vendredi 4 février 2011

وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي تحل بتونس قريبا...

وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي تحل بتونس قريبا...


أعربت وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي "كاثرين أشتون" عن نيتها زيارة تونس قريبا للتحادث بشأن المساعدة التي يعتزم الاتحاد الأوروبي تقديمها إلى تونس.

وقالت "أشتون" أمام البرلمان الأوروبي بعدما استقبلت خلال النهار وزير الخارجية أ"حمد عبد الرؤوف ونيس":"أنوي زيارة تونس في غضون أسبوعين".

وقالت "اشتون" إن تونس تعتمد على أوروبا لمساعدتها في الإعداد للانتخابات المتوقع تنظيمها من الآن حتى ستة أشهر ولإرسال بعثات مراقبة للعملية الانتخابية في الوقت المحدد.

وستتوجه بعثة خبراء تمهيدية إلى تونس لهذا الغرض قريبا "لتقديم نصائح قانونية للسلطات الانتقالية حول القانون الانتخابي" الذي يفترض اعتماده، كما أعلنت الممثلة العليا للسياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي.

إلى ذلك، أكدت "أشتون" أن الاتحاد الأوروبي على استعداد لإعادة النظر في رفع مستوى علاقاته مع تونس عبر منحها "وضعا متقدما" كان منح إلى المغرب، الأمر الذي سيتيح لها الاستفادة من تعريفات جمركية مميزة في السوق الأوروبية.

تركيبة اللجنة الوطنية لاستقصاء الحقائق حول التجاوزات المسجلة خلال الاحداث الاخيرة

تركيبة اللجنة الوطنية لاستقصاء الحقائق حول التجاوزات المسجلة خلال الاحداث الاخيرة

 
في ما يلي تركيبة اللجنة الوطنية لاستقصاء الحقائق حول التجاوزات التي سجلت خلال الأحداث الأخيرة:
السادة والسيدات:
الرئيس:
 توفيق بودربالة: المحامي لدى محكمة التعقيب رئيس شرفي للرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان.
الأعضاء:
صلاح الدين الجورشي: الصحفي والباحث والناشط الحقوقي.
عبد اللطيف الفراتي: الصحفي والناشط الحقوقي.
أمال وحشي: قاضية بالتفقدية العامة بوزارة العدل.
 شوقي قداس :أستاذ جامعي بكلية العلوم القانونية والسياسية والاجتماعية.
منية بن جميع :أستاذة جامعية بكلية العلوم القانونية والسياسية والاجتماعية.
بشرى بالحاج حميدة: محامية لدى محكمة التعقيب الرئيسة السابقة لجمعية النساء الديمقراطيات.
يوسف الرزقي: المحامي لدى التعقيب الرئيس السابق لجمعية المحامين الشبان.
المنجي الخضراوي: صحفي وعضو المكتب التنفيذي للنقابة الوطنية للصحفيين.
حياة ورتاني: أخصائية في علم النفس السريري عضو بهيئة جمعية النساء الديمقراطيات.
سليم الجربوعي: جراح مبرز في الجراحة العامة مركز الحروق والإصابات البليغة ببن عروس.
سارة البلطاجي: أستاذة طب رئيسة قسم مخبر الخلايا والأنسجة المرضية بمستشفى شارل نيكول.
زهير الجربي: طبيب مختص في الإنعاش أستاذ استشفائي جامعي بكلية طب تونس رئيس القسم الاستعجالي والإنعاش بمستشفى الحبيب ثامر عضو الهيئة الوطنية للأخلاقيات الطبية.
عبد الرحمان الهذيلي: أستاذ عضو الهيئة المديرة للرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان وعضو مكتب النقابة العامة للتعليم الثانوي.
هاجر بالشيخ احمد :أستاذة جامعية بكلية حقوق تونس المركب الجامعي و منتجة برامج في الإذاعة الدولية.

إثر إنسحاب صهر الرئيس:المنصف الجراية يعود رئيسا مديرا عاما لستافيم بيجو

إثر إنسحاب صهر الرئيس:المنصف الجراية يعود رئيسا مديرا عاما لستافيم بيجو


أفاد السيد الشريف قلاع الكاتب العام للنقابة الأساسية لستافيم بيجو أن السيد منصف الجراية الرئيس المدير العام السابق قد عاد هذا الأسبوع إلى منصبه إثر إنسحاب مهدي بالقايد صهر الرئيس المخلوع .
وكان الكاتب العام للنقابة قد كشف لنا الغطرسة الكبيرة التي حاول المهدي بالقايد زرعها خلال أشهر من توليه مهام المؤسسة وهو الذي يبلغ من العمر 23سنة وتغيب عنه أية خبرة في التسيير فقد أقدم على إنهاء التفرغ النقابي وعد الإعتراف بعدة حقوق عمالية مما خلق توترا داخل المؤسسة وقد إستبشرالعمال في البيجو إثر عودة الجراية.
أبو سامر

المحكمة تفرج عن اغلب المتهمين في قضية تهريب الآثار الوطنية

المحكمة تفرج عن اغلب المتهمين في قضية تهريب الآثار الوطنية

  أفرجت يوم أمس إحدى الدوائر الجنائية بالمحكمة الابتدائية بتونس عن أغلب المتهمين في قضية تهريب الآثار الوطنية والمتورط فيها 37 متهما بحالة إيقاف و30 متهما بحالة سراح وقد أصبح الآن عدد الموقوفين فيها 7 ممن ثبت اتجارهم في الآثار.
علما وأنه تم تأخير هذه القضية إلى أوائل شهر مارس 2011 حتى تتمكن إدارة الديوانة من تقديم طلباتها.

متصرف قضائي على شركة إحياء جزر قرقنة

متصرف قضائي على شركة إحياء جزر قرقنة

  تقدمت هيئة السوق المالية بقضية استعجالية لدى إحدى الدوائر المدنية بالمحكمة الابتدائية بتونس في تعيين متصرف قضائي على شركة إحياء جزر قرقنة حفاظا على أسهمها وقضت المحكمة بقبول الدعوى.
التونسية

استئناف العمل بنظام الحصتين

استئناف العمل بنظام الحصتين

  
تعلم الوزارة الأولى في بلاغ ، أن العمل بنظام الحصتين بالنسبة إلى المصالح الخارجية للوزارات والجماعات المحلية والمؤسسات العمومية ذات الصيغة الإدارية يستأنف ابتداء من يوم الاثنين 7 فيفري 2011 على النحو التالي:

-أيام الاثنين والثلاثاء والأربعاء والخميس :
-حصتان:
  -صباحا: من الساعة 8 و30 دق إلى الساعة 13 بعد الزوال.
  -مساء : من الساعة 15 ظهرا إلى الساعة 17 و45 د.
-يوما الجمعة والسبت :
-حصة واحدة:
من الساعة 8 و30 دق صباحا إلى الساعة 13 و30 دق بعد الزوال.
وذكر البلاغ بأن توقيت العمل بمصالح الإدارات المركزية
بولايات تونس الكبرى يكون على النحو التالي.
-أيام الاثنين والثلاثاء والأربعاء والخميس:
 -حصتان:
   -صباحا: من س 9 إلى الساعة 13 بعد الزوال.
   -مساءا : من الساعة 14 و30 دق ظهرا إلى الساعة 17 و45 دق.
-يوما الجمعة والسبت :
 حصة واحدة من الساعة 9 صباحا إلى الساعة 14 بعد الزوال.

البرلمان الاوروبي يدعو الى تعزيز التعاون مع تونس

البرلمان الاوروبي يدعو الى تعزيز التعاون مع تونس


صادق البرلمان الاوروبي اليوم الخميس على قرار يدعو الى توطيد التعاون بين تونس والاتحاد الاوروبي لمواكبة عملية الانتقال الديمقراطي في البلاد.
وينص القرار, الذي ايدته اهم القوى السياسية في البرلمان الاوروبي, وفق ما اكدته وكالة الانباء الفرنسية على "اعادة توجيه الاموال, والترفيع اذا اقتضى الامر في عدد مختلف الوسائل المالية للتعاون بين الاتحاد الاوروبي وتونس".
واعرب البرلمان عن دعمه لتقديم البنك الاوروبي للاستثمار قروضا بنسب فائدة منفلة/ضعيفة/ لفائدة تونس من اجل تمكين الاقتصاد التونسي من تنويع قاعدته وفتح افاق تشغيلية ارحب امام الكفاءات من الشباب التونسي.ويمنح الاتحاد الاوروبي تونس سنوياهبة تقدر بما بين 80 و90 مليون اورو .
وقد منح البنك الاوروبي للاستثمار من جهته تونس خلال سنة 2010 قرضا بقيمة 500 مليون يورو لتمويل مشاريع تهم البنية الاساسية في قطاعي النقل والطرقات.

تعيينات جديدة في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي

تعيينات جديدة في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي


جاء فى بلاغ صادر عن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي أنه تقرر تسمية الأستاذ سمير المرزوقي مديرا عاما للتعليم العالي. كما تم تعيين الأستاذ محمود بوحفص مديرا عاما للشؤون الطالبية

بلحسن الطرابلسي وراء عملية التحيل على منزل الفنانة علياء بلعيد

بلحسن الطرابلسي وراء عملية التحيل على منزل الفنانة علياء بلعيد


تناولت مختلف وسائل الإعلام الوطنية في أكثر من مناسبة عملية التحيل التي وقعت على منزل الفنانة علياء بلعيد في منطقة سليمان ولم يتسن لها إثبات حقها الشرعي في ملكيته باعتبار أن البائع الأصلي قد قام بعملية البيع مرتين.
وفي لقاء خاطف جمعنا أمس في مقر أحد البنوك التونسية بالفنانة علياء بلعيد أكدت لنا أنها اضطرت إلى دفع مبلغ قيمته 55 ألف دينار إلى المشتري الثاني لتسوية الإشكال القانوني للمنزل والحصول على ملكيته النهائية.
وأوضحت محدثتنا أن الشخص الذي تحيل عليها وكلفها شقاء عمرها كما عبرت عن ذلك بعيون تدمع وملؤها الحزن استمد قدرته وصلاحياته في خرق القانون والتحيل عليها من علاقته الشخصية والمهنية ببلحسن الطرابلسي صهر الرئيس المخلوع الذي أعطى تعليماته إلى رجال الأمن بمنطقة حمام الأنف بتجاهل القضية وإتلاف ملفها الرسمي.
وتمنت الفنانة علياء بلعيد في ختام حديثها إلينا أن يتم إظهار حقها في عهد الحرية والشفافية واستقلالية القضاء الذي تشهده بلادنا.


شهد

خطير :اختفاء منظومات إعلامية تخص أنظمة المراقبة الديوانية من الإدارة العامة للديوانة !!!


خطير :اختفاء منظومات إعلامية تخص أنظمة المراقبة الديوانية من الإدارة العامة للديوانة !!!



علمت "التونسية " من مصادر مطلعة أنّه سجل اليوم اختفاء أجهزة حواسيب تتمثل في 2 وحدات مركزية تحتوي على منظومات إعلامية خاصة بأنظمة المراقبة الديوانية للبضائع والموردين المتعلقة بعمليات التوريد على المستوى الوطني.
خطورة العملية تكمن في أن هذا الفقدان لا يمكن أن يكون من قبيل الصدف بل أن أصابعا قد تكون  وراءها  مسؤولون مورطون في التجاوزات العريضة التي اقترفتها عائلتا بن علي والطرابلسي من خلال الدوس على قوانين المواني والمطارات التونسية والإنتفاع بامتيازات غير قانونية وقد تكون الغاية من وراء الإستيلاء على الوحدتين هي طمس بيانات الإدانة بصفة نهائية مما يبرىء ساحة المورطين بأي شكل من الأشكال والنجاة من كل تتبعات !!
العملية استهدفت إدارتين حساستين في بناية الإدارة العامة للديوانة الكائنة بنهج صدربعل  بمنطقة لافيات بتونس العاصمة...
نقاط استفهام عديدة ترافق اكتشاف اختفاء أنظمة المراقبة منها أنه  كيف لم يقع اتخاذ اجراءات تخفظية  للوقاية من هذه الأعمال خصوصا وأن أكبر جرائم آل بن علي والطرابلسية تتمثل في عدم الخضوع للإجراءات القانونية في العمليات القمرقية لفائدتيهما ولفائدة الغير !!
وهذه العمليات كانت تتم بتواطىء وصمت من المسؤولين في الإدارات المركزية وفي المواني والمطارات ، لكن يبدو أن رياح الثورة لم تهب بعد على وزارة المالية حيث أنه لم يشهد اي تغيير في مناصب المسؤولين وحافظ البعض ممن خدموا الطرابلسية وبن علي  على مناصب المسؤولية وحتى المدير الجديد للديوانة السيد الطاهر بن حتيرة فقد سبق أن شغل خطة رئيس  ديوان وزير المالية في وزارة رضا شلغوم وليكون الحديث بليغا وصريحا فإنّ كافة المسؤولين الذين اشتغلوا في عهد  المدير العام للديوانة سابقا سليمان ورق مازالوا محافظين على مناصبهم  ولن نستغرب أن تختفي بعض أنظمة المراقبة من إدارة الديوانة .؟؟
هذا وينتظر فتح تحقيقات أمنية لكشف المتورطين..
التونسية

في عملية تطهير مثمنة: لماذا تغاضت الداخلية عن "جزارة الدهاليز" و حرمت بعض المعزولين من حق الدفاع عن أنفسهم؟

في عملية تطهير مثمنة: لماذا تغاضت الداخلية عن "جزارة الدهاليز" و حرمت بعض المعزولين من حق الدفاع عن أنفسهم؟


بقلم نصر الدين بن سعيدة


نشرت وزارة الداخلية قائمة في أسماء الإطارات المعزولة سواء من الذين أدركوا سن التقاعد أو من بين الذين أكرهوا على ملازمة التقاعد و هي عملية تبدو في ظاهرها استجابة لطلبات الشارع الداعية إلى تخليص هذه الوزارة من بعض الوجوه التي لطخت سمعة الأمن في تونس لمدة سنوات طويلة كما نشرت قائمة في أسماء الإطارات التي تحظى بالثقة بمواصلة مشوارها الأمني خلال عهد ما بعد الثورة.


و قد استبشر الرأي العام في تونس لهذه الرجة الأولى من نوعها في تاريخ الداخلية التونسية و اعتبروها ضمانات للعهود التي قطعتها الحكومة الجديدة على نفسها و امتدادا لنهج جديد. غير أنه و كما هو الشأن بالنسبة إلى أغلب الثورات و الانتفاضات يستحيل أن يقع المرور من محن العتمة إلى النور دون سقوط ضحايا!...

و حيث أن السيد وزير الداخلية هو رجل قضاء تم اختياره لهذا المنصب اعتمادا على مسيرة نزيهة و مشرفة رغم اشتغاله في زمن فقد فيه القضاء مصداقيته و تعفنت بعض أجوائه بالوساطات و التعليمات... فهو مدعو إلى نشر مبادئ العدالة في محيطه الجديد...

العدالة التي لا تسلب حق المتهم في الدفاع عن نفسه مهما كانت التهمة و التي لا تسلط أحكامها إلا بعد التمكن من وجاهة الحجة و شرعية الدليل. لذلك كان من المنتظر ان يقع تعليل أسباب زج بعض الاطارات في التقاعد المبكر! و منطق العدالة يستوجب عرض هؤلاء على مجلس التأديب للنظر في التهم الموجهة إليهم إذا ثبتت! البعض من هؤلاء قضى أكثر من عشرين سنة في خدمة الأمن و الوطن و يخلو سجلهم من عقوبات إدارية و بما أن السيد الوزير حديث العهد بالوزارة فقد تكون عملية إقصائهم نتيجة نشاط أجهزة الوشاية و المغالطة!... نحن لا ننتصب كهيئة دفاع عن هؤلاء بل نبارك عملية الاقصاء حين يقرّ القضاء بها مع ضمان حق كل طرف... و حتى لا تعتبر عملية التطهير التي أقدمت عليها الدوائر المسؤولة في وزارة الداخلية حركة تجميلية يراد بها كسب ود النخبة و استلطاف نبض الشارع كان الأحرى أن يتم تبرير عملية كل إحالة على التقاعد الوجوبي!

الشارع التونسي كان ينتظر قطف رؤوس "جزارة" دهاليز الداخلية من الذين استنبطوا أبشع طرق التعذيب حتى الموت و اماطة اللثام عن وجوههم الملطخة بالدماء حتى يشعر ضحاياهم بأن لكل ظالم قصاصا مهما طال الزمن و حتى يكونوا عبرة لغيرهم و لمن تسول لهم انفسهم الاعتداء على حرمة الانسان الجسدية و كرامته... ! لماذا تأخر الاعلان عن كشفهم وهم الذين تطالب هيئات دولية بمقاضاتهم و ينتظر الضحايا و عائلاتهم أن يعيشوا يوم عدالة في حقهم! !

نزاهة السيد وزير الداخلية ليست محل شك و تدابيره لاعادة الأمن إلى تونس محمودة و اعتماده على الثقات للنجاح في المهمة مطلوب و حيث أن كل اجتهاد قد يصيب و قد يخطئ فنحن ندعو الى تكريس مصداقية هذه الوزارة في عهد ما بعد الثورة وأن يقع تجنب القضاء على تاريخ و مسيرة بعض الشرفاء من رجال الأمن بأحكام من نوع بين ساعة و أخرى! ! نطلب أن يقع تحقيق شعار العدالة على هؤلاء المبعدين وجوبا قبل بلوغهم سن التقاعد عملية العزل المبهمة تلحق ضررا بهم و بعائلاتهم و بمستقبل حياتهم.

نريدها دولة القانون فعلا فاذا استوجبت أفعالهم ما يبرر العزل فلا مناص من تحملهم المسؤولية لكن بطرق حضارية تضمن تمتعهم بحقوق الدفاع عن أنفسهم.

نحن نتمنى أن نرفع تحية تقدير للسيد الوزير حين يخلصنا من مجرمي عهد الرئيس المخلوع و أن نرفع له تحية أكبر حين يراجع أحكامهم في بعض المبعدين ظلما... و ما أقسى الظلم !

حملة تطهير كبيرة في سلك الأمن: تعيينات جديدة وإحالة عدد كبير من المسؤولين على التقاعد

حملة تطهير كبيرة في سلك الأمن: تعيينات جديدة وإحالة عدد كبير من المسؤولين على التقاعد


علمت "التونسية" أنه تمت رسميا إحالة عدد من المديرين داخل وزارة الداخلية  على التقاعد ومن أهم التسميات نذكر  تعيين السادة ياسين الثابت مديرا عاما للامن العمومي ونبيل عبيد مديرا عاما للمصالح المختصة وحامد زيد مديرا عاما للمصالح الفنية والعربي الورتاني متفقدا اعاما وفاتح معتوق مديرا عاما لوحدات التدخل ومنصف كريفة مديرا عاما للامن الرئاسي وسمير قطاط مديرا عاما للمدرسة العليا للأمن ولبيب بن حسين مديرا عاما للتكوين والرسكلة ومحمد على العكريمي مديرا عاما لشرطة المرور .
كما شهدت عدة مراكز ومصالح أمنية في الجهات تعيينات جديدة.
                                                                                                                                 
أبو سامر

في القصرين : نهب وسطو وحالات اغتصاب ومناشدة الأمن بتعزيز الحضور

في القصرين : نهب وسطو وحالات اغتصاب ومناشدة الأمن بتعزيز الحضور

  *- نهب و سطو و حالات اغتصاب

*- عصابات ترتع في المدينة و تخرج التلاميذ من المدارس و المعاهد

عاشت مدينة القصرين منذ يوم 10 جانفي حالة انفلات امني غير مسبوقة مما جعلها تصبح تحت سيطرة عصابات ماجورة تثير الرعب و الهلع في صفوف المواطنين و تقوم بمهاجمة المؤسسات الادارية و المحلات التجارية و المنازل لنهبها و سرقتها .. و قد ازداد نسق هذه العمليات خلال الايام الاخيرة (الاحد و الاثنين و الثلاثاء) بدرجة كبيرة و تحولت الحياة فيها الى جحيم و خوف و رعب متواصلين ليلا و نهارا.. قبل ان يعود رجال الامن للانتشار فيها بداية من مساء اول امس الثلاثاء ..
و قد رصدت " التونسية " ما وقع في المدينة خلال اليومين الاسودين اللذين سبقا رجوع السلط الامنية ..

*- تخريب الـ I.S.E.T و نهب الميت الجامعي:
تعرض المعهد العالي للدراسات التكنولوجية بالقصرين الموجود في ضواحي المدينة على طريق قفصة بعد ظهر يوم الاثنين الماضي للنهب و التخريب و تحطيم شبه كلي و سرقة الكثير من محتوياته .. و لم يسلم المبيت الجامعي الذي يبعد حوالي كلم عنه ليلة الاثنين الى هجوم من طرف نفس العصابات على متن شاحنات خفيفة قامت بتخريبه و السطو على ما فيه رغم محاولة بعض حراسه التصدي لهم و قد سجلوا ارقام الشاحنات و سلموها الى الجيش و القي القبض على اثنين من افراد العصابة امام مصنع السليلوز و هما تحت قبضة الجيش ..

*- مهاجمة المعتمدية و دار الشباب و اتحاد المكفوفين:
يوم الاثنين هاجمت هذه العصابات مقر معتمدية القصرين الشمالية (قرب قصر العدالة )و دار الشباب و مقر اتحاد المكفوفين و عاثت فيها فسادا و نهب ما امكنها السطو عليه من محتوياتها .. كما عادت الى مقر اتحاد التضامن الاجتماعي بحي السلام الذي احرق في بداية الثورة و استولت على ما بقي فيه من مكاتب و ابواب و رفوف و تركته " سقف و قاعة " .
و تعرض مقر معتمدية القصرين الشمالية الذي يقع قرب المستشفى الجهوي و غير بعيد عن الملعب المعشب الى النهب و احرقت و اتلفت اغلب الوثائق الموجودة فيها .. فيما هاجم اقارب احد الوجوه التجمعية المتهمة بانها وراء تمويل تلك العصابات مقر قصر العدالة للاعتداء على بعض المحامين الذين وجهوا نداءا الى عمادة المحامين للتدخل و دعوة السلط المسؤولة لحماية محامي القصرين ..

*- 48 حالة اغتصاب:
افادتنا مصادر قضائية و حقوقية انه تم خلال الفترة الاخيرة تسجيل عشرات حالات الاغتصاب بلغ عددها 48 حالة فيها واحدة لطفلة لم تتجاوز 6 سنوات من طرف افراد هذه العصابات و بعض المنحرفين الذين هربوا مؤخرا من السجن.. و قد زرنا منزل احدى ضحايا الاغتصاب (عاملة عمرها 20 سنة ) فقال لنا بعض اقاربها ان منحرفا اختطفها لما كانت عائدة من عملها و بقيت تحت سيطرته في منزل غير معروف ثلاثة ايام الى ان حررها منه بعض الاجوار و اعادوها الى عائلتها .. كما علمنا ان شابا فر مؤخرا من السجن محكوم عليه بـ 20 سنة قام باختطاف خطيبته السابقة من زوجها .. و ذكر لنا سائق سيارة اجرة انه بينما كان عائدا بمجموعة من المسافرين القادمين من صفاقس اعترضته عصابة في احدى المفترقات خارج القصرين مسلحة بسيوف و هراوات طالبته بانزال طالبة كانت تجلس في المقعد الامامي فغامر و هرب منهم الا انهم هشموا كامل بلور سيارته بالحجارة .. و المهم بالنسبة له انه انقذ تلك الطالبة من براثنهم و غيرها من الحالات التي تتم في الليل و النهار اثر " براكاجات " سواء داخل المدينة او خارجها
*- اخراج التلاميذ من المدارس و المعاهد:
وصل الامر بهذه العصابات الى حد منع تلاميذ المدارس و المعاهد من الدراسة و اخراجهم عنوة من الاقسام و ترهيب المعلمين و الاساتذة.. و هو ما ادى الى اعتصام عدد كبير من رجال التعليم يوم الثلاثاء امام المندوبية الجهوية للتربية للمطالبة بتوفير الامن للمؤسسات التربوية..و انتهى الاعتصام بتوجيه نداءات عاجلة الى كل من وزيري التربية و الداخلية من اجل اتخاذ الاجراءات اللازمة لعودة الحياة المدرسية بالمدينة الى حالتها لان هناك مؤسسات لم تدرس اي يوم منذ 7 جانفي ..
و صباح اول امس هاجمت مجموعة اخرى عيادة طبيب يوجد في اول حي النور و قامت بتخريبه و نهبه الا ان تدخل المواطنين منعهم من الفرار فالقي عليهم القبض .. كما اقتحمت عصابة اخرى عمارة توجد قرب قصر العدالة تحتوي على مكاتب لادارات و محامين و خربت البعض منها ثم هربت .. كما هاجمت مجموعة مقر البلدية و طالبت بالحصول على الاموال التي زعموا ان الحكومة الجديدة ارسلتها فتصدى لهم الجيش المرابط هناك و اضطر لاطلاق الرصاص في الهواء لمنعهم من اقتحامها و نجح في ابعادهم لكنه لم يقم بايقاف اي منهم .. و اقتحمت عصابة احدى الادارات التابعة لديوان تربية الماشية بديوان الاراضي الدولية " وادي الدرب " و قامت بنهبها و تخريبها و سرقة عديد رؤوس الابقار و المواشي منها مستعملة بنادق للصيد اطلقت منها الرصاص لترهيب المتساكنين الذين هبوا للدفاع عنها حسب شهود عيان من الاجوار القريبين منها .. و تم استدعاء الجيش الذي قام بعملية تمشيط للمنطقة و القى القبض على عدد من افراد العصابة ..

*- مسيرات تطالب بعودة الامن:
الفوضى التي تعيشها المدينة جعلت المواطنين يوم الثلاثاء يخرجون في مسيرات عديدة تطالب باعادة الامن الى المدينة و فتح مراكز الشرطة و القيام بدوريات في مختلف مناطقها لحماية حياة الناس و اعراضهم و ممتلكاتهم من تلك العصابات .. و قد تحول عدد كبير منهم الى منطقة الامن و نادوا بخروج الاعوان منها للسهر على صيانة الارواح و الارزاق .. و قد علمنا ان السلط الامنية الجهوية اذنت باعادة فتح مركز شرطة المدينة و شرعت في تنظيفه و اعادة دهنه من اثار الحرق و فتح مركزين جديدين واحد بحي السلام (قرب معهد تاهيل المعوقين ) و اخر في حي الزهور .

*- قضايا بالجملة:
تقدم عشرات المواطنين الى السلط القضائية بشكاوي عديدة في السطو و السرقة و الاعتداء التي تعرضوا لها و هي بصدد التحقيق فيها لتحميل المعتدين مسؤولياتهم .. و ما نؤكد عليه ان كل واحد يثبت تورطه في هذه العمليات او حرض عليها فانه سيتحمل مسؤوليته.

*- نداء استغاثة لوزير الداخلية:
اتصل بنا عدد كبير من المواطنين في الايام الاخيرة و رجونا توجيه نداء استغاثة عبر موقع جريدتنا الى وزير الداخلية من اجل ايجاد حلول فورية لحالة الفراغ الامني التي تشهدها مدينة القصرين طوال اكثر من ثلاثة اسابيع و هم يطالبونه باخذ قرارات فورية تضع حدا لسيطرة العصابات على مدينتهم و قيامها بترويعهم .. كما انهم يطالبون الحكومة الجديدة بتعيين مسؤولين جهويين يسهرون على شؤون منطقتهم بعد اختفاء الوالي و اغلب المعتمدين عن الانظار تماما و ربما مغادرتهم للجهة حسب ما يتردد.. هذا و قد ذكر لنا الكثير من النقابيين و رجال التعليم انه في صورة تواصل الغياب الامني فانهم سيدخلون في اعتصامات مفتوحة الى حين تحرك وزارة الداخلية لتوفير الامن في القصرين.
و الحمد لله و منذ مساء الثلاثاء سجلنا انتشارا ملحوظا لاعوان الشرطة سواء على متن سيارات امنية او اخرى مدنية تابعة لشركة اتصالات تونس و وزارة الفلاحة من اجل السهر على حياة و ممتلكات الناس و هو ما بعث الطمانينة في حياة اهالي المدينة بعد رعب تواصل ثلاثة اسابيع متتالية ..
التونسية

تحقيق قضائي مع ابنة الرئيس المخلوع سيرين بن علي

تحقيق قضائي مع ابنة الرئيس المخلوع سيرين بن علي

  علمت "التونسية" وأن السلطات التونسية قد أصدرت اليوم بطاقة تحجير سفر في حق ابنة الرئيس المخلوع سيرين بن علي وذلك بعد أن شملتها الأبحاث في القضية التحقيقية الخاصة بعائلة الرئيس بن علي وأصهاره وقد تعهد عميد قضاة التحقيق بالمحكمة الابتدائية بتونس بالأبحاث في هذه القضية.
التونسية

لمحة عن حياة ولاة الجمهورية

 

 

 

 

لمحة عن حياة ولاة الجمهورية


أدى الولاة الجدد خلال موكب انتظم بعد ظهر اليوم الخميس اليمين أمام السيد فؤاد المبزع، رئيس الجمهورية المؤقت،وفيما يلي لمحة عن سيراتهم الذاتية :

السيد علي بن مالك والي نابل

ولد السيد علي بن مالك الذي عين يوم الأربعاء واليا على نابل في 28 سبتمبر 1973 بقلعة الأندلس من ولاية أريانة.وهو متحصل على الأستاذية في الاقتصاد والتصرف من كلية العلوم الاقتصادية والتصرف بتونس وعلى الماجستير المتخصص في بعث المشاريع من المدرسة العليا للتجارة بتونس سنة 2003 بدأ والي نابل الجديد حياته المهنية بالصندوق الوطني للضمان الاجتماعي قبل أن يلتحق بوزارة الداخلية والتنمية المحلية.وشغل من افريل 2006 إلى مارس 2010 خطة معتمد منطقة العيون من ولاية القصرين، قبل أن يتم تعيينه كاتبا عاما بولاية جندوبة وهو المنصب الذي شغله إلى حين تسميته الأخيرة.وتولى السيد علي بن مالك أيضا إدارة مهرجان قلعة الأندلس، وهو عضو جمعية التنمية بقلعة الأندلس واللجنة الثقافية بنفس الجهة.وهو متزوج وأب لأربعة أبناء.

السيد محمد نجيب التليجاني والي الكاف     

ولد السيد محمد نجيب التليجاني الذي عين يوم الاربعاء واليا على الكاف في 10 نوفمبر1954 بقفصة.وهو متحصل على ديبلوم مهندس رياضيات /اختصاص إعلامية/ وعلى شهادة المرحلة الثالثة من مدرسة البوليتكنيك بلوزان /سويسرا/ بدأ والي الكاف الجديد حياته المهنية سنة1981 كمدرس متعاقد في الإعلامية في عدة مدارس حرة بلوزان، قبل ان يتولى من 1984 إلى 1986 مهام مدير تقني وبيداغوجي بمدرسة تكوين الإطارات في الإعلامية بنفس المدينة السويسريةوشغل من 1986 إلى 1992 عديد المسؤوليات بكل من وزارة التعليم العالي ووزارة التخطيط والتنمية الجهوية.كما شغل من 1992 إلى 1993 خطة مدير الإعلامية بالديوان الوطني للزيت.وفي سنة 1993 التحق بوزارة التنمية والتعاون الدولي اين تحمل عديد المسؤوليات أخرها مدير مركزي للمعلومات الجهوية والدراسات والمناهج بالمندوبية العامة للتنمية الجهوية.والسيد محمد نجيب التليجاني خبير في نظم المعلومات لدى المنظمة العالمية الأغذية والزراعة

السيد بدر الدين لهبيل والي قبلي      

ولد السيد بدر الدين لهبيل الذي عين أمس الاربعاء واليا على قبلي، يوم 11 أفريل 1963 بتبرسق من ولاية باجة.وبعد أن زاول تعليمه الابتدائي والثانوي حتى حصوله على شهادة البكالوريا اختصاص رياضيات وعلوم سنة 1983، التحق والي قبلي الجديد بالمدرسة الوطنية للمهندسين التي تخرج منها مهندسا /اختصاص هندسة مدنية/.وخلال مسيرته المهنية شغل السيد بدر الدين لهبيل خطة مهندس بالإدارة الجهوية للتجهيز والاسكان بالكاف ثم رئيس مصلحة بالادارة الجهوية للتجهيز والاسكان بقابس، قبل أن يعين مديرا جهويا للتجهيز بالقصرين ثم ببن عروس إلى حين تسميته الأخيرة. وهو متزوج وأب لأربعة أبناء.

السيد العادل بن حسن والي تونس    

ولد السيد العادل بن حسن الذي عين أمس الاربعاء واليا على تونس العاصمة، يوم 28 ماي 1964 ببنزرت.وهو متحصل على الاجازة في القانون العام سنة 1998 وعلى شهادة ختم الدراسة بالمرحلة العليا بالمدرسة الوطنية للإدارة في اختصاص إطارات الرقابة عام ،1993كما أنه خريج الدورة 25 لمعهد الدفاع الوطني. والسيد العادل بن حسن متزوج وله ابنان.

السيد حمادي الشتيوي والي مدنين    

ولد السيد حمادي الشتيوي الذي عين أمس الأربعاء واليا على مدنين في 31 جانفي 1952 بقصور الساف من ولاية المهدية.وهو متحصل على شهادة مهندس فلاحي من المعهد الوطني للعلوم الفلاحية بتونس.وبدأ والي مدنين الجديد حياته المهنية سنة 1973 بصفة مهندس أشغال بديوان المناطق السقوية بنبهانة ليتحمل منذ 1976 عدة مسؤوليات بنفس الديوان بكل من ولايات سوسة والمنستير والمهدية.وشغل السيد حمادي الشتيوي من 1991 إلى 1995 عدة مناصب بدائرة الدراسات والتنمية الفلاحية بالمهدية، قبل تعيينه مندوبا جهويا للتنمية الفلاحية بقابس سنة 1995 وسوسة سنة 2005 ثم بالمنستير وهو المنصب الذي شغله إلى حد تسميته الأخيرة

السيد شكري نصيب والي قابس

ولد السيد شكري نصيب الذي عين أمس الأربعاء واليا على قابس في 19 نوفمبر 1962 بفريانة من ولاية القصرينوهو متحصل على الأستاذية في العلوم الاقتصادية من كلية العلوم الاقتصادية والتصرف بصفاقس وعلى شهادة متصرف مستشار من المدرسة الوطنية للإدارة وعلى شهادة من المدرسة الوطنية للأداءات بكلارمون فرون بفرنسا.وبدأ والي قابس الجديد حياته المهنية سنة 1990 بالإدارة العامة للأداءات كمتفقد مركزي للأداءات، ثم رئيس مصلحة مقاربة المعلومات سنة1991 ليتولى من سنة 1993 إلى سنة 2000 مهام ملحق بديوان وزير البيئة والتهيئة الترابية.واوكلت له من سنة 2000 إلى سنة 2008 مهمة الإشراف على خلية العمل الحكومي المكلفة بالبيئة وعلى خلية التشغيل في المجال البيئي وعلى خلية مساندة القطاع الخاص في المجال البيئي بديوان وزير البيئة. وفي مارس 2008 عين السيد شكري نصيب رئيسا لمديرية بالديوان الوطني للتطهير

السيد عبد الجليل بن حسن والي القيروان       

ولد السيد عبد الجليل بن حسن الذي عين أمس الاربعاء واليا على القيروان، سنة 1956 بمكثر من ولاية سليانة. وهو متحصل على شهادة التخرج من كلية /مونبيليي/ بفرنسا.بدأ السيد عبدالجليل بن حسين حياته المهنية مهندسا عاما قبل أن يتولى الاضطلاع بخطة مندوب جهوي للفلاحة بالكاف ثم بباجة وهو المنصب الذي شغله حتى تسميته الأخيرة. وهو متزوج وأب لثلاثة أبناء.

السيد محمد قويدر والي قفصة

- ولد السيد محمد قويدر الذي عين أمس الاربعاء، واليا على قفصة، يوم 28 أكتوبر 1961 بالصخيرة من ولاية صفاقس.وبعد أن استكمل دراسته الابتدائية والثانوية، تلقى السيد محمد قويدر تكوينا هندسيا حيث عمل مهندسا بوزارتي النقل والتجهيز ثم رئيس مصلحة الاسكان بالادارة الجهوية للتجهيز والاسكان بمدنين، فرئيس مصلحة إدارة الجسور والطرقات بنفس الادارة، قبل أن يضطلع بالخطة ذاتها بالادارة الجهوية للتجهيز والاسكان بكل من تطاوين وسيدي بوزيد.كما شغل والي قفصة الجديد خطة مدير جهوي للتجهيز والاسكان والتهيئة الترابية بمدنين إلى حين تعيينه الأخير. والسيد محمد قويدر متزوج وله ثلاثة أبناء.

السيد فتحي بديرة والي زغوان

ولد السيد فتحي بديرة والي زغوان الجديد، يوم 27 فيفري 1957 بمعتمدية بني حسان التابعة لولاية المنستير.والسيد فتحي بديرة خريج الدفعة الرابعة والعشرين (2006-2007) لمعهد الدفاع الوطني. وفي سنة 1987 استكمل دراسته بالمرحلة العليا لتكوين مستشاري المصالح العمومية بالمدرسة العليا للإدارة بتونس بعد ان تحصل عام 1983 على شهادة في الدراسات العليا في العلوم السياسية من كلية الحقوق والعلوم السياسية والاقتصادية بتونس وسنة 1982 على الاستاذية في القانون.وقد شغل من سنة 1999 منصبي مكلف بمأمورية لدى الوزير الأول ومدير عام المكتب المركزي للعلاقات مع المواطن. وكان أيضا منذ سنة 2010 إلى تاريخ تعيينه واليا على زغوان، مديرا عاما درجة استثانية.وتولى السيد فتحي بديرة من 1996 إلى 1999 صلب وزارة الشؤون الخارجية مهمة مدير للتكوين.كما اضطلع صلب الوزارة الأولى بمهام مدير الادارة العامة للمصالح الادارية والوظيفة العمومية (1991- 1999) ومقرر المجلس الأعلى للوظيفة العمومية 1991وكان السيد فتحي بديرة منسقا وطنيا لمبادرة الإدارة الرشيدة منذ سنة 2009 كما عرف بمشاركاته العديدة في ملتقيات المنظمة العربية للتنمية الإدارية إلى جانب توليه تأطير مجموعة من طلبة المرحلة العليا بالمدرسة الوطنية للإدارة حول الادارة الالكترونية والتنمية الإدارية وجودة الخدمات الإدارية. والسيد فتحي بديرة متزوج وأب لابنين.


السيد محمد علي الجندوبي والي صفاقس الجديد

ولد السيد محمد علي الجندوبي الذي عين أمس الأربعاء واليا على صفاقس في 7 ماي 1959 بتونس العاصمة .

وهو متحصل على شهادة مهندس من المدرسة العليا للبستنة بشط مريم سنة 1983 وعلى شهادة المرحلة الثالثة اختصاص البيوتكنولوجيا من جامعة فرساي سنة 1985 كما هو متحصل على درجة مهندس عام منذ 2004.
بدأ والي صفاقس الجديد حياته المهنية في 1992 مديرا لديوان الأراضي الدولية قبل أن يشغل خطة مندوب جهوي للتنمية الفلاحية بولاية نابل سنة 1996 ومدير المجمع المهني للكروم سنة 2001 ثم عين سنة 2010 رئيسا مديرا عاما للديوان الوطني للزيت وهو المنصب الذي ظل يشغله الى حين تسميته الأخيرة.
مثل السيد محمد علي الجندوبي تونس في عديد الهيئات الدولية كالمجلس الدولي للزيتون والمنظمة العالمية للكروم ولجنة الرابطة الفلاحية المتوسطية واللجنة المغاربية للقوارص والباكورات
وللاشارة فانه تم  تعيين شكري بن حسن واليا على صفاقس في البداية لكن  جبهة رفض لتعيينه حصلت البارحة واستمرت الى اليوم لعدة اسباب منها انتماؤه الى التجمع الدستوري الديمقراطي وهو الذي كان رئيسا لشعبة دستورية بقصر السعيد وبالتالي لم يحل بن حسن بصفاقس ولم يتسلم مهامه وقد تم اليوم الاعلان عن تغيير هذا الوالي  بمحمد علي الجندوبي الذي كان تم تعيينه واليا على بنزرت سابقا
 
 

السيد نزار خرباش والي اريانة الجديد

ولد السيد نزار خرباش الذي تم تعيينه يوم الأربعاء واليا على أريانة في 26 أوت 1971 ببنزرت.

وهو متحصل على شهادة الأستاذية من معهد الدراسات التجارية العليا بقرطاج سنة 1994 ثم شهادة ختم دروس المرحلة العليا بالمدرسة الوطنية للإدارة سنة 1997 .
شغل السيد نزار خرباش العديد من المهام صلب الإدارة العمومية منذ 2002 حيث عين مراقب دولة بمنشاة عمومية بين سنوات 2002/2010 وشغل الى حين تعيينه واليا على أريانة خطة متصرف ممثل للوزارة الأولى بمجلس إدارة الديوان التونسي للتجارة منذ سبتمبر 2009 إلى جانب خطة مراقب رئيس المصالح العمومية منذ سبتمبر 2005 .
وهو كذلك عضو بهيئة الرقابة العامة للمصالح العمومية بالوزارة الأولى منذ أكتوبر 1997 كما يتمتع بخبرة في تقنيات التدقيق وتقييم البرامج والمشاريع والتحليل والتصرف المالي بالقطاع العمومي بفضل التربص التكويني الذي أجراه سنة 2004 في هذا الاختصاص بجامعة مينيزوتا الامريكية.
وهو متزوج واب لبنت.

السيد محمد الهاشمي بلوزة والي بنزرت الجديد

ولد السيد محمد الهاشمي بلوزة الذي عين اليوم الخميس واليا على بنزرت في 30 سبتمبر 1955 بتوزر.

وهو متحصل على الأستاذية في العلوم الاقتصادية وعلى شهادة الدراسات العليا في المالية العمومية من معهد الاقتصاد الجمركي والجبائي.
اشتغل بالتدريس من 1975 إلى 1980 قبل أن يعمل متفقدا للمصالح المالية ملحقا لدى معهد الاقتصاد الجمركي والجبائي من أكتوبر 1986 إلى أكتوبر 1988 ثم متفقدا مركزيا للمصالح المالية من نوفمبر 1988 إلى ديسمبر 1989 .
وهو عضو هيئة الرقابة العامة للمالية من جانفي 1990 إلى جانفي 2003 ، كما تدرج إلى خطة مراقب عام للمالية ليشغل خطة كاتب عام بلدية بن عروس من فيفري 2003 إلى جويلية 2004 ثم كاتب عام ولاية تونس من جويلية 2004 إلى غاية تسميته الأخيرة.
اضطلع والي بنزرت الجديد بعديد المسؤوليات منها مراقبة تصرف وحسابات العديد من الإدارات والمؤسسات والمنشآت العمومية والسفارات التونسية في الخارج ، إلى جانب الإشراف على العديد من مهمات التفقد والمراقبة و تدقيق حسابات العديد من المشاريع الممولة من قبل مؤسسات التمويل العالمية والاقليمية.
كما تولى التأطير والإشراف على إنجاز العديد من المشاريع التنموية في ولايتي بن عروس وتونس وعلى رسائل البحث في المدرسة الوطنية للديوانة ومعهد الاقتصاد الجمركي والجبائي ،وشارك في تصور وإنجاز ومتابعة العديد من المشاريع .
وعرف السيد محمد الهاشمي بلوزة بنشاطه وإنتاجه الأدبي، فهو عضو الهيئة المديرة لاتحاد الكتاب التونسيين من 1989 إلى 2008 والمجلس الاقتصادي والاجتماعي لدورتين والهيئة العليا لحقوق الإنسان .
له عديد المؤلفات في الشعر والدراسات النقدية وحول النظم والتراتيب الديوانية

الاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف يوم 15 فيفري الجاري

 
الاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف يوم 15 فيفري الجاري


جاء في بلاغ صادر عن مفتي الجمهورية التونسية أن يوم الجمعة 4 فيفري 2011 هو أول يوم من شهر ربيع الأول 1432 هجري
وأفاد البلاغ أنه تبعا لذلك فإن ذكرى المولد النبوي الشريف تكون موافقة هذا العام ليوم الثلاثاء الخامس عشر من شهر فيفري 2011 الموافق ل12 ربيع الأول 1432 هجري