من المجلة الجزائية والذي يصل اقصى عقاب فيه الى 5 سنوات سجنا واتهامها بالقذف على معنى احكام الفصلين 145 و147 من المجلة الجزائية الذي يصل العقاب فيه الى 6 أشهر سجنا مع الخطايا المالية.
 وقالت صحيفة "الصحافة" التونسية إن محامي القائمين بالحق الشخصي ورثة البوعزيزي، قدم طلبات بالتعويض للمتضررين بمبالغ مالية هامة.
 وسبق للقضاء التونسي اتهام فادية حمدي بالاعتداء على محمد البوعزيزي يوم 17 ديسمبر 2011.

فرحات الراجحي يكشف عن الاسباب الحقيقية وراء إقالته من وزارة الداخلية

ريم سوودي - في لقاء عرضي مع وزير الداخلية السابق فرحات الراجحي على هامش المؤتمر الدولي حول "معالجة انتهاكات الماضي وبناء المستقبل: العدالة في الفترات الانتقالية ", أكد على وجود عدم تفاهم بينه وبين رجال الأمن خلال فترة مباشرته للداخلية.
 كما أشار أنه ثبت عدم تجاوب من طرف رجال الأمن للقرارات والإجراءات الصادرة عنه, ويقول محدثنا أن هذا السلوك كان بهدف مساندة زملائهم ويعتبره ردة فعل على القرارات التي أصدرها بإيقاف عدد من المسؤولين بالوزارة.
 ويضيف في نفس السياق أن رجال الأمن لا يتجاوبون مع كل دخيل عليهم وخاصة إذا كان ينتمي إلى قطاع آخر كما هو الحال بالنسبة له.
 ويوضح أن أعوان الأمن والداخلية تعودوا على طريقة عمل وتصرفات لا يقبلها وتختلف مع أسلوبه في التسيير وهو ما يجعلهم يرفضون أي توجيه جديد.
 ويذكر الراجحي على سبيل المثال أن من عادات الداخلية التحفظ على الموقوفين لفترة طويلة, وعندما طالب من موقعه باحترام القانون وإطلاق سراحهم في المدة المحددة, آثار ذلك الإجراء عديد التحفظات والانتقادات وكما هو الحال في المطالب بالتقيد بالقانون في الرشوة والتعذيب والمعاملات والمحاباة والإيقافات...
 وعن سؤال حول المعدل الذي يمكن أن يسنده الراجحي لعمله خلال فترة توليه مسؤولية وزير الداخلية أجاب بنصف ابتسامة: "أديت واجبي... ومن الغرور أن يقيم الفرد نفسه فيمكن أن يرى عملا ضخما قام به على أنه بسيط أو العكس عمل عادي على أنه ذا أهمية بالغة, والحكم هنا من مسؤولية الرقيب...أي الرأي العام."

وكان وزير الداخلية السابق فرحات الراجحي من أول الوزراء الذين لاقوا استحسان الرأي العام التونسي بعد الثورة وتجلى ذلك أساسا في الأسماء التي أطلقت عليه على غرار أستاذ نظيف.. ووزير الشفافية...والأكثر تلقائية...وغيرها من الأسماء, لكن يبدوا والأمر غير مؤكد أن الرأي العام لم ينجح في تغيير الموازين في مبنى الداخلية إلى اليوم, فتعنت رجال الأمن أمام قرارات وزير جديد ومفاهيم جديدة دفع بالوزير الأول إلى تغيير الوزير والإبقاء على الوزارة.

القبض على 25 "سليانية"يتعاطين المخدرات في الاعدادية



كشف أعوان الأمن بولاية سليانة أول أمس عن جريمة خطيرة جدا بإحدى الإعداديات طرفها 25 تلميذة و موضوعها مسك و استعمال المخدرات. و تفيد آخر المعطيات في هذه الحادثة أن الشرطة ألقت القبض على عدد من التلميذات و هن بصدد تدخين مادة الزطلة بإحدى الشوارع القريبة من مؤسستهم التربوية, و باقتيادهن إلى المركز اعترفن بكامل أطوار القضية بل و توسعت قائمة المتهمات لتشمل 25 تلميذة بالتمام و الكمال, كما بينت الأبحاث أن المزود الرسمي لهؤلاء الشابات هي احدى أمهات واحدة من الفتيات المتورطة في القضية فتم إلقاء القبض عليها. هذا و قد أفادنا مصدر طبي (إطار) أن 4 فتيات من جملة 25 يرقدن حاليا في المستشفى لتلقى العلاج نتيجة إفراطهن في تدخين هذه المادة المخدرة, و التحقيقات مازالت متواصلة ربما تكشف أطرافا أخرى

بالصور : لمياء جامل التونسية تغادر “ستار اكاديمي8



بيروت - لبنان : رحلت المتسابقة التونسية الهادئة لمياء جامل ، بعدما تمكن كريم من الحصول على أعلى نسبة تصويت بينما أنقذ الطلاب محمد رحمة .
شارك في الحفل النجم اللبناني رامي عياش الذي أستقبله الجمهور بالتصفيق والهتافات ، وغني ثلاث أغنيات الأولى ” أفرح فيكي ” مع محمد رافع وأحمد عزت ثم “طال السهر ” بمفرده و الأغنية الثالثة ” مغرومة بنت الشلبية ” بمشاركة محمد دقدوق وافرام سلامة .
اما النجمة الشابة صوفيا المريخ أحد نجمات ستار أكاديمي في موسمه الأول كانت طلتها بمثابة تشجيع للطلاب على مدي النجاح الذي استطاعت ان تحققه طالبه مثلهم ، وغنت “بحب فيك “.
وبالنسبة TOP5حصلت نسمة محجوب على المرتبة الأولى وكان باقي الترتيب على النحو الأتي :2- ياسمين من المغرب
3- كرستين من لبنان
4- عبد السلام من الكويت
5- جيليبر من لبنان











صفاقس: تسجيل 8 إصابات بأنفلونزا الخنازير



صابر فريحة - علمنا أنه تم تسجيل حالة جديدة للإصابة بفيروس أنفلونزا الخنازير H1N1، وهي لامرأة حامل في سن 28 وهي لا تبعث على القلق باعتبار اكتشافها المبكر فضلا عن مهارة الطبيبة المباشرة لهذه الحالة والتي تفطنت بالسرعة المطلوبة لتلك الإصابة.
 الدكتور عادل العكروت رئيس مصلحة رعاية الصحة الأساسية بالإدارة الجهوية وفي مقابلة خاصة أفاد أنه بعد هذه الحالة تكون صفاقس سجلت بالجملة وإلى حد الآن 8 حالات من الإصابات بالفيروس، كما تم كذلك تسجيل حالتي وفاة بين المصابين حيث توفيت امرأة شابة حامل في سن 19، أما حالة الوفاة الثانية فهي لرجل يخضع لتصفية الدم وغسيل الكلى بعد أن رفض بدنه كلية زرعت له مؤخرا باعتبار حالة القصور المناعي التي يخضع لها المريض في مثل تلك الحالات حسب إفادة الدكتور جميل الحشيشة رئيس قسم أمراض الكلى بالمستشفى الجامعي بصفاقس. ويشدد الدكتور العكروت على أن الوضع الوبائي يبقى تحت السيطرة ولا يبعث على الانشغال رغم تسجيل هذه الحالات، باعتبار تجند الفرق الطبية المتخصصة لرفع العينات أسبوعيا في مختلف المؤسسات الاستشفائية والوحدات الصحية بالجهة، على أنه تم تسجيل حالة تؤكد أن المرض ليس بالخطورة التي روج لها عدى لدى إصابات كبار السن وصغارهم والحوامل، ذلك أن طفل في سن الثالثة عشرة لم يخضع لا للعلاج بالمضاد الحيوي من نوع تاميفلو شفي تماما من مرضه بعد تحليل عينات منه

التلفزة الوطنية زمن بن علي وعبد الوهاب عبد الله: كيف تم التعاقد مع خبير فرنسي ب1000أورو يوميا وإقامة لاشهر بأكثر من خمسين ألف دينار ؟


من الملفات التي تعاني منها التلفزة التونسية هي إعتبار المال العمومي رزقا للبيليك ومن هذه الملفات أنها أوكلت لمستشار فرنسي "جيرار سيباغ" في إطار عقد تمّ إبرامه للغرض بتاريخ 4 فيفري 2008
ولمدّة سنة قابلة للتجديد وتتمثل مهمته في الاستشارة لتطوير النشاط السمعي البصري بصفة عامّة والبرامج وتكوين الأعوان. وتتمثّل الأنشطة المطلوبة حسب ما ورد بالاتفاقية في تنظيم نشاط الإدارة وتأهيل الموارد البشرية وتطوير نشاط الإنتاج من حيث الإعلام والبرمجة والبرامج والإنتاج المحلّي ووسائل الإنتاج. وقد تمّ ضبط مقابل الخدمات في حدود 1.000 أورو في اليوم لمدّة 66 يوما في السنة أي بمبلغ جملي قدره 66 ألف أورو. وذلك بدون اعتبار تكفّل المؤسسة بجميع نفقات تنقله وإقامته ووضع سيارة وسائق على ذمّته كامل فترة إقامته.
وقد بيّن الخبير المذكور بتقريره في جويلية 2008 أنّ أعماله للفترة اللاحقة ستتمحور حول تطوير برنامج نسمة صباح وإعادة تنظيم الأخبار وإعادة هيكلة المؤسسة ووضع سياسة واضحة في مجال التصرف في الموارد البشرية ومتابعة عمليات التكوين استعدادا للانتقال للمقرّ الجديد واستعمال التجهيزات الحديثة التي كانت بصدد الاقتناء، إضافة إلى متابعة التكوين في مختلف المهن الموجودة بالمؤسسة وبعث برامج جديدة في مجالات مختلفة ومسلسلات وبرامج وثائقية.
إلاّ أنّه باستثناء تطوير برنامج نسمة صباح الذي يُبثّ على قناة تونس 7 ووضع تصوّر جديد لطريقة العمل بمصالح الأخبار وتهيئة الفضاءات بهذه المصالح بالمقرّ القديم في بداية سنة 2009 لم يتمّ إعداد خطّة تضبط الأهداف التي تطمح المؤسسة لبلوغها وتضع الآليات الكفيلة بتحقيقها.

والجدير بالذكر أنّه خلال فترة تنفيذ الأعمال المذكورة كانت المؤسسة بصدد تنفيذ الصفقة المبرمة مع المزوّد الياباني لاقتناء وتركيز التجهيزات السمعية البصرية الحديثة بالمقرّ الجديد. وقد ارتفع المبلغ الذي تحصّل عليه الخبير الفرنسي في الفترة الممتدّة بين 4 فيفري 2008 و21 ماي 2009 مقابل خدماته إلى 100.000 أورو (184.528 دينارا) وذلك إضافة إلى تحمّل المؤسسة نفقات تنقّله بمبلغ 24,987 ألف دينار وإقامته بمبلغ 50,684 الف دينار ونتيجة لعدم رضا المؤسسة عن الخدمات التي قدّمها الخبير لم تعد تلجأ إلى خدماته بين الفترة الممتدّة من ماي 2009 إلى جوان 2010. غير أنّها لم تتّخذ إجراءات قانونية لفسخ الاتفاقية المبرمة معه مثلما ينصّ عليه الفصل 3 منها. ونتيجة لذلك طالب الخبير المذكور المؤسسة في جوان 2010 بالإيفاء بالتزاماتها التعاقدية خاصّة في ما يتعلّق بإتمام ما تبقّى من أيّام العمل وعددها 32 يوما باعتبار تجديد العقد ضمنيا لسنة ثانية بداية من شهر فيفري 2009 وقيام المعني بما جملته 100 يوم عمل (66 يوما في السنة لمدّة سنتين).
هذا ملف آخر يحتاج إلى المراجعة ولم لا المحاسبة على سوء التصرف في المال العمومي داخل التلفزة التونسية ولامبالاة تجاه مصاريف كان يمكن أن تتحول إلى تمويل أشياء أخرى

بعد إقصائه من المجلس التأسيسي: ماذا يعد الاتحاد العام التونسي للشغل ؟



سفيان الاسود - طالب عبيد البريكي عضو المركزية النقابية والناطق الرسمي باسم الاتحاد العام التونسي للشغل بتمكين الاتحاد والأطراف الاجتماعية من حصة قارة في المجلس التأسيسي.
 وقال «البريكي» ان من حق الاتحاد العام التونسي للشغل ان تكون له آليات لمناقشة القوانين والمشاركة في صياغتها عند التصديق عليها من طرف المجلس التأسيسي.
 وأضاف «إن مسألة تشكيل الاتحاد العام التونسي للشغل داخل المجلس التأسيسي أمر حتمي لا يناقش باعتبار ضرورة وجوده.
 وأكّد عبيد البريكي أنه في صورة عدم تمكين الاتحاد العام التونسي للشغل من حصة داخل المجلس التأسيسي فإن النقابيين سيدخلون انتخابات 24 جويلية القادم بقائمات نقابية مستقلة مشيرا الى قدرة النقابيين التنظيمية على خوض أية جولة انتخابية والفوز فيها باعتبار المصداقية التي يتمتع بها النقابيون داخل جهاتهم وقطاعاتهم.
 وقال إن الاتحاد العام التونسي للشغل هو الهيكل الاكثر تنظيما الآن على الساحة وهو ما يؤكده الدور الكبير الذي لعبه في كل مراحل الثورة منذ انطلاقها في جهة سيدي بوزيد والقصرين.
 وأضاف عبيد البريكي الناطق الرسمي باسم المركزية النقابية أن تمكين الاتحاد العام التونسي للشغل من حصة داخل المجلس التأسيسي سيمكنه من المحافظة على استقلاليته تجاه الأحزاب وتجاه اللعبة السياسية القائمة الآن.

ويُذكر أن كتل الاتحاد العام التونسي للشغل داخل الهيئة العليا لتحقيق أهداف الثورة... قد احتفظت بصوتها ضد مشروع القانون الانتخابي الخاص بالمجلس التأسيسي لعدم تمكين المنظمة النقابية من حصة قارة داخل المجلس التأسيسي.

واستغرب الملاحظون رفض التيارات السياسية داخل الهيئة مطلب الاتحاد الذي تولى مساندتهم إبان الثورة وكانت بعض الاطراف قد طالبت بضرورة تنظيم استفتاء شعبي لاختيار القانون الانتخابي خاصة وأن أعضاء الهيئة العليا لتحقيق أهداف الثورة تم تعيينهم وغير منتخبين.

بقاعة الحمراء بالعاصمة: جمهور غفير وتشنج في محاججة بين زعيم النهضة ونائلة السليني الباحثة في الحضارة الإسلامية



في إطار ناد بلا حزب من أجل وطن الذي تنشطه الاستاذة نورة البورصلي بقاعة المسرح الحمراء بالعاصمة، ومنذ الساعة الثانية بعد الظهر اكتظت القاعة بجمهور غفير لحضور اللقاء الحواري والحجاجي بين زعيم النهضة راشد الغنوشي والباحثة نائلة السليني المختصة في الحضارة الإسلامية.
وقد تم قطع المداخلات بالتصفيق في كل مرة سواء استحسانا لحديث الباحثة أو لزعيم النهضة وكأن الحضور قد انقسم إلى صفين بل اكتض الطابقان للقاعة والمدارج والساحة الخارجية بباب الجزيرة وفي بعض الأحيان بلغت الجلسة مرحلة الفوضى والتشنج.
وتم خلال اللقاء التطرق إلى عديد القضايا في الفقه الإسلامي والاجابة على مختلف الاتهامات الموجهة للنهضة خاصة على مستوى ازدواجية الخطاب، وتصرف بعض أفراد النهضة وتصريحاتهم المتناقضة وعديد الاشكاليات المتعلقة بطاعة أولي الأمر وسياسة التخويف وفرض الحجاب والعلمانية والعقيدة الاسلامية

اليوم ذكرى استشهاد القائد الفلسطيني أبو جهاد في سيدي بوسعيد بتواطؤ من بن علي



السبت 16 أفريل 2011 - في مثل هذا اليوم من العام 1988 فقدت فلسطين قائدا بارزا من قيادات العمل الوطني، وأحد قيادات الثورة الفلسطينية، ومهندس الانتفاضة الأولى، خليل الوزير 'أبو جهاد'، الذي طالته يد الغدر الإسرائيلية بمنزله في حي سيدي بو سعيد في تونس العاصمة.
حسب التحقيق الذي نشرته جريدة معاريف فإن الموساد قد استفادت من بعض الموظفين السامين التونسيين لتصفية أبو جهاد. ووعد بن علي بالقيام بتحقيق حول هذه الجريمة، لكن نظام بن علي لم يف بوعده في هذا الإتجاه ولم يقدم أي معلومات أو نتائج عن التحقيق المزعوم للقادة الفلسطينيين أو للرأي العام التونسي والفلسطيني والعربي والدولي.
وإذا كان هناك تعاون بين النظام التونسي ومصالح المخابرات الإسرائيلية فلا يمكن أن يكون ذلك سوى منذ انقلاب السابع من نوفمبر 1987.
إذ منذ تلك الفترة فتح مكتب إسرائيلي بتونس وتوسعت بذلك الروابط السياسية والأمنية والإقتصادية والتجارية والمالية في تمام السرية وبعيدا عن أنظار الرأي العام التونسي والعربي.
وذكر أحمد بنور أيضا :«ان إقحامي في مقتل القائد الفلسطيني محمود المبحوح بدبي لهو دليل قاطع على درجة الحقد الذي يكنه لي بن علي الذي لا يستطيع القبول برئيسه المباشر بكل من وزارة الدفاع الوطني وبإدارة الأمن الوطني التونسي لا يستطيع الى يومنا هذا تقييم الولاء له.

إذ لم يكتف بن علي بخيانة 11 مليون تونسي بل هو بحاجة مرضية لخضوع كل رؤسائه القدامى.

ويضيف أحمد بنور: «إن حملة الكراهية ضدي قد اتخذت مرحلة جديدة منذ تدخّلي بقناة الحوار المتمركزة في لندن حيث لم يتم التمكن من إيقاف البث رغم التهديدات التي تلقاها المنشط الصحفي فبن علي لا يتحمل وجود منافسيه.

كما تم اتهام سليم بقة بالتعامل مع الموساد وبتقديم معلومات لمخابرات أجنبية وبإيواء يوغسلافية بسيدي بوسعيد للإعداد لاغتيال أبو جهاد وقد أجاب سليم بقة عن هذه الإتهامات في موقع تونس نيوز وأوضح أنها لا أساس لها من الصحة وأن الإتهامات قد وجهّها له أشخاص يتخفون تحت أسماء مستعارة على غرار «مناضلون تونسيون» و«خير الدين التونسي» و«بالمرصاد» و«نبّار تونسي» وذكر: «هذا النظام البوليسي هو أوّل من يعرف أنه بعد إيقاف أسبوعية «حقائق» من قبل وزير الداخلية بن علي يوم 23 جوان 1986 (كان سليم بقة يعمل في هذه الأسبوعية) تركت تونس باتجاه باريس ولم أعد إلا في شهر أفريل 1988 مما يكذب الإتهامات الباطلة إذ أدلى ايهود باراك تصريحا حول مقتل أبو جهاد واعترف بوجود موقعا للموساد في تونس فضلا عن مساعدة بوليسية.

ألى يكون وراء ذلك بن علي نفسه الذي يعمد إلى اتهام الغير لإخفاء جريمته? أو ألم يتم القضاء على الإدارة الفلسطينية لمنظمة التحرير عندما شغل بن علي منصب مصالح الأمن في 1984?

فبن علي لا يستطيع تحمل مسؤولية الإفصاح عن علاقته بالدولة العبرية في وقت يرفض فيه الشعب فكرة التطبيع مع إسرئيل مادامت تواصل سياستها الإستعمارية واعتداءاتها على الفلسطينيين والوقوف ضد كل إمكانية إقامة دولة فلسطينية.

فبن علي يبحث عن ضرب عصفورين بحجر واحد تشويه سمعة منافسيه السياسيين من ناحية وتضليل الرؤية امام انظار التونسيين تجاه علاقته بإسرائيل من ناحية ثانية.

اذ في الوقت الذي كانت مصالح بن علي تحاول فيه تشويه بعض وجوه المعارضة باتهامهم بالتعاون مع اسرائيل كان فيه مسار التطبيع في بعض المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية والفنية مع اسرائيل متواصلا ليس على هامش الهيئات الرسمية وانما بموافقته وتشجيعاته.

ففي نوفمبر 2005 حطت طائرة سيلفان شالوم بمطار تونس قرطاج وهي تحمل بشكل واضح علمين بالابيض والازرق.ومثل هذا الاخير رسميا بلده في قمة المعلومات التي نظمتها تونس من 16 الى 18 نوفمبر 2005 نيابة عن الوزير الاول اريال شارون الذي اثارت دعوته الرسمية من قبل بن علي احتجاجات كبيرة في صفوف المعارضة وصدمت اغلبية التونسيين. سيلفان شالوم لم يشارك فقط في هذا الاجتماع الدولي المنظم تحت اشراف الأمم المتحدة وانما حظي ايضا باستقبال شخصي للغاية مع وقفة بمطار جربة-مليلة (بنفس الطائرة التي تحمل العلمين الاسرائيليين) وتحول لمسقط رأسه قابس أين زار بيت والديه الذي رمم بالمناسبة من مال دافعي الضرائب،وتنقل والي قابس وكل المسؤولين المحليين انذاك للترحيب به، وتم بث صور هذه الزيارة بوسائل الاعلام الاسرائيلية وبعض وسائل الاعلام الدولية لا غير.

وقفة احتجاجية لمنقبات صفاقس

وقفة احتجاجية لمنقبات صفاقس
السبت 16 أفريل 2011 17:10





مازال موضوع المنقبات التي أثاره موقع الصحفيين التونسيين بصفاقس يُثير ردود فعل متباينة بين مؤيد ومعارض ولعل الشق المناصر للنقاب وهم من أنصار التيّار الإسلامي يعتبرونه جزء من حرية وحقوق الإنسان في حين يرى الشقّ المُعارض أنه لا يمكن السماح به لأنه سيعيق سير الحياة العادية للفتاة ففي امتحان الباكلوريا مثلا كيف يمكن التأكد من أن الجالسة على طاولة الامتحان والتي ترتدي النقاب هي نفسها التلميذة التي ستجري الامتحان وليست صديقتها ؟
وقد شهدت ساحة المقاومة والشهداء بباب القصبة في صفاقس بعد ظهر الجمعة 15 أفريل 2011 وقفة احتجاجية لأنصار التيار الإسلامي شارك عدد من الشباب وعديد المنقبات والمحجبات مع رفع لافتات تحمل عديد الشعارات التي يمكن لقارئها ان يفهم سبب هذه الوقفة وهي تدور حول حرية لباس الحجاب والنقاب وحرية التدين وممارسة الشعائر بالمؤسسات
طالعنا اللافتات وكتب عليها ما يلي :
ـ الوزير الذي يمنع بيوت الصلاة في مؤسسات التعليم ويساهم في تضييعها فهو لما سواها أضيع
ـ لا لفرض العلمانية على الشعب المسلم
ـ تونس بلد مسلم والنقاب من الإسلام اعطني حريتي
ـ انا مواطنة تونسية وعندي الحق في الدراسة والعمل
ـ نريد جيلا متوازنا يجمع بين إشباع العقل بالمعرفة وسمو الروح بالعبادة
ـ قالوا عني إرهابية وليس بحوزتي بندقية ... كل عدتي حجابي وجلباب بمواصفات شرعية لكنهم قالوا عني ارهابية لاني مسلمة ابية ... قالوا عني أمية وأ،أ فتاة جامعية اتكلم الفرنسية واتقن اللغة الانقليزية
ـ لا لمنع الصلاة في المدارس والمعاهد والجامعات : الصلاة الصلاة ... لا حظ في الدنيا لمن ترك الصلاة
ـ لا للتطرف لا للتعصب لا لظلم المراة المنتقبة واقصائها عن المجتمع
ـ يا للعار المانيا تبيح الصلاة في المعاهد ... وتمنعها الحكومة المؤقتة
ـ الثورة قامت لتنحية الزين ... لا لتنحية الدين
ـ أين أنت يا سهام بن سدرين ... وأنت التي تدافعين عن حقوق الإنسان والحريات ؟ أليس نقابي حرية وحق من حقوق المرأة ؟
ـ حذار يا حكومة " هيبة الدولة " من قمع الحريات : اتركوا النقاب اتركوا المصلين اتركوا الملتحين وحلوا مشاكل الشعب الأساسية
أبو يوسف

بعض أهالي الصخيرة يعزلون المنطقة الصناعية رغم توفير 900 موطن شغل



بعض أهالي الصخيرة يعزلون المنطقة الصناعية رغم توفير 900 موطن شغل
السبت 16 أفريل 2011 21:55




قام عشية الجمعة 15 أفريل 2011 مجموعة من أهالي إحدى عمادات الصخيرة من ولاية صفاقس بغلق الطريق المفضية إلى المنطقة الصناعية بالصخيرة كإجراء احتجاجي على خلفية باتت معتادة بعد الثورة وهي المطالبة بالتشغيل .وفي غياب الجيش والوحدات الأمنية اتصل بنا مجموعة من العالقين من العمال والأعوان والإطارات العاملين بالمنطقة الصناعية وخاصة في قطاعي المحروقات والأسمدة أصيلي صفاقس للتعبير عن امتعاضهم وخوفهم من التهديد الناجم عن قطع الطريق في غياب الضمانات الأمنية .وقد أكد لنا أحد المتصلين طلب عدم الكشف عن اسمه وهو إطار بشركة عجيل أن حوالي 30 شاحنة محروقات لتزويد مناطق الجنوب التونسي لم تتمكن من العبور منذ الصباح ، ويوجد بين العالقين ثلاث حافلات تقل عمال الفترة الصباحية المتجهين صوب صفاقس .وبالاتصال بالسيد المعتمد الأول أكد أنه يدير خلية أزمة بالولاية منذ صبيحة اليوم مع قاطعي الطريق من أجل فك الاعتصام والإفراج عن العالقين. وعن أسباب هذا الاعتصام أكد المعتمد الأول أن جهود والي صفاقس و معاونيه أفرزت بعد عديد الجلسات عن استحداث 900 موطن شغل للمعطلين من أبناء الصخيرة بين انتدابات أو تمويلات لبعث مشاريع تنموية بيئية ترعاها شركة سياب2 بالصخيرة ، غير أن خلافات نشأت بين ممثلي أهالي الصخيرة حول حظوظ كل عمادة من مواطن الشغل ، لذلك تتركز جهود المعتمد الأول وخلية الأزمة على تقريب وجهات النظر والوصول إلى تسوسة رضائية بين ممثلي العمادات .من جهة أخرى علمنا أن بعض العالقين وهم من العمال أصيلي صفاقس سيقع إرجاعهم إلى صفاقس عبر البحر فيما ظلت شاحنات المحروقات وغيرها من العربات في انتظار حلحلة الموقف عبر التفاوض . الهاجس التشغيلي والتنموي كان محل متابعة الوالي في معتمديات الغريبة ومنطقة قرقور حيث قطعت الطريق الرئيسية رقم 1 مرارا وتكرارا من المعتصمين على تلك الخلفية التشغيلية والتنموية.
الصافي

النّادي الصفاقسي تشكيلة جديدة لمباراة الأحد ضدّ أمل حمّام سوسة



النّادي الصفاقسي تشكيلة جديدة لمباراة الأحد ضدّ أمل حمّام سوسة
السبت 16 أفريل 2011 21:20


اللاعب ماهر حداد

يواجه النّادي الصفاقسي يوم الأحد 17 أفريل فريق الأمل الرياضي بحمّام سوسة في إطار منافسات الجولة 15 لبطولة الرّابطة المحترفة الأولى وستدور هذه المباراة بملعب الطيّب المهيري انطلاقا من السّاعة الثالثة بعد الظهر.
تشكيلة "السّي آس آس" ستسجّل عديد التّغييرات في هذه المباراة مقارنة بالتّشكيلة التي واجهت الأولمبي الباجي في الجولة الماضية يوم الأحد 9 جانفي وفي ما يلي تشكيلة النّادي الصفاقسي التي ستواجه أمل حمّام سوسة يوم الأحد:
جاسم الخلوفي – شادي الهمّامي – علي المعلول – محمود بن صالح – ربيع الورغمّي – هيثم المرابط – غازي شلوف – محمّد علي منصر – ماهر الحدّاد – صوماه نابي – حمزة يونس.

زياد كمّون

انتحاررئيس منطقة الحرس الوطني بمدنين بعد إصابته بطلق ناري



انتحاررئيس منطقة الحرس الوطني بمدنين بعد إصابته بطلق ناري

 

تونس 16 أفريل 2011 16:00 سجل يوم أمس الجمعة وفاة رئيس منطقة الحرس الوطني بمدنين نتيجة إصابته بطلق ناري على مستوى الرأس وذلك في مقر مركز الحرس الحدودي بالجهة
وتفيد المعطيات الأولية، وفق مصدر بوزارة الداخلية، أن المتوفي حل بالمركز الحدودي للحرس في حدود الساعة السادسة مساء وأشار على أعوان المركز بالمغادرة لتعزيز الدورية العاملة أمام المركز

وفي حدود الساعة الثامنة و50 دقيقة ليلا، استمع الأعوان إلى صوت طلق ناري داخل المكتب الذي يوجد به رئيس المنطقة فهبوا إليه ليجدوه على كرسي مفارقا للحياة ووجد مسدس ملقى على الأرض.

وأضاف نفس المصدر أنه تم تسخير الشرطة الفنية والعلمية لإجراء المعاينات الأولية والاستماع إلى شهادة الأعوان من قبل ممثل النيابة العمومية وقاضي التحقيق وان الأبحاث تتواصل للوقوف على الظروف والملابسات التي أحاطت بهذه الحادثة 
وحسب معطيات ضافية فالضحية متزوج وله أبناء ولا يتجاوز الخمس والأربعين من العمر

 وات بالتصرف

توضيحات حول مرسوم العفو العام في جريمة إصدار شيك بدون رصيد




توضيحات حول مرسوم العفو العام في جريمة إصدار شيك بدون رصيد
 

تونس 16 أفريل 2011  أفاد مصدر مطلع بوزارة العدل أن المرسوم المتعلق بالعفو العام في جريمة إصدار شيك بدون رصيد يهم المحكوم عليهم أو الذين كانوا محل تتبع قضائي من أجل إصدار شيك بدون رصيد أو اعتراض على خلاص شيك في غير الصور المنصوص عليها بالقانون قبل اندلاع الثورة.
ويذكر ذات المصدر بأن العفو العام لا يمس بحقوق المتضررين ولا يشمل مصاريف التتبع من طرف البنوك ومن شأنه إتاحة الفرصة للأشخاص المعنيين لاستئناف أعمالهم والاندماج من جديد في الدورة الاقتصادية