vendredi 8 avril 2011

دوريات فرنسية إيطالية قبالة سواحل تونس

دوريات فرنسية إيطالية قبالة سواحل تونس
الجمعة 8 أفريل 2011 18:40



قررت فرنسا وايطاليا تسيير دوريات مشتركة قبالة السواحل التونسية لمنع تسلل المهاجرين غير الشرعيين من السواحل التونسية الى اوروبا
القرار جاء بعد زيارة قام بها إلى روما وزير الداخلية الفرنسية كلود غيان،الذي نقل إلى نظيره الإيطاليا،استياء باريس منح إيطاليا مهاجرين تونسيين متسللين اقامة موقتة صالحة في كامل انحاء مجال شنغن الاوروبي لاشراك،و الإيطاليون يدافعون عن موقفهم

ويتكدس معظم المهاجرين الذين نقلوا تدريجيا الى الاراضي الاوروبية في ظروف صحية مزرية في جزيرة لامبيدوزا الايطالية جنوب صقلية لكن نقلهم اثار مشكلة في غيرها من مناطق ايطاليا وتحفظات شديدة.

ويتواجد المهاجرون حاليا اما في مراكز احتجاز او في مخيمات اقامتها السلطات في منطقة بولي جنوب شرق شبه الجزيرة الايطالية.

وعلق اخرون فروا من تلك المراكز، في الحدود ومنهم مئات التونسيين في محطة قطارات في فيينتيميلي ويتعرضون الى ترحيل منهجي كلما حاولوا دخول فرنسا

اورونيوز

إصابة المئات في اليمن مع منع مسيرة نحو القصر الرئاسي

صابة المئات في اليمن مع منع مسيرة نحو القصر الرئاسي
 
أصابت الشرطة اليمنية مستخدمة الذخيرة الحية والغاز المسيل للدموع مئات المحتجين كانوا ينظمون مسيرة الى قصر رئاسي في مدينة الحديدة المطلة على البحر الاحمر  صباح اليوم الاثنين في مؤشر على زيادة التوترات مع تعمق الأزمة السياسية المستمرة منذ أسابيع في البلاد .

ونظم المتظاهرون المسيرة الساعة الثانية صباحا بمشاركة الآلاف احتجاجا على حملة أمنية قمعية استهدفت التجمعات في تعز الى الجنوب من العاصمة قال أطباء انها أسفرت عن مقتل اثنين واصابة المئات يوم الاحد .

وقال أطباء في مستشفى الحديدة ان تسعة أصيبوا بطلقات نارية وان 350 أصيبوا بالإعياء نتيجة استنشاق الغاز المسيل للدموع كما أصيب نحو 50 بسبب إلقاء أفراد من الشرطة يرتدون الزي المدني الحجارة

سيف الإسلام والساعدي يقترحان تنحي القذافي وتولي أحدهما المرحلة الانتقالية

سيف الإسلام والساعدي يقترحان تنحي القذافي وتولي أحدهما المرحلة الانتقالية
 
كشفت صحيفة "نيويورك تايمز" أن اثنين على الأقل من أبناء الزعيم الليبي معمر القذافي هما الساعدي وسيف الإسلام عرضا رحيل والدهما عن السلطة والانتقال إلى ديمقراطية دستورية على أن يتولى أحدهما المرحلة الانتقالية .


ونقلت الصحيفة عن دبلوماسي طلب عدم كشف اسمه ومسؤول ليبي على إطلاع بالاقتراح أنه في حال تبني هذا الطرح فسوف يتولى سيف الإسلام القذافي إدارة المرحلة الانتقالية .


ولم توضح الصحيفة ما إذا كان القذافي (68 عاما) يوافق على هذا الطرح الذي يؤيده نجلاه سيف الإسلام والساعدي. غير أن شخصا قريبا من سيف الإسلام والساعدي قال للصحيفة إن القذافي يبدو موافقا .

ونقلت الصحيفة أن سيف الإسلام والساعدي "يريدان التقدم في اتجاه التغيير في البلاد". وتابعت "أنهما اصطدما بالكثير من الجدران مع الحرس القديم وفي حال حصولهما على الضوء الأخضر فسوف ينهضان بالبلاد بسرعة ".

تونس- متظاهرون يحتجون أمام سفارة إيطاليا

تونس- متظاهرون يحتجون أمام سفارة إيطاليا
 
بمناسبة إجراء  سلفيو برلسكوني رئيس وزراء إيطاليا زيارة رسمية إلى تونس، اليوم الإثنين، للتباحث مع الرئيس المؤقت فؤاد المبزع والوزير الأول في الحكومة الانتقالية الباجي قايد السبسي بشأن ملف الهجرة السرية أقدم عدد من المواطنين على التظاهر أمام السفارة الإيطالية بنهج جمال عبد الناصر محتجين على هذه الزيارة ومطالبين بمزيد الإنصاف في معالجة أزمة المهاجرين غير الشرعيين إلى جزيرة لمبدوزا الإيطالية .

وفد قالت الخارجية التونسية السبتفي تصريح رسمي  إنه لم يتم توقيع أي اتفاق في مجال الهجرة السرية مع ايطاليا، ودعت روما إلى التضامن مع تونس التي تستقبل عشرات آلاف اللاجئين الفارين من ليبيا.

وأضافت الوزارة في بيان لها إن "تونس اذ تجدد التاكيد على متانة العلاقات التاريخية القائمة بين البلدين الصديقين، (..) فانها تدعو الحكومة والشعب الايطاليين الى التضامن مع الشعب التونسي في هذه المرحلة الانتقالية الهامة التي تعيشها البلاد اثر الثورة لا سيما في ظل التحديات التي يطرحها الوضع الراهن على الحدود التونسية الليبية بوصول اكثر من 150 الف لاجىء احتضنهم الشعب التونسي".

خ ب ب

تونس – ماهو دور الحاج قاسم في جرائم القتل العمد يومي 14 و15 جانفي؟

تونس – ماهو دور الحاج قاسم في جرائم القتل العمد يومي 14 و15 جانفي؟
 
تواصل استنطاق وزير الداخلية السابق رفيق الحاج قاسم حتى ساعة متأخرة من ليلة الخميس حول جرائم القتل العمد التي شهدتها بلادنا يومي 14 و15 جانفي الماضي.

ولم يكن الحاج قاسم خلال اليومين المذكورين على رأس وزارة الداخلية ولم يكن بمقدوره أن يصدر أي أمر بموجب إعفائه من مهمته لكن هذا لم يمنع قاضي التحقيق المتعهد بالنظر في قضايا القتل العمد الخاصة بيومي 14 و15 جانفي الماضي من استنطاق الحاج قاسم قصد الاستئناس بتصريحاته والحصول على بعض المعلومات والإفادات التي تنفع في كشف الحقائق.

وعلمنا في هذا المجال إن الحاج قاسم قدم فعلا معلومات مهمة جدا حول تلك الجرائم ومن يقف وراء تنفيذها.

وكان رفيق الحاج قاسم أوقف على ذمة التحقيقات المتعلقة بالإحداث الدموية التي شهدتها تونس إبان إشرافه على وزارة الداخلية (حتى الأسبوع الأول من شهر جانفي الماضي تقريبا).

وقد قدم عدد من المحامين شكاية لدى وكالة الجمهورية بالمحكمة الابتدائية بتونس طالبين تتبع الحاج قاسم بتهمة القتل العمد في الجرائم التي جدت قبل إعفائه من منصبه.

عادل العبيدي

تونس: تراجع حاد لصادرات القوارص

تونس: تراجع حاد لصادرات القوارص
 
بلغت الكميات المُصدّرة من القوارص إلى غاية يوم 31 مارس الماضي 17980 طنا خلال الموسم الحالي مقابل 20565 طنا في الموسم الفارط و18874 في موسم سنة 2009 أي بتراجع بنسبة 12.6% مقارنة بموسم 2010 و4.7% في حملة التصدير لموسم 2009.

ويُعزى هذا التراجع حسب المعطيات المستقاة من المجمع المهني المشترك للغلال،إلى العديد من العوامل لعل أبرزها حصول تأخير في  نضج البرتقال المالطي من حيث الحموضة ونسبة تواجد السكر إلى جانب تواضع الأحجام الكبرى في برتقال المالطي مقابل ارتفاع الأحجام المتوسطة والصغرى، علاوة على الاضطرابات التي حصلت في مطلع العام وبالتوازي حصول إضرابات في ميناء مرسيليا الفرنسية.

ويمثل تصدير البرتقال المالطي حوالي 88% من مجموع صادرات القوارص التونسية فقد تم تصدير 17640 طنا منها 16159طنا نحو السوق الفرنسية مقابل 188869طنا في الموسم الفارط أي بنقص بنسبة 13.5% و1357طنا نحو الجزائر مقابل 553طنا في نفس الفترة من الموسم المنقضي أي بزيادة بنسبة 145% كما تم تصدير 207 أطنان في اتجاه السوق الليبية منها 153 طنا من برتقال المالطي.

واعتبرت مصادر من المجمع أن صادرات القوارص كادت أن تتراجع بنسب أرفع لولا توفر بعض العوامل الموضوعية من ذلك أن لدول المنتجة والمنافسة لتونس مثل المغرب وإسبانيا قلّصت من إنتاج البرتقال المالطي وتوجهت نحو أصناف أخرى مثل الكليمنتين والمندرين وهو ما مكّن من مواصلة التموقع خاصة في السوق الفرنسية.

كما ساهمت العمليات الترويجية و الإشهارية في كل من فرنسا وألمانيا في مواصلة التعريف بالبرتقال المالطي من ذلك تنظيم يوم ترويجي في ميناء مرسيليا بالتعاون مع القنصلية التونسية وتنظيم حصص تذوّق والمشاركة أيضا في صالون الفلاحة بباريس في شهر فيفري بجناح تم تخصيص جانب منه للتعريف بالبرتقال التونسي وقد زار الجناح حوالي 6 آلاف زائر.

مع المشاركة كذلك في معرض في ليون من 18 إلى 28 مارس بتنظيم حصص للتذوق وهي عملية لاقت إعجاب الفرنسيين واعتبر مصدرنا أن الثورة التونسية أعطت بُعدا آخر لتونس من خلال الإقبال على مختلف الأجنحة التونسية المُشاركة في مجمل المعارض والصالونات الدولية.

م ز

اليوم إجلاء 390مصري من تونس

اليوم إجلاء 390مصري من تونس
 
استقبل مطار القاهرة الدولى اليوم الأربعاء 390 مصريًا من الهاربين من الأوضاع السيئة فى ليبيا نقلتهم طائرتان خاصتان من مطار جربة جرجيس الدولي بعد عبورهم الحدود الليبية التونسية .
 

وصرحت مصادر مسئولة بالمطار بأن الطائرة الأولى نقلت 180 مصريًا والثانية 210 ركاب وتبين وجود راكب هارب من تنفيذ حكم قضائى بالسجن فتم القبض عليه لتنفيذ الحكم .
 

واعتصم 65 راكبًا من العائدين بصالة الوصول رقم (3) احتجاجًا على عدم وصول حقائبهم حيث يضعون أموالهم فيها خوفا من مصادرتها من قوات الرئيس الليبى معمر القذافى .

فيزا شنغان "لحراقة" اللامبادوزا

فيزا شنغان "لحراقة" اللامبادوزا
 
أعلن اليوم وزير الداخلية الايطالي روبرتو ماروني ان ايطاليا قررت منح تصاريح مؤقتة "إنسانية" للإقامة للمهاجرين التونسيين الذين وصلوا مؤخرا إلى أراضيها تسمح لهم بالسفر في جميع دول منطقة شنغان الأوروبية .

وقال ماروني " قررنا منح تصاريح بالإقامة الموقنة للحماية الإنسانية ستسمح لهؤلاء المهاجرين بالسفر في دول شنغان "، مذكرا بان "الغالبية الساحقة من هؤلاء يقولون أن لديهم أصدقاء أقرباء في فرنسا أو دول أوروبية أخرى ".

وأدلى الوزير الايطالي بهذه التصريحات خلال عرضه في مجلس النواب الاتفاق الذي تم إبرامه مع السلطات التونسية بعد زيارة رئيس الحكومة سيلفيو برلوسكوني إلى تونس الاثنين .

وأكد ماروني وفق ما أوردته وكالة الأنباء الفرنسية من روما انه سيلتقي الجمعة نظيره الفرنسي كلود غيان "لتحديد نظام مشترك للتدخل لتتمكن فرنسا وايطاليا من إشراك كل دول الاتحاد الأوروبي ."

وأوضح أن هذه التصاريح ستمنح للذين وصلوا من قبل إلى الأراضي الايطالية مشددا على أن القادمين الجدد سيعادون إلى تونس

تونس - وزارة الداخلية تقرر انتداب 3300 عون أمن بعنوان سنه 2011

تونس - وزارة الداخلية تقرر انتداب 3300 عون أمن بعنوان سنه 2011
 
أفاد مصدر مأذون بوزارة الداخلية أن الوزارة ستساهم في المجهود الوطني للتشغيل بعنوان سنة 2011 وقد ضبطت احتياجاتها في سلك أعوان الأمن الداخلي وسلك الحرس الوطني في حدود3300 عون أمن موزعين على 1800 في سلك الأمن الداخلي و2500 في سلك الحرس الوطني.

وبالنسبة إلى انتدابات أعوان الأمن الداخلي فهي تتوزّع على 890 حفّاظ أمن و225 مُفتّش شرطة و275 ضباط شرطة مساعدين( علما وأن آخر أجل للمشاركة في المناظرة كان يوم 4 أفريل 2011) و270 رقيب أمن و50 محافظ شرطة و30 ضابط شرطة و60 ملازمين أُول و40 مراقبي التراتيب البلدية.

أما بخصوص الانتدابات في صفوف سلك الحرس فقد بيّن مصدرنا أنه تأكّد انتداب 745 عون حرس بعنوان سنة 2010 وسيقع انتدابهم خلال هذا العام ومن المنتظر أن يرتفع هذا العدد إلى 2500 عون.

م ز

تونس - الشهائد أو الملفات كافية للا لتحاق بمهنة القييمين


تونس - الشهائد أو الملفات كافية للا لتحاق بمهنة القييمين
 
تم في المدة الأخيرة توسيع طريقة الالتحاق بمهنة القيمين العاملين بالمعاهد الثانوية والمدارس الإعدادية التابعة لوزارة التربية  لتصبح قائمة على المناظرة   بالاختبارات أو بالملفات أو بالشهائد بعد أن كانت غير ممكنة إلا بالمناظرة بالاختبارات فقط.

ويهم هذا الإجراء الجديد مناظرة القيمين المرشدين الأولين بالنسبة للحاصلين على الأستاذية في علوم التربية أو علم الاجتماع أو علم النفس الاجتماعي أو شهادة معادلة، والقيمين الأولين بالنسبة للحاصلين على شهادة المرحلة الأولى من التعليم العالي.

ويأتي هذا الإجراء الجديد قصد إعطاء أكثر من فرصة للراغبين في الالتحاق بهذه المهنة وحتى لا يبقى الأمر مقتصرا فقط على المناظرة بالاختبارات التي عادة ما تحوم الشكوك حول مصداقيتها وهو ما قد يسمح بتطبيق مقاييس مختلفة في الانتداب يمكن أن تأخذ بعين الاعتبار سن المترشح وفترة بطالته وحالته الاجتماعية والجهة التي ينتمي إليها.

...وبمعاهد مهن التربية والتكوين

ومن جهة أخرى اتخذت وزارة التربية القرار نفسه بالنسبة للالتحاق بمعاهد مهن التربية والتكوين التي  أحدثتها سنة 2007 بكل من قربة وسوسة وصفاقس  قصد القيام بعدة مهام مثل إكساب المترشحين لممارسة مهن التدريس والتأطير البيداغوجي والتسيير الإداري في التعليم الأساسي والتعليم الثانوي والتكوين المهني المؤهلات المستوجبة في هذه المهن والوظائف، وتمكينهم من استكمال التكوين المعرفي الأساسي  في المجالات ذات الصلة المباشرة بالمهنة   والمساهمة في التجديد البيداغوجي وتنمية التوثيق التربوي و تمكين المتكوّنين من تكوين في منهجية البحث العلمي والميداني والتجديد التربوي .

 وينظم التكوين بمعاهد مهن التربية والتكوين في شكل مراحل تكوينية حسب مجالات الاختصاص مثل مجال التدريس والتكوين (مدرّس بالمرحلة الابتدائية ، مدرّس بالمرحلة الإعدادية والتعليم الثانوي ، مكوّن في التكوين المهني . ) وفي مجال التأطير ( متفقد بيداغوجي ومتفقد للحياة المدرسية ، مرشد في الإعلام والتوجيه المدرسي والجامعي، مرشد تربوي ، قيم )  وفي مجال التسيير (مدير مدرسة ابتدائية، مدير مدرسة إعدادية أو معهد ، مدير مركز تكوين مهني


وليد ب.

صعقة كهربائية قتلت لصي الأسلاك في الكاف

صعقة كهربائية قتلت لصي الأسلاك في الكاف
 
قضى شابان نحبهما بصعقة كهربائية قبل العثور على جثتيهما أمس إلى جانب عمود كهربائي قرب قرية الزوارين في ولاية الكاف.

وكانت دورية أمنية عثرت أمس صدفة على جثتي شابين قرب عمود كهربائي على الطريق الرابطة بين قرية الزوارين ومدينة الدهماني فتم إبلاغ ممثل النيابة العمومية الذي حل على عين المكان للقيام بالمعاينة الموطنية.

واتضح من معاينة الجثتين أن صاحبيهما هلكا بصعقة كهربائية سيما وقد لاحت عليهما آثار الحروق.

وبدا الهالكان وهما يضعان قفازين في أيديهما فيما ظهرت إلى جوارهما آلة حديدية تستعمل عادة في قطع الأسلاك الكهربائية فغلب على ظن الملاحظين أن يكون القتيلان قد أصيبا بصعقة كهربائية أثناء سعيهما لقطع الأسلاك ذات الضغط العالي بهدف سرقة نحاسها.

ودلت التحقيقات اللاحقة أن الشابين أصيلا ولاية نابل وان عمريهما 20 و 24 سنة.

وقد تمت إحالة الجثتين على الطبيب الشرعي للتأكد من سبب الوفاة وتاريخها فيما أذنت النيابة العمومية لفرقة الأبحاث والتفتيش للحرس الوطني في تاجروين بالبحث في الواقعة للوقوف على ملابساتها.

عادل العبيدي

الناتو يقصف بنيران صديقة ثوار ليبيا

الناتو يقصف بنيران صديقة ثوار ليبيا
البريقة - بنغازي (وكالات) لقي خمسة من الثوار في ليبيا مصرعهم وأصيب آخرون في قصف نفذته قوات حلف شمال الأطلسي (ناتو)، وهو ما أثار حفيظة الثوار الذين ينتقدون من الأساس تباطؤ الناتو في استهداف كتائب القذافي،
في حين قامت هذه الكتائب مجددا بقصف مصراتة، مما أدى إلى مقتل خمسة آشخاص وإصابة 25 آخرين.
وجد هذا التطور فيما تصاعدت وتيرة المطالبات الغربية برحيل العقيد الليبي معمر القذافي عن السلطة كحل للأزمة الراهنة في ليبيا، حيث قالت فرنسا أمس إن المسألة المطروحة اليوم هي معرفة الشروط التي سيرحل بها، لا كيف سيبقى في الحكم، وأكدت وجود خلافات مع دول أوروبية بهذا الشأن، بينما طالبت وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون القذافي بترك السلطة ومغادرة ليبيا.
وحسبما أوضح مراسلون صحافيون، فقد جرت غارة الناتو على الطريق بين أجدابيا والبريقة في ظل طقس سيء وعواصف رملية، وهو طقس يؤكد الثوار أنه لم يكن مناسبا لشن غارات جوية حيث يزيد احتمال سقوط ضحايا بالخطأ بين صفوفهم.
كما نقل المراسلون أن الثوار الذين عبروا في الأيام القليلة الماضية عن ضيقهم مما وصفوه بتباطؤ الناتو في مواجهة كتائب القذافي، تزايدت نقمتهم مع تأكيدهم أن المنطقة التي تعرضت للقصف قرب ميناء البريقة النفطي كان معروفا أنها تابعة للثوار.
 وأشار المراسلون إلى أن هذه هي المرة الثانية التي يتعرض فيها ثوار ليبيا للقصف من الناتو الذي يتولى قيادة عمليات التحالف الدولي لتنفيذ قرار مجلس الأمن بفرض منطقة حظر طيران فوق ليبيا بهدف حماية المدنيين، علما أن المرة الأولى شهدت تبريرا بأن بعض قوات القذافي تتموقع بين الثوار وتطلق نيرانا على طائرات التحالف التي ترد بدورها بقصف المكان.
وكان قادة الثوار قد وجهوا انتقادات حادة للتحالف الدولي الذي يتولى مراقبة منطقة الحظر الجوي فوق ليبيا وفق قرار لمجلس الأمن الدولي، وقال هؤلاء إن على التحالف بذل جهد أكبر لمساعدة سكان مصراتة، في حين أعلنت فرنسا أنها تنظر في إقامة ممر إنساني عبر البحر إلى المدينة.
قصف مصراتة
وفي مصراتة، قال متحدث باسم الثوار إن خمسة أشخاص لقوا مصرعهم وأصيب 25 آخرون في قصف شنته كتائب القذافي مساء أول أمس على مناطق يسيطر عليها الثوار في المدينة التي تعد ثالثة كبرى المدن في ليبيا، حيث شمل القصف ميناء مصراتة وهو الشريان الوحيد الذي يربطها بالعالم الخارجي مما أدى إلى إغلاقه مؤقتا.
وفي الوقت نفسه قصفت طائرات الناتو مواقع تسيطر عليها قوات القذافي في المدينة وما حولها، حيث تحدثت مصادر عن مشاهدة العديد من الدبابات المدمرة مؤكدة من جهة أخرى أن الثوار نجحوا في صد محاولة من كتائب القذافي لدخول منطقة الميناء حيث دمرت بعض الدبابات، كما غنموا سيارات وأسلحة وأسروا مجموعة من كتائب القذافي.
وأكد الناشط  السياسي محمد المصراتي من مصراتة أمس أن الثوار نجحوا بالفعل في تكبيد كتائب القذافي خسائر كبيرة، كما أعلن عن استسلام 50 من القناصة التابعين لهذه الكتائب، لكنه أشار إلى أن استمرار الحصار على مصراتة يرجع إلى اعتماد كتائب القذافي على القصف المدفعي من أماكن خارج المدينة بعدة كيلومترات.
وقد دعت الأمم المتحدة أمس إلى وقف العمليات الحربية حول مدينة مصراته للتمكن من ايصال المساعدات إلى السكان المدنيين وإفساح المجال امامهم للخروج من المدينة. ووجه الأمين العام للامم المتحدة بان كي مون "دعوة عاجلة لوقف فوري للاستخدام العشوائي للقوة العسكرية ضد السكان المدنيين".
وقالت مساعدة الأمين العام للامم المتحدة للشؤون الانسانية فاليري اموس إنه يجب وقف الأعمال الحربية بشكل مؤقت على الأقل حول مصراته من اجل التمكن من ايصال الادوية والمواد الغذائية إلى المدينة وافساح المجال امام الراغبين من سكانها البالغ عددهم حوالى 300 الف نسمة بالرحيل.
قصف جوي على طرابلس
في الأثناء دوت أربعة انفجارات في جنوب العاصمة طرابلس وشرقها أمس، كما سمع أزيز طائرات وفقا ما ذكر شهود عيان لوكالة الأنباء الفرنسية، دون ورود تفاصيل. كما أوردت قناة "الجزيرة" الفضائية القطرية عن تظاهر مئات المعارضين لنظام القذافي أمام فندق غابة النصر ريكسوس قرب باب العزيزية مقر إقامة العقيد الليبي.
وتأتي هذه التطورات في حين اتهم وكيل وزارة الخارجية التابعة لحكم القذافي خالد الكعيم أمس القوات البريطانية بقصف منشآت نفطية في حقل السرير بجنوب شرقي البلاد، ما أسفر عن مقتل ثلاثة حراس في الموقع وجرح أربعة أشخاص آخرين من العاملين هناك.
وأضاف الكعيم أن الغارة أوقعت أضرارا مادية خصوصا في الأنبوب الذي ينقل النفط من موقع السرير إلى مرفأ طبرق الذي يسيطر عليه الثوار.
إلا أن المجلس الوطني الانتقالي الليبي التابع للثوار سرعان ما فند هذه المعلومات مؤكدا أن كتائب القذافي هي التي قصفت الحقل النفطي مما أدى إلى توقف الإنتاج.
احتمالات تدخل بري
في الأثناء، علم من مصدر موثوق به أن حلف شمالي الأطلسي يستعد لإرسال «800 عسكري في مهمات إنسانية». لكن رغم هذا التوصيف، ذكر مصدر مقرب من الحلف، مشترطاً كتم هويته، أن «مرحلة القصف بالطيران الحربي انتهت لخلو بنك الأهـــــــداف».
وأوضح أن إرسال هؤلاء «لن يكون سرياً»، وإن كان جانب من مهمتهم سيظل سرياً إذ إنهم سيرفعون «إحداثيات أهداف جديدة». وأضاف المصدر قائلاً: «نحن في أشد الحاجة إلى حضور على الأرض».
وأكد مصدر في الاتحاد الأوروبي «هذا الخبر والرقم» بقوله «إن الاستعداد له قائم منذ بداية الحملة على العقيد القذافي».
وتتطابق هذه المعلومات مع تصريحات أدلى بها وزير الخارجية الفرنسي آلان جوبيه أمس وأشار فيها إلى إمكانية تطوير التدخل الدولي إلى هدف التخلص من القذافي.
وقال جوبيه في هذا الصدد أنه مع الاقرار بأنه "في قرار الأمم المتحدة" وفي الإطار الذي يندرج فيه تدخل الائتلاف الدولي "ليس واردا أننا نريد التخلص من القذافي"، إلا أن هذا الخيار يبدو مخرجا لا مناص منه للأزمة الراهنة، كما تراه فرنسا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة، القوى الثلاث التي بادرت إلى التدخل العسكري في ليبيا

المواكبة التلفزيونية لإحياء الذكرى الأولى لوفاة بورقيبة بعد الثورة التلفزة الوطنية تترك «الإمتياز» لقناة نسمة

المواكبة التلفزيونية لإحياء الذكرى الأولى لوفاة بورقيبة بعد الثورة


التلفزة الوطنية تترك «الإمتياز» لقناة نسمة
الزعيم بورقيبة لا يمكن اختزاله في شخصيّة سياسيّة عاديّة أدّت واجبها ومضت في حال سبيلها. بورقيبة رمز هامّ وحالة استثنائيّة عرفها تاريخ تونس المعاصر شغل النّاس ولازال حتى بعد مضيّ 11 عاما على رحيله.
وإن كانت الثورة الشعبية في تونس قد حرّرت التونسيين من الدّيكتاتوريّة فإنّها رفعت  الحضر المفروض على الزعيم الراحل ورفعته خاصة على ذكراه وعلى كلّ من كان يجرأ على الإعلان بأنه من الأوفياء للخطّ البورقيبي. حتى مجرد الإعتراف لبورقيبة بجهوده من أجل تونس لم يكن متاحا.
لقد ظلت الأحداث المتعلقة بالخصوص بلحظات عاشها بورقيبة في آخر حياته  وخاصة بعد عزله وبعد تطويقه بالحياة قبل الممات ولاسيما حركة الإعداد لعزله سرّا قيد الكتمان والتعتيم طيلة حكم الرئيس السابق لكن  تبين بوضوح أن محاولات إفراغ الذاكرة التونسية من لحظة مهمة في تاريخها المعاصر أي  لحظة البورقيبية كانت فاشلة تماما. ويكفي أن ننظر إلى الجموع الغفيرة التي أقبلت يوم الإربعاء 6 أفريل الجاري تلقائيا على روضة آل بورقيبة بالمنستير بمناسبة إحياء ذكرى وفاته حتّى ندرك أن الممحاة المستعملة كانت من نوع سيء جدا وإلاّ  لكانت قد محت الرّجل من وجدان التونسيين.
مقارنة محسومة النتائج
كان بن علي يخشى من بورقيبة حتى وهو لم يعد حيّا. كان يخشى حتى من مجرد ذكره لأنه ببساطة كان يخاف المقارنة معه في كل شيء. وإلا بما نفسر ذلك الحرص المرضي على تقزيم بورقيبة وإظهاره في المناسبات النادرة التي كان يظهر فيها في عهد النظام السابق في شكل الرّجل المسنّ المتعب. والأقسى من ذلك أن الإحتفالات بذكرى وفاته كانت على امتداد السّنوات الفارطة لحظة يستغلّها النظام السّابق لتمجيد نفسه وكسب نقاط بالقوّة على حساب الزعيم الراحل ذلك أن المشاهد التلفزيونية كانت بالكاد تظهر صورا لبورقيبة في حين أنها كانت تركّز على شخص خلفه أمام مباركة شديدة من حاشيته.
لذلك اعترانا شعور غريب ليلة إحياء الذكرى الحادية عشرة لرحيل الحبيب بورقيبة ونحن أمام جهاز التلفزيون التونسي . لكأنّنا في حلم. الصور التي مرّرتها القناة الوطنية الأولى التي كانت والوقت غير بعيد لا «معبود « لديها سوى بن علي ذكرتنا ببورقيبة في فترات من عمره ونضاله كما أنها قدمت مقتطفات ولو كانت بارقة من خطبه وقد كان من قبل من المستحيل أن نستمع لخطب بورقيبة سواء بالتلفزيون أو بالإذاعة. كان الشعب التونسي متأكدا من أن الرئيس المخلوع يعاني من حساسيّة أسمها صوت بورقيبة وصورته لأنّ الرّجل كان خطيبا فحلا في حين كان خلفه لا يستطيع أن ينطق كلمة واحدة بعيدا عن الورقة التي يخطّ (مبني للمجهول ) له فيها كلمات  «تسبّح « بشخصه ليلا مساء ولم تفعل الثورة الشعبية سوى أن جعلت ما كان قابعا في أعماق الناس يطفو على السطح.
حساسية من صوت بورقيبة وصورته
بورقيبة ومهما تضخّمت  قائمة المؤاخذات حوله كان دابّة سياسية  بمفهومها الإيجابي وكان يتمتّع بكاريزما هائلة وبالتالي فإنه يترك الأثر في النفس كلما مرّ بالتلفزيون وهي أمور كان يفتقدها خلفه بامتياز.
لكن وخلافا لما كنا نتوقع ورغم أن مواكبة التلفزة الوطنيّة للذكرى الأولى لوفاة الزعيم بورقيبة بعد انتصار الثورة كانت مختلفة تماما عما تعودنا به  من قبل حتى أننا نخال البعض قد تساءل إن كان في يقظة أم في حلم عندما كان صوت المذيع يعلن أنّ أكبر ما يعاب على بورقيبة أنه تسبّب في انتصاب نظام بن علي الفاسد فإن الوطنية الأولى اختارت أن تكتفي بالقليل القليل والحال أن يوم الإربعاء من هذا الأسبوع كان ينبغي أن يكون يوم بورقيبة ولا أحد غيره.  لقد تركت التلفزة الوطنية الإمتياز إلى قناة نسمة تي في التي خصّصت السهرة بالكامل للزعيم الراحل.
نفهم بطبيعة الحال أسباب اختيارات قناة نسمة نظرا لعلاقة القرب بين بورقيبة وأحد رؤوس الأموال المسيطرة على القناة اليوم المتمثل  في شخص المنتج طارق بن عمار لكن علاقة القرب بين بورقيبة وطارق بن عمار ( ابن شقيق طليقة الزعيم الراحلة وسيلة بورقيبة ) لا تحول دون الإعتراف  بتوفّق القناة في مواكبة الحدث مواكبة جدية وفيها كثير من الإجتهاد.
نقلت نسمة تي في مراسم الدفن من جديد ( أخفت عن قصد  صور الرئيس المخلوع  من كامل المشاهد ) وبثت برنامجا حواريا حول بورقيبة المصلح وتلاه برنامجا وثائقيا حوله واستضافت شخصيات درست شخصية الزعيم  أو عرفته عن قرب وهم على التوالي مصطفى الفيلالي وعمر صحابو ودرة محفوظ وصوفي بسيس. وأغدق التلفزيون التونسي الخاص على المشاهدين بالصور والمقتطفات من التسجيلات للزعيم تروي مسيرته وتقدم فكرة عن مواقفه ومبادراته لتهدي الجمهور لا سيما من يشده الحنين إلى زمن بورقيبة أو من مازال بورقيبة يشغل فكره أو يثير فضوله أو حتى من كان حاملا ضده  سهرة دسمة ومتنوعة في مستوى ما يتوقعه الناس في مثل هذه المناسبات الوطنية وهذا الظرف الإستثنائي في تونس.
 حياة السايب

الغارة الإسرائيلية على بور سودان إسرائيل تزعم اغتيال خليفة «المبحوح» و«حماس» تنفي

الغارة الإسرائيلية على بور سودان


إسرائيل تزعم اغتيال خليفة «المبحوح» و«حماس» تنفي
تل أبيب (وكالات)  قالت إسرائيل صباح أمس، إن قياديا في كتائب القسام الجناح الغسكري لحركة «حماس» قتل في غارة جوية استهدفت الثلاثاء الماضي سيارة في مدينة بورسودان شرق السودان، إلا أن حركة حماس نفت ذلك.
وذكرت صحيفة «معاريف» الإسرائيلية أن الغارة استهدفت القيادي في «حماس» عبد اللطيف الأشفر الذي وصفته بأنه خليفة محمود المبحوح الذي اغتيل على يد عملاء للموساد أوائل العام الماضي. لكن عائلة الأشقر في غزة نفت مقتل نجلها عبد اللطيف.
مفاتيح القصف
وبحسب مصادر أمنية فإنه توجد أياد استخباراتية إسرائيلية في تلك المنطقة التي عُرف عنها تهريب الأسلحة عل نطاق واسع.
وشهد شهرا جانفي وفيفري من العام الماضي، حادثتين مماثلين تكتـمت حكومة الخرطومِ عليهما، بينما أقرها المسؤولون على إثرِ تسريبات صحفية ظهرت بعد قرابة الشهرين من وقوع القصف، واتهم علي كرتي وزير الخارجية السوداني إسرائيل بالضلوع في العملية.
ورغم تعقيدات العملية العسكرية، إلا أنَّ خبراء أمنيين يرَون أنَّ مفاتيح القصف الصاروخي تمت من الأرض، لأن إصابة هدف متحرّك بدقة يتطلّب تنسيقاً دقيقاً وخطة محكمة كانت تتم بالقرب من الهدف المنشود.
ويقول حسن بيومي الخبير العسكري إنه واضح أن العملية إسرائيلية، شارحاً طبيعتها بأنه كان هناك شخص ما يوجه من كانوا في الطائرة لتعقب المستهدفين وقصفهما.
يأتي ذلك، فيما كشف إسماعيل الأشقر القيادي في حركة «حماس»، أن ابن شقيقه «عبد اللطيف» كان المستهدف الأول من الغارة  نافيا ما أوردته صحيفة معاريف الإسرائيلية من أنه قضى في الهجوم، وأكد إنه «نجا بفضل الله».
تأكيد الاستهداف
ونفت عائلة «عبد اللطيف الأشقر» القيادي في كتائب القسام الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية «حماس» أن يكـون ابنها قد استشـهد في الغارة التي شنتها الطائرات الإسرائيلية مساء الثلاثاء  الماضي في بورتسودان. وفي تصريح خاص لـ»إسلام أون لاين» أكدّ إسماعيل الأشقر القيادي في حركة حماس أن ابن شقيقه «عبد اللطيف» هو المستهدف الأول من الغارة الإسرائيلية .
ونفي الأشقر أن يكون هناك أي تضارب في الروايات المنقولة عن خلفية الحادثة وما تؤكده بعض وسائل الإعلام من أن المستهدف لم يكن الأشقر أو أيا من قادة حماس، وأضاف :» لا شيء لدينا لنقوله سوى أن ابن شقيقي هو من كان مستهدفا من الغارة ولقد نجا بفضل الله».
     
بسبب تعنت إسرائيل
فشل محاولة ألمانية جديدة لإبرام صفقة تبادل أسرى بين «حماس» وتل أبيب
حيفا (وكالات) ذكر مصدر فلسطيني مطلع أمس أن تعنت إسرائيل ورفضها لشمل أسرى القدس والداخل ضمن صفقة تبادل الأسرى قد أدى لإحباطها مجددا، وعودة الوسيط الألماني لبلاده السبت الماضي.
وأشار المصدر الذي آثرعدم كشف هويته إلى أن المفاوضات الجارية بعدما تجددت قبل شهور تمخضت عن موافقة إسرائيل على إطلاق سراح نحو ألف أسير فلسطيني مقابل الإفراج عن الجندي الأسير جلعاد شاليط.
وأثاراستثناء أسرى القدس والداخل احتجاجات وغضب الأهالي بينما تدخلت قيادة أسرى حركة «حماس» داخل السجون وحالت دون إتمام الصفقة، وأصرت على أن تشمل أسرى من مختلف الانتماءات السياسية والجغرافية، لكن إسرائيل أبدت موقفا متعنتا مما فجّر المفاوضات.
وكانت قناة «الجزيرة» الفضائية القطرية قد أوردت مؤخرا نص مذكرة تم تهريبها من داخل سجن «هداريم»، موقعة بتاريخ مارس2011 باسم الأسيركريم يونس من بلدة عارة داخل أراضي 1948 والمحكوم بالسجن المؤبد يحذر فيها من صفقة تستثني أسرى القدس والداخل. واعتبر الأسير يونس ذلك سابقة خطيرة تقول فعليا لفلسطينيي الداخل أنتم لستم جزءا من الحركة الأسيرة ولا من الشعب الفلسطيني. وكان ذووالأسرى ومنظمات حقوقية وفعاليات سياسية داخل أراضي 1948 قد حذروا من مغبة استعجال الصفقة وقبول شروط إسرائيل الرافضة للإفراج عن أسراهم. 
وقالت والدة الأسير مخلص برغال في هذا السياق إنه من غير المعقول أن يصمد ابنها وزملاؤه داخل سجنهم لمدة تتعدى ربع قرن بينما تتراجع القيادات عن الثوابت وتسلم بالتقسيمات الإسرائيلية للشعب الفلسطيني وكأن «العرب عربَان».
       
باراك أمر بالتصعيد إثر سقوط قذيفة في إسرائيل
شهيد وعدد من الجرحى في غارة صهيونية على غزة
القدس المحتلة (وكالات) صعدت قوات الاحتلال عصر أمس، من هجومها على قطاع غزة، فقد استشهد مسن وأصيب 6 مواطنين آخرين بجراح جراء القصف الجوي والبري على مناطق مختلفة من القطاع. وقالت مصادر طبية فلسطينية أن الشهيد هو محمود المناصرة 50 عاما سقط جراء سقوط قذائف على منزل عائلة المناصرة شرق الشجاعية فيما اصيب 5 آخرون بينهم طفلة جراء القصف ووصلوا الى مستشفى دار الشفاء الطبي.
وأطلق الطائرات المروحية الإسرائيلية نيرانها تجاه منازل المواطنين شرق الشجاعية ومنطقة التفاح، كما قصفت المدفعية الإسرائيلية محررة نتساريم بعدد من القذائف. وقصفت طائرات الاحتلال موقع عبيدة التابع لكتائب القسام جنوب مدينة غزة. كما أطلقت الطائرات صاروخا آخرا بالقرب من مسجد اشتيوي بالزيتون. من جهته أخرى أطلقت المدفعية الإسرائيلية قذائفها تجاه تلة الكرد شرق دير البلح . وفي خان يونس قصفت المدفعية الإسرائيلية شرق القرارة بعدة قذائف ما أدى إلى إصابة طفل بجراح طفيفة. في رفح أصيب مواطنان جراء إطلاق المدفعية الإسرائيلية المتمركزة شرق رفح عدة قذائف تجاه محيط مطار غزة الدولي.
إلى ذلك، أصدر وزير الحرب الإسرائيلي إيهود باراك تعليماته لقوات جيش الاحتلال بالرد على استهداف حافلة صهيونية بالنقب الغربي في منطقة «سدود هالنيغف» بقذيفة مضادة للدروع بعد ظهر أمس، والتي أدت لإصابة ثلاثة مستوطنين بينهم حالة خطرة. وحمل باراك في تصريح نقلته عنه الاذاعة العبرية حركة «حماس» المسؤولية عن هذا القصف. من جهته، صرح رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو الذي يزور برلين حاليا، بأن «إسرائيل لن تحتمل الاعتداءات التي ترتكبها حركة «حماس» انطلاقا من قطاع غزة, وأنها ستعمل بناء على السياسة التي تتبعها في مثل هذه الحالات»، حسب تعبيره.
وجاءت هجمات أمس، الدامية في أعقاب هدوء نسبي في الهجمات عبر الحدود بين غزة واسرائيل بعد تصاعد مفاجيء الشهر الماضي أسفر عن مقتل 16 فلسطينيا على الاقل.
     
واشنطن: تقرير غولدستون يجب أن «يختفي»
  واشنطن -(وكالات) قالت سوزان رايس سفيرة الولايات المتحدة فى الأمم المتحدة أول أمس الأربعاء، إنها تريد أن «يختفي» التقرير المثير للجدل بشأن الحملة العسكرية التى شنتها إسرائيل على قطاع غزة فى 2008 و2009 ولا تعتقد أنه بالإمكان تعديله حتى مع  كاتبه يقول الآن: «إنه ربما يكون مخطئا».
وقالت رايس أمام جلسة في الكونغرس: «لست متأكدة أنه كان بالإمكان تعديله.. ما نريد أن يحدث هو أن يختفي وألا يصير محل نقاش وجدال في مجلس حقوق الإنسان أو في الجمعية العامة أو غير ذلك
وأضافت رايس، أن الولايات المتحدة تبرأت من تقرير غولدستون عند صدوره بوصفه «معيبا للغاية»، وأضافت «لا نرى أية حاجة إلى أخذ تقرير غولدستون في الاعتبار والآن بعد أن قال كاتبه الرئيسي ما قاله فإن رأينا بصراحة قد تعزز بأن التقرير يجب أن يذهب.. وهذا ما نعمل على إتمامه».
          
فضائية إسرائيلية مضادة لـ«الجزيرة»
تل أبيب (وكالات) أنهى مؤتمر ضم 200 من زعماء ورجال أعمال يهود عقد بواشنطن أمس الأول، تحت شعار «تقديم الدعم لإسرائيل» أعماله بالإعلان عن إطلاق محطة فضائية إخبارية من أجل شرح وجهة نظر إسرائيل في القضايا المختلفة. وذكر موقع صحيفة «يديعوت أحرونوت» أمس، أن رجل الأعمال اليهودي ألكسندر مسكوفيتش أكد أن هذه المحطة ستبث بعدة لغات «الانقليزية، الفرنسية، الإسبانية، والعربية» واعتبرت الصحيفة أن هذه القناة والتي ستنطلق خلال ثلاثة شهور بمثابة رد على قناة «الجزيرة» الفضائية القطرية التي يعتبرها الإسرائيليون عدوهم الإعلامي الأول

بعد ظهوره على قناة ليبية وهو «يعترف» بتوزيع حبوب الهلوسة قوات القذافي تلقي بالتونسي أشرف على الحدود مضطربا نفسيا .. والعائلة تطالب بفتح تحقيق



100

بعد ظهوره على قناة ليبية وهو «يعترف» بتوزيع حبوب الهلوسة

قوات القذافي تلقي بالتونسي أشرف على الحدود مضطربا نفسيا .. والعائلة تطالب بفتح تحقيق
لئن تنفست عائلة  الشاب التونسي المسجون بليبيا  منذ بداية الثورة هناك والمدعو اشرف الجواني بسماعها خبر العثور عليه حيا بعد أن ألقت به قوات القذافي على الحدود التونسية وعلى بعد أمتار قليلة من المعبر الحدودي برأس جدير فان الحالة التي كان عليها صدمت والده وأقاربه الذين وصلوا فجر أمس إلى رأس جدير بعد بولوغهم الخبر عن طريق قريب لهم تعرف على اشرف بمحض الصدفة .
وقد ابلغنا هذا الأخير أن ابنه عاد مضطربا نفسيا في حالة هستيرية يرتدي ملابس رثة وجسمه مغطى بالكدمات والجروح حيث عرض على أخصائي نفسي عسكري برأس جدير الذي أسعفه ببعض المهدئات.

وكان اشرف قد ظهر في بداية الثورة الليبية على فيديو بثته قناة الجماهيرية الليبية مع تونسي آخر يدعى وليد المزوغي أدليا بتصريح أكدا فيه قيامهما بتوزيع مناشير محرضة على نظام القذافي وبتوزيع حبوب هلوسة على الشباب الليبي.
وقد طالبت عائلته الحكومة التونسية بفتح تحقيق فوري فيما حصل لابنها الذي عاد فاقدا الصواب عاجزا عن التعرف على أي احد وذلك نتيجة التعذيب الذي تعرض له على أيدي أتباع القذافي.
وسيعود اشرف الذي لم يتعرف على والده ولا على أقاربه من رأس جدير أمس إلى مقر سكناه ببوسالم .
 نعيمة عويشاوي

باختصار

باختصار
14شهرا سجنا لـ 24 متهما في أعمال تخريب بشارع بورقيبة
قضت الدائرة الجناحية أمس بإدانة 24 متهما وسجن كل واحد منهم مدة 14 شهرا سجنا  بعد أن تورطوا في أعمال التخريب التي جدت  بشارع الحبيب بورقيبة  بالعاصمة وتضررت منها عدة سيارات وكذلك المركب التجاري البالمريوم
حيث عمدوا الى خلع عدة محلات تجارية به واستولوا على ما بداخلها من أشياء كما تعمدوا الى حرق متحف المالية ولما تصدى لهم أعوان الأمن اعتدوا عليهم بالحجارة .
وأسفرت الأبحاث الى ايقاف الـ 24  شابا وإحالتهم على أنظار القضاء.
"الباك سبور"
عملا بالقرار القاضي بالتخلي عن الامتحان التطبيقي لمادة التربية البدنية في البكالوريا هذه السنة أفادت وزارة التربية أنه سيقع في دورة جوان 2011احتساب المعدل السنوي لهذه المادة في انتظار إعادة النظر في القرار المعلن عنه مطلع السنة الدراسية الجارية وذلك بطرحه من جديد على أنظار لجنة مشتركة بين وزارتي الرياضة والتربية وبحث إمكانية العدول عن القرار السابق أو الإبقاء عليه.
لجنة لدراسة مشروع قانون القضاة
شكلت وزارة العدل لجنة تنكب حاليا على إعداد التصور الأولي للقانون الأساسي للقضاة اعتمادا على القوانين المقارنة والمبادئ الدولية لاستقلال القضاء. وبمجرد الانتهاء منه ينتظر أن يعرض على ممثلي القضاة لإبداء ما لهم من ملاحظات وتعديلات على غرار ما تم بالنسبة للقانون المنظم لتعاونية القضاة التونسيين مؤخرا.
توقف ظرفي لجولان المترو
جاء في إعلام لشركة النقل بتونس بأن جولان المترو سيتوقف بين محطتي تونس البحرية وبرشلونة بسبب الأشغال وذلك يومي السبت والاحد 9 و10 أفريل 2011 من الساعة التاسعة صباحا الى الساعة السادسة مساء وسيتم تأمين نقل المسافرين بين هذين المحطتين بواسطة الحافلات.
وتتمثل هذه الأشغال ـ المبرمج القيام بها على مستوى شارعي فرحات حشاد والجمهورية ـ في استكمال إصلاح الأسلاك الكهربائية الهوائية التي لحقتها أضرار جسيمة بسبب حادث المرور الذي جد في الساعات الأولى من يوم السبت 02 أفريل 2011.
انتداب ممرضين وممرضات للعمل بقطر
ترغب دولة قطر في انتداب ممرضين وممرضات من الحاصلين على شهادة ممرض نظام 3 سنوات بعد الباكالوريا ولهم خبرة في الصحة النفسية ومقاومة الإدمان لا تقل عن 3 سنوات ولا تتجاوز أعمارهم 50 سنة.
فعلى الراغبين في الترشح ممن توفر فيهم الشروط المطلوبة موافاة الوكالة التونسية للتعاون الفني على الموقع الالكتروني
 (atct_recrut2@gnet.tn)، بمطلب ترشح في أجل أقصاه 15 أفريل 2011.
تقدم اشغال بناء الطريق السيارة صفاقس/قابس
قابس (وات) يتواصل انجاز أشغال بناء الطريق السيارة في قسطها الرابط بين صفاقس وقابس والممتد على طول 155 كلم.
وتتضمن هذه الطريق المقدرة كلفتها ب 817 مليون دينار مكونات عديدة تتمثل بالخصوص في انجاز 10 جسور كبرى على الاودية وبناء 65 جسرا علويا و6 جسور تحتية و195 منشاة مائية صغرى.
كما يشمل تهيئة 4 محولات مع مفترق دائري باخر المشروع و5 محطات استخلاص فرعية على المحولات و6 فضاءات للخدمات والاستراحة.
ويذكر ان هذا المشروع تم تقسيمه الى 6 اقساط يهم القسطان الخامس والسادس منها ولاية قابس ويمتدان من الصخيرة الى المطوية على مسافة تفوق 43 كلم بكلفة تناهز 152 مليون دينار.
في مجمّع "جال"
علمت «الصّباح» أنه تقرر بداية من أمس الخميس استئناف مجمّع «جال» بمنزل بورقيبة نشاطه الاداري، على أن يستأنف الانتاج بداية من اليوم الجمعة، علما بأن هذا المجمّع يشغّل 4500 عونا واطارا فضلا عن ارتباطه بشركات أخرى.
كما تقرر إيقاف 9 عمال عن العمل في انتظار ما ستسفر عنه الأبحاث بشأنهم.
الداخلية - لن يسمح مستقبلا بالاستحواذ على الطريق العام لاداء الصـلاة
تونس (وات) جاء في بلاغ لوزارة الداخلية أمس الخميس انه على اثر ورود تشكيات هاتفية ومكتوبة من عدد كبير من المواطنين حيال ما قام به البعض من اداء لصلاة الجماعة في الشوارع الكبرى والساحات العامة مما تسبب في تعطيل حركة المرور والجولان ومصالح التجار والموظفين والعملة فان الوزارة تؤكد على ضرورة الالتزام باحترام القانون.
وذكر البلاغ بان مثل هذه المظاهر والسلوكيات غريبة عن المجتمع التونسي وان الداخلية لن تسمح مستقبلا بالاستحواذ على الطريق العام وباداء الصلاة في غير الاماكن المخصصة لها. كما تدعو الاولياء لتحسيس ابنائهم بعدم الانسياق وراء هذه المظاهر والسلوكيات.
  
اعتصام لأعوان مطرودين من قناة نسمة التلفزية
تونس (وات) نفذ صحفيو وتقنيو وعملة قناة نسمة التلفزية الخاصة الذين تم طردهم حسب قولهم على خلفية تكوينهم لنقابة أساسية يوم 27 فيفري الماضي أمس الخميس اعتصاما أمام مجمع قروي اند قروي بشارع محمد الخامس بالعاصمة وهو تحرك قالوا انه سيتواصل الى اليوم الجمعة.
ويطالب المعتصمون حسب ما افاد به عدد منهم باعتراف الادارة العامة للقناة بحقهم النقابي لان النقابة هي الهيكل الوحيد الذي يمكنهم من الدفاع عن حقوقهم المهنية وتحسين وضعياتهم صلب المؤسسة.
واوضحوا انهم قرروا تنفيذ هذا الاعتصام بعد استنفاد كل الاجراءات القانونية من محاضر تبليغ ومحاضر اشهاد ومعاينة لعملية الطرد وانعقاد جلسات صلحية بتفقدية الشغل لم تفض الى حلول مجدية.
واكد المعتصمون انه في حال عدم الاستجابة للمطالب القانونية والشرعية للاعوان وخاصة ارجاع المطروين لسالف عملهم والاعتراف بالحق النقابي فانهم سيدخلون في اضراب جوع مفتوح بداية من يوم الاثنين 11 افريل 2011.
ومن جهته اوضح السيد نبيل القروي مدير عام القناة في اتصال هاتفي مع «وات» انه قرر التخلي عن بعض العاملين المتعاقدين بعد انتهاء فترة التعاقد لان قناة نسمة كسائر المؤسسات التونسية تعاني من صعوبات مادية بعد ثورة 14 جانفي 2011 نظرا لتراجع مداخيل الاشهار. وفي خصوص تكوين نقابة اساسية اكد نبيل القروي عدم اعترافه بأي هيكل نقابي صلب القناة مشددا على عدم وجود اي شرعية قانونية لمطالب المحتجين لا سيما وان الاتحاد العام التونسي للشغل اقر وفقا له «بحق القناة قانونيا في عدم تجديد العقود».
                 
قريبا فرع جديد لمصنع دليس دانون في سيدي بوزيد
سيدي بوزيد (وات) تحصل مصنع دليس دانون لمنتوجات الحليب على الموافقة لفتح فرع له بولاية سيدي بوزيد وهو ما سيتيح توفير اكثر من 300 موطن شغل مباشر و10 الاف موطن شغل غير مباشر.
وتجدر الاشارة الى أن فتح مصنع للحليب بولاية سيدي بوزيد كان مطلبا ملحا للاهالي ولمنتجي الحليب باعتبار ان الولاية نجحت في احتلال المرتبة الثانية وطنيا في مجال انتاج الالبان.
وبلغ حجم انتاج الولاية سنة 2010 اكثر من 92 مليون لتر في حين وصلت الكميات المجمعة خلال نفس الفترة الى 85 مليون لتر والمصنعة الى 84 مليون لتر.
ونظرا للتطور الكبير المسجل على مستوى الانتاج فقد عجزت المصالح المختصة عن ترويج كميات كبيرة من الحليب ما اثار العديد من الاحتجاجات والتشكيات في صفوف منتجي الحليب.
وتتعرض مراكز تجميع الحليب التي يبلغ عددها 17 مركزا الى صعوبات ناتجة اساسا عن الفوائض في الانتاج وعدم القدرة على ترويج الكميات التي يقع جمعها يوميا0 كما يعاني منتجو الحليب من صعوبات في نقل منتوجهم الى مراكز التجميع البعيدة مما يجبرهم في احيان كثيرة على اتلاف كميات كبيرة منها

انتحار كهل تحت عربات القطار بمنوبة

انتحار كهل تحت عربات القطار بمنوبة
لقي كهل  حتفه على حدود الساعة الخامسة من مساء أمس  بعد أن صدمه القطار وحوّل جسده إلى أشلاء على مستوى منطقة سانية بن عبد الله بمنوبة .  هذا وتعهد  أعوان المرور بالبحث في القضية بإذن من ممثل النيابة العمومية بمحكمة منوبة  الابتدائية.
وقد حلّ أعوان الحماية المدنية بالمكان وأعوان الشرطة الفنية و المرور, وتم نقل جثة الضحية لعرضها على الفحص الطبي.
وقد اكدت معطيات أولية إقدام الضحية على الانتحار وذلك بناء على تصريحات شهود عيان أكدوا ارتماء الضحية الذي استحال على الجميع معرفة هويته و ملامحه, بعد  ان ارداه القطار  قتيلا على عين المكان.
 نعيمة

أحزاب ومنظمات: التحول الديمقراطي تترصده الأخطار.. والحل في وجود إرادة حقيقية

أحزاب ومنظمات:


التحول الديمقراطي تترصده الأخطار.. والحل في وجود إرادة حقيقية
التحول الديمقراطي، مصطلح أصبح دارجا كثيرا هذه الأيام في الساحة السياسية والإعلامية، مصطلح أصبحت تبعث من أجله الهياكل وتسوّقه أطراف ويحذر من مغبة عدم تحقيقه آخرون ويطالب بتحقيقه فورا مجموعات وأفراد.
وان سلمنا أن الديمقراطية ليست بقالب جاهز ولا وصفة سحرية تقلب الأوضاع فجأة وتؤسس للمدينة الفاضلة، فان تحقيقها يتطلب مراحل وصراعا وتجاذبا وإرادة ومؤسسات ومراحل قد يطول زمن عملها.. فلا يمكن بحال من الأحوال الحديث عن تحول ديمقراطي دون ضمان حرية صحافة وتعددية سياسية حقيقية وقضاء مستقل، وضمان للحريات العامة والفردية والشفافية وما إلا ذلك من قطاعات وضمانات ومؤسسات تعمل على تحقيقها.
وان كان النظام السابق الدكتاتوري كان يتشدق بحقوق الإنسان والتعددية وضمان حرية التعبير، والديمقراطية فان الممارسة كانت عكس ذلك تماما، فقد طغت التجاوزات وانتشر الفساد والمحسوبية وهيمن التضييق عل الحريات العامة والخاصة. فهل إن الحديث عن " تحول ديمقراطي" هو واقع فعلا؟ وماهي المؤشرات الدالة على ذلك؟ والعوائق التي يمكن أن تهدد المسار الديمقراطي في هذه المرحلة؟
مؤشرات
أصبحت الساحة تظم أكثر من 50 حزبا سياسيا مقننا بعد أن كانت لا تتعدى أصابع اليدين، ووافقت وزارة الداخلية بمرونة كبيرة في التعامل على الترخيص لبعث عدد هام من النشريات والصحف.كما عملت حكومة الباجي قائد السبسي على فتح الحوار مع  أغلب المكونات السياسية وهياكل المجتمع المدني الفاعلة خاصة منها الحيوية مثل الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان ونقابة الصحفيين وهياكل المحامين وفتحت المجال للقضاة للتعبير عن مشاغلهم أيضا.
ولاحظ محمد الكيلاني القيادي بالحزب الاشتراكي اليساري أن البلاد تعيش انفتاحا إعلاميا ملاحظا وإرادة لتنظيم المجتمع المدني والسياسي  وهو في صدد التشكل في ظل كثير من الحرية  معتبرا إياها خطوات ايجابية ومؤكدة إلى إمكانية التحول الديمقراطي المنشود.
ويرى الحبيب بوعجيلة القيادي بحركة الإصلاح والتنمية أن هناك مؤشرين يوضحان أن البلاد تمر بمرحلة "انتقال ديمقراطي حقيقي"، هما مؤشر يقظة المواطن، والوفاق الحاصل بين القوى المكونة للهيئة العليا لتحقيق أهداف الثورة.
ولا حظ المتابعون أن الشعب تصدى لكل أشكال استعادة المنظومة القديمة إذ كان اعتصام القصبة 1 ثم 2 مؤثرة في إنهاء مهام الحكومة الانتقالية الأولى والثانية التي كانت تضم وزراء من العهد البائد. كما أن الاحتجاجات والتحركات الشعبية، تمكنت من تغيير الولاة  الذين وصفوا بانتمائهم للحزب الحاكم سابقا.
ومن ناحية أخرى أحدثت الهيئة العليا لتحقيق أهداف الثورة، ورغم الصعوبات التي لاقاها هذا الهيكل في بداية اشتغاله إلا أنه تمكن وبعد نقاشات معمقة ومرونة واستجابة لمطالب مختلف مكونات الهيئة من التقدم السريع الذي وصل حدود قرب إتمام مهمة صياغة قانون منظم لانتخابات المجلس التأسيسي.
ولكن وفي المقابل وبعد أن قررت الدخول في إضراب نتيجة  عدم رضاها بواقع القضاء واعتباره لم ينجز خطوات فعلية للمطالب التي تتعلق بالوضع القانوني للقضاة وضمانات استقلال القضاء منها مطالب مرتبطة بإصلاحات عاجلة تتلاءم مع المرحلة الانتقالية، تراجعت جمعية القضاة عن هذا القرار وذلك لفتح باب المفاوضات مع سلطة الإشراف.
ولاحظ المتابعون أن التطور في إصلاح مختلف القطاعات غير متكافئ بينها، بل يذهب آخرون إلى أن ذلك إضعاف لمؤشرات العمل الفعلي على الانتقال الديمقراطي.
إرادة
يشترك مختلف  المتابعون على أن البلاد تمر بمرحلة انتقالية على جميع المستويات، ويجمع الأغلبية على أن الثورة قامت ليكون أحد مهامها تحقيق الديمقراطية التي تعطشت لها فئات واسعة من الشعب، الذي عانى تضخم السلط أو غيابها والمحسوبية والفساد والانفراد بالرأي لعقود..غير أن عددا منهم  يذهبون إلى أن مؤشرات الانتقال الديمقراطي لا يمكن أن تقاس في ظل غياب المؤسسات والإطار القانوني التي مازالت لم تدخل حيز العمل حقيقة.
وقد أكد أحمد الرحموني رئيس جمعية القضاة في المجلس الوطني للجمعية الذي انعقد مؤخرا أن العمل على  استقلال القضاء هو أكبر ضمانة للتحول الديمقراطي، وألح على أن تتوفر ضمانات وإرادة حقيقيان لتحقيق هذا المطلب. وكانت تسربت للإعلام وثيقة "قانون الصحافة" جديدة نسبت إلى لجنة خبراء تكفلت بمهمة إعداد هذا القانون تابعة للهيئة العليا لتحقيق أهداف الثورة،  واعتبرها  ناجي البغوري رئيس نقابة الصحفيين وثيقة معرقلة لحرية الإعلام، وشددت النقابة  على أن تتوفر الإرادة الحقيقية لمختلف مكونات المشهد من أجل ضمان حرية الإعلام كأحد الضمانات الرئيسية للتحول الديمقراطي. 
ويذهب الحبيب بوعجيلة القيادي بحركة الإصلاح والتنمية إلى أن على القوى التي تصف نفسها بالديمقراطية أن تعمق النقاشات فيما بينها، وأن تثبت ذلك من خلال ثقافتها وممارساتها على الأرض ويكون خطابها السياسي واضحا في الإلحاح على مطلب الديمقراطية.
و يعتبر محمد الكيلاني أن "إرادة ونوايا" مختلف مكونات المشهد، بما في ذلك  "تعميق الحوار والنقاش والوفاق هي الضمانة الحقيقية لدوران عجلة التحول الديمقراطي المنشود"...ولكن ومع "عدم توضح الصورة وبروز التجاذبات المختلفة  فان البلاد تعيش أول الخطوات في هذا التحول غير أن هناك قوى وعراقيل قد تؤثر في هذا المطلب الملح حسب رأيه.
وخلافا للحوار والنقاش يحذر عدد من المراقبين  إلى أن هناك  مخاطر تتربص بالثورة وقد تكون معرقلا "للانتقال الديمقراطي" .
ضد الديمقراطية
وارتفعت عدد من الأصوات التي رفضت جهارا الديمقراطية، فاعتبر حزب التحرير أنها دخيلة على المجتمع الإسلامي وأنها تهديد للإسلام ولا يمكن أن تعوض المنهج الإسلامي، وناد الحزب بالعمل على تحقيق الخلافة الإسلامية وأكد رضا بالحاج القيادي بالحزب أن لهذا المطلب مريدون كثر في البلاد.
وتقبلت أغلب المكونات السياسية هذه الدعوات بالرفض تماما، وأكد الحبيب بوعجيلة  أن مطلب الديمقراطية رفعه الشعب جنبا إلى جنب مع المطالب الاجتماعية، فقد رفض الشعب الاستبداد و"تصدى لكل أنواع الارتداد إلى المنظومة القديمة".
كما شدد على ضرورة تدعيم الحوار الديمقراطي من أجل صياغة قانون واضح للأحزاب يأخذ بعين الاعتبار العمل السياسي المدني والإلزام بتبني المنهج الديمقراطي. و يذهب البعض إلى أن المجتمعات الحديثة خلقت آليات وصمامات أمان لكل أشكال الارتداد والالتفاف على الديمقراطية وأنه على مختلف القوى من جميع المواقع، العمل على ايجاد اجابات عاجلة في هذا الصدد.
ومن جهته اعتبر محمد الكيلاني أن "التفكير العقائدي المغلق السماوي منه والأرضي" يعد أكبر تهديد لأي انتقال ديمقراطي، واعتبر أن هناك قوى اسلامية تعادي الديمقراطية وتعمل جذبا إلى الوراء وذلك للعودة إلى الاستبداد من جديد.
وخلافا لذلك مازال الشعب في بداية تحسس طريقه، يكتشف الكم الهائل للشعارات، وهطول المفاهيم عليه، وانتشار المعلومات والأفكار، تعترضه دون مناسبة وباستمرار  في منزله، في الطريق، في عمله في كليته وفي كل مكان، وفي بعض الأحيان تخترق عقله بعشوائية ترعبه أوتدهشه أحيانا أخرى فهي غريبة عليه لم يتعود بها .وهنا فقط يأتي دور الإعلام  في إنضاج وعي شعب كان فضله على تحرر البلاد عامة والقطاع خاصة كبيرا.
 أيمن الزمالي