jeudi 3 mars 2011

رئيس الجمهورية المؤقت يعلن عن انتخاب مجلس وطني تأسيسي يوم 24 جويلية القادم

رئيس الجمهورية المؤقت يعلن عن انتخاب مجلس وطني تأسيسي يوم 24 جويلية القادم
 

قرطاج 3 مارس 2011 20:30­ أعلن السيد فؤاد المبزع رئيس الجمهورية الموءقت في كلمة توجه بها مساء اليوم الخميس إلى الشعب التونسي عن الدخول بالبلاد في //مرحلة جديدة اساسها ممارسة الشعب لسيادته كاملة في إطار نظام سياسي جديد يقطع نهائيا وبلا رجعة مع النظام البائد//

و//عملا بأحكام الفصل 57 من الدستور وحفاظا على الدولة وعلى استمرارها وديمومتها ومن منطلق الوفاء لأرواح الشهداء والحرص على تجسيم مبادئ الثورة// أعلن السيد فوءاد المبزع التزامه بمواصلة مهمته كرئيس جمهورية موءقت بعد أجل 15 مارس 2011 خلافا لما أشيع وذلك لحين إجراء الانتخابات.

وكشف في كلمته عن خطة مفصلة لما ينتظر البلاد من مواعيد سياسية سوف تقرر مستقبل تونس القريب، وهي خطة قال إنه //حصل حولها وفاق واسع بين مختلف الأطراف السياسية ومكونات المجتمع المدني والمنظمات الوطنية تجسيما لتطلعات صاحب السيادة، الشعب التونسي الأبي، الذي عبر عن إرادة القطع النهائي مع الماضي، خلال ثورته المجيدة ضد الطغيان والاستبداد وعن عزمه الراسخ على ممارسة سيادته كاملة عن طريق اختيار ممثليه اختيارا حرا وبدون وصاية قصد تحقيق الانتقال الديمقراطي السليم والهادئ//.

كما أعلن عن اعتماد تنظيم وقتي للسلط العمومية متكون من رئيس الجمهورية المؤقت وحكومة انتقالية برئاسة السيد الباجي قائد السبسي، وهو تنظيم ينتهي العمل به يوم مباشرة المجلس الوطني التاسيسي مهامه اثر انتخابه انتخابا شعبيا حرا تعدديا شفافا ونزيها يوم 24 جويلية المقبل.

وأضاف أنه ما دام المصدر الوحيد للشرعية الشعبية يكمن في صندوق الاقتراع فلا بد من تنظيم انتخابات لتكوين مجلس وطني تأسيسي يتولى إعداد دستور جديد للبلاد يكون مرآة تعكس بصدق طموحات الشعب. ولغاية تحقيق هذا الهدف تم ضبط خطة عمل بالنسبة للمرحلة القادمة تم الحرص على ان تكون محطاتها واضحة ومواعيدها مضبوطة والمشاركة فيها مفتوحة لجميع الاطراف السياسية وكافة مكونات المجمتع المدني المعنية. وأعلن أن هذا البرنامج يتضمن المراحل الاساسية التالية:

اولا : اعتماد تنظيم وقتي للسلط العمومية متكون من رئيس الجمهورية المؤقت وحكومة انتقالية برئاسة السيد الباجي قائد السبسي. وينتهي العمل بالتنظيم الوقتي للسلط العمومية يوم مباشرة المجلس الوطني التاسيسي مهامه اثر انتخابه انتخابا شعبيا حرا تعدديا شفافا ونزيها.

ثانيا: دعوة المواطنين الناخبين لانتخاب المجلس الوطني التاسيسي. وسيصدر امر رئاسي للغرض. وقد حدد تاريخ انتخاب هذا المجلس ليوم الاحد 24 جويلية 2011

ثالثا: وحتى يكون انتخاب المجلس الوطني التاسيسي انتخابا ديمقراطيا طبقا لمبادئ الثورة يتعين اعداد نظام انتخابي خاص لذلك.

وأفاد رئيس الجمهورية المؤقت أن /هيئة تحقيق أهداف الثورة والاصلاح السياسي والانتقال الديمقراطي/ تعكف حاليا على اعداد مشروع نص قانوني سيكون محل مشاورات صلب مجلس الهيئة المتكون من شخصيات سياسية وطنية وممثلين عن مختلف الاحزاب السياسية والهيئات والمنظمات والجمعيات ومكونات المجتمع المدني المعنية بالشان الوطني في العاصمة والجهات ممن شاركوا في الثورة وساندوها. وأعلن أن هذا النظام سيصدر على اقصى تقدير قبل نهاية شهر مارس الجاري.

رابعا : بعد صدور الاحكام الانتخابية الجديدة يبدأ الاعداد الفعلي للعمليات الانتخابية.

وقال رئيس الجمهورية الموءقت ان بتنفيذ هذا البرنامج سيكتمل العمل بالنسبة للمرحلة القادمة استجابة //لانتظارات الشعب التونسي ووفاء لارواح شهداء تونس الابرار بما يتيح نقل صورة صادقة للعالم عن الثورة التونسية تنزلها المكانة الرفيعة التي هي بها جديرة في الحضارة الانسانية//.

وأكد ما يحدوه من عزم قوي على تنفيذ هذا البرنامج بكل صدق وبكل شفافية لتجسيم الانتقال الديمقراطي ووضعه //في أياد امينة، أيادي مجلس وطني تاسيسي يكون خير معبر عن ارادة الشعب في بناء اسس تونس المستقبل تونس الحرية والكرامة//.

على صعيد طمأن السيد فوءاد المبزع الشعب التونسي بتأكيده أن //الحالة الأمنية شهدت تحسنا ملحوظا بفضل تضافر جهود الجميع من قوات الأمن الداخلي، والقوات المسلحة والمواطنين//.

واستنكر //المحاولات التي يقوم بها البعض لبث الرعب في النفوس ولتعطيل مسار الثورة والحيلولة دون تهيئة الظروف الملائمة للانتقال الديمقراطي السلمي والحضاري، مستخدمين في ذلك أساليب مشبوهة وغير مشروعة تنال من الأمن العام ومن حريات الآخرين وتربك نسق التنمية والسير الطبيعي للمرافق العمومية في وقت يستوجب من كل وطني غيور مزيدا من العمل والجهد لخلق مواطن الشغل والقضاء التدريجي على جيوب الفقر والرفع من مستوى المعيشة خاصة للفئات الأقل حظا//.

وشدد على ضرورة تحلي الجميع بروح المسؤولية والتخلي في هذا الظرف عن المطالب الشخصية والفئوية //لقطع الطريق أمام كل جيوب الردة وصون إرادة الشعب في تقرير مصيره واختيار النظام السياسي الذي يرضاه// خاصة أن الوضع الدقيق جدا على الحدود الجنوبية للبلاد جراء الأحداث التي تعرفها ليبيا يحتم اليقظة والتضامن مع التونسيين العائدين من ليبيا ومؤازرة الأشقاء والأصدقاء الذين لجأوا إلى تونس.

وات

المنظمة العالمية للصحة: الأوضاع الصحية على الحدود التونسية الليبية يمكن أن تتسبب في ظهور أوبئة



المنظمة العالمية للصحة: الأوضاع الصحية على الحدود التونسية الليبية يمكن أن تتسبب في ظهور أوبئة
 


تونس 3 مارس 2011  أكد السيد ايريك لاروش المدير العام المساعد للمنظمة العالمية للصحة في ندوة صحفية صباح الخميس بالعاصمة، أن الأوضاع الصحية على الحدود التونسية الليبية يمكن ان تتسبب في ظهور أوبئة
ولاحظ أن المخيمات ومراكز الايواء على الحدود التونسية مع ليبيا اكتظت باللاجئين مما اضطر بعضهم الى النوم على الارض مشيرا الى تسجيل حالات اسهال ونزلة برد وأمراض بالجهاز التنفسي

وأكد أنه تم احداث معابر انسانية لايصال الادوية ودعم الوسائل اللوجستية بالمنطقة الحدودية مبرزا الموقف التضامني لمكونات المجتمع المدني التونسي تجاه اللاجئين الذي قال أنه "رائع وفريد من نوعه" ومنوها بجهود الجيش الوطني التونسي ووزارة الصحة العمومية والهلال الاحمر التونسي من اجل اجلاء الرعايا الاجانب.

ومن جهته، افاد السيد سيتفانو لازاري ممثل المنظمة العاليمة للصحة في تونس انه تم على اثر جلسة تقييمية مع وزارة الصحة العمومية حول الامكانيات المتوفرة على الحدود التونسية الليبية تم اتخاذ جملة من الاجراءات الاستعجالية من بينها احداث منظومة تنبيه مبكر لرصد الاخطار الوبائية ودعم شبكة الاتصال بالمنطقة الحدودية براس جدير بالتنسيق مع الخلية التابعة لوزارة الصحة.
وات

حملة في صفاقس لجمع 20 ألف خبزة للعالقين براس جديرْ



حملة في صفاقس لجمع 20 ألف خبزة للعالقين براس جديرْ
الاربعاء 2 مارس 2011 23:30



تستعد مخابز مدينة صفاقس انطلاقا من صبيحة الخميس 3 مارس 2011 الى جمع حوالي عشرين ألف خبزة لإرسالها الى العالقين في المنطقة الحدودية بين تونس وليبيا حيث الظروف الإنسانية هناك تزداد صعوبة من يوم الى آخر ولتحقيق هذا المدّ الإنساني التضامني قام سفيان معلى صاحب مخبزة بطريق مهدية في الكيلومتر الرابع بتأمين هذه الحملة ومن المنتظر أن تُؤّمن مخبزة معلى 6000 خبزة في حين يقع جمع 4000 خبزة من باقي المخابز بصفاقس لتأمين عشرين ألف خبزة ليومي الخميس والجمعة 4 مارس ويدعو سفيان معلى الى الاتصال به في مقره أو عبر الهاتف 22990876 للمشاركة من طرف أرباب المخابز أو المواطنين عبر التبرعات للمساعدة في تأمين هذا العدد الهائل من الخبز

نداءات الاستغاثة براس جدير تجد صداها بانطلاق أول طائرة فرنسية تقل لاجئيين مصريين الى القاهرة



بدات نداءات الاستغاثة بضرورة ترحيل اللاجئين المصريين المتوافدين على معبر راس جدير منذ تازم الاوضاع في ليبيا الشقيقة، تجد تجاوبا دوليا حيث انطلقت صباح الخميس من مطار جربة جرجيس الدولي طائرة فرنسية باتجاه القاهرة تقل 250 لاجئا مصريا.
وتعد هذه الرحلة الأولى من ضمن 6 رحلات فرنسية تمت برمجتها كامل اليوم. وستساهم الرحلات الفرنسية المزمع تنظيمها على امتداد 5 ايام بمعدل 6 رحلات يوميا في اجلاء 7500 مصري.
كما ينتظر ان تصل اليوم باخرة فرنسية الى الميناء التجاري بجرجيس لتقل 1000 لاجىء مصري الى بلدهم علما وان أعداد اللاجئين المصريين الذين عبروا منفذ راس جدير الحدودي منذ اندلاع الازمة بليبيا تتراوح بين 40 و45 الف لاجىء من جملة 92 الف لاجىء دخلوا الاراضي التونسية.
وقد تم احداث لجنة تتكون من الصليب الاحمر الفرنسي ووزارة الصحة الفرنسية لتوفير الرعاية الصحية للاجئين بالمطار ومرافقتهم اثناء الرحلات الجوية.
ولدى مواكبته لانطلاق الرحلة الفرنسية، أكد السيد بوريس بويون سفير فرنسا بتونس في تصريح لمراسلة /وات/ ان هذه المبادرة تتنزل في اطار سعي فرنسا لمساعدة تونس على الاستجابة للحاجيات المتنامية للاجئين المتواجدين حاليا على أراضيها والاسراع في ترحيلهم الى بلدانهم.
وبين ان هذه الجهود تأتي لدعم الموقف الانساني للشعب التونسي وتضامنه منقطع النظير مع الرعايا الأجانب في هذا الظرف الاستثنائي.
وأفاد ان تنظيم 30 رحلة جوية بالاضافة الى الرحلات البحرية المبرمجة أتى استجابة لنداء تونس لتقديم المساعدة لاجلاء اللاجئين ولدعم الجهود المبذولة في هذا الاطار من قبل جميع الاطراف المتدخلة لاسيما الجيش الوطني التونسي الذي قال إنه “يلعب دورا متميزا في تنظيم وتنسيق عمليات استقبال اللاجئين”.
وعن مستقبل العلاقات التونسية الفرنسية أفاد السيد بويون ان “فرنسا متفائلة جدا بمستقبل الشعب التونسي الذي قاد ثورة تاريخية رائدة واخلاقية ومثيرة للاعجاب” موءكدا ان بلاده “سترافق الشعب التونسي في هذه المرحلة التاريخية على جميع المستويات خاصة من خلال تعزيز الحوار مع المجتمع المدني بالبلدين ودفع التعاون من اجل ترسيخ دولة القانون في تونس وتكثيف الجهود لتجاوز الازمة الاقتصادية والاجتماعية عبر جملة من الاجراءات الاقتصادية الرامية لمزيد توفير فرص العمل.
وبخصوص علاقته بوسائل الاعلام، أشار سفير فرنسا بتونس الى انها تحسنت بعد سوء التفاهم الذي حصل مع بعض الصحفيين موءكدا انه يرى “ان الاعلام يقوم بعمل هام جدا وأكن للاعلاميين كل الاحترام والتقدير واريد ان اعمل معهم بكل ود”.
ويجدر التذكير انه ستنطلق اليوم الخميس من مطار جربة جرجيس الدولي 40 رحلة في اتجاه القاهرة، دون اعتبار الرحلات الفرنسية، ينتظر ان تساهم جميعها في اجلاء حوالي 8 الاف لاجىء.

mercredi 2 mars 2011

بالمحكمة الابتدائية بتونس: في قضية حل التجمع محامية ترش بالغاز زميلها في المحكمة

بالمحكمة الابتدائية بتونس: في قضية حل التجمع محامية ترش بالغاز زميلها في المحكمة

تقدم اليوم أحد المحامين بشكاية في الاعتداء بالعنف الشديد إلى وكيل الجمهورية بالمحكمة الابتدائية بتونس ضد "عبير موسى" المحامية بتونس جاء فيها أنه بتاريخ اليوم 2 مارس 2011 وعلى الساعة الحادية عشرة صباحا وبمقر المحكمة الابتدائية بتونس اعترضت طريقه المسماة "عبير موسى" المحامية بتونس وقامت برشه بالغاز بواسطة علبة كانت تمسكها بيدها على وجهه مباشرة مما شل حركته ثم تولى مرافق لها يجهل هويته ركله ورفسه بواسطة رجليه قيل له أنه زوجها فسقط أرضا وتقطع سرواله ومعطفه وجرح على مستوى قدمه اليمنى وخدوش على مستوى رقبته. وفقد الوعي أين تم نقله بواسطة الزملاء وإسعافه. وقد كانت رائحة الغاز المشل للحركة قد أضرت بكل من صاحبه إذ احمرت أعين الجميع وأحسوا باحتراق على مستوى الحلق علما أن عديد الزملاء كانوا حاضرين حال الواقعة ومنهم الأستاذ "بشر الشابي" والأستاذ "سفيان بلحاج محمد".
وتبعا لذلك فهو يتقدم بشكاية إلى السيد وكيل الجمهورية بتونس طالبا الإذن بفتح بحث في الموضوع وتتبع المشتكى بها من أجل الاعتداء بالعنف الشديد بمشاركة المرافق لها وكل من سيكشف عنه البحث.
التونسية

سفير تونس في قطر أحمد القديدي : عبدالوهاب عبدالله طلب رشوة قيمتها 700 مليون دولار لإنشاء مصفاة في الصخيرة

سفير تونس في قطر أحمد القديدي : عبدالوهاب عبدالله طلب رشوة قيمتها 700 مليون دولار لإنشاء مصفاة في الصخيرة

في حديث لقناة الجزيرة كشف السيد أحمد القديدي سفير تونس بقطر سبب إلغاء المشروع القطري لإنشاء مصفاة في الصخيرة قائلا :" هذا المشروع بلغت تكاليفه 6.3 مليار دولار وقد قامت الشركة القطرية " INTERNATIONAL PETROLIUM  " التي ستنفذ هذا المشروع بآتصالات مع كل الأطراف للتنسيق الجيد لهذا المشروع الكبير وبعد أن انتهوا من ذلك و أصبح الملف جاهزا و التنفيذ سينطلق في القريب العاجل تعرضت الشركة المنفذة لبعض العراقيل منها غياب السفارة و أحيانا هناك سفارة بدون سفير و أحيانا العلاقات مقطوعة تماما و الصعوبة الثانية والتي كانت قاطعة تتمثل في أنه طلب منهم اللقاء بمستشار الرئيس وهو عبدالوهاب عبدالله قبل الإنطلاق في التنفيذ فتعجبوا اعتبارا إلى أن لا علاقة له بالإقتصاد أو بالبترول ورغم ذلك انعقد الإجتماع فكان ما سمعوه غريبا جدا حيث قال لهم المستشار عبدالوهاب عبدالله عليكم أن تكملوا المبلغ و ترفعوه من 6.3 مليار دولار إلى 7 مليار دولار وهذا المبلغ هو بمثابة التحصين و السند لإنجاح هذا المشروع أي أنه قد طلب رشوة قيمتها 700 مليون دولار و هكذا خسرت تونس مشروعا كبيرا كان سيشغل 1250 إطارا من حاملي الشهادات العليا إلى جانب العمال طبعا  .. و المشروع الآن و بالرغم من إيقافه قبل أن يبدأ فإن القيادة القطرية عاقدة العزم على إنجاز هذا المشروع الذي سيكون هاما جدا بالنسبة لتونس .
أبو فراس

في صفاقس شاب وافته المنيّة وهو يقود سيارته




في صفاقس شاب وافته المنيّة وهو يقود سيارته
الاربعاء 2 مارس2011  23:10


توفي ّ عشية الثلاثاء 1 مارس شاب  وهو يقود سيارته وتفيد تفاصيل الفاجعة أنّ الشاب حازم يعمل في تصليح آلات التبريد متزوج ولا أبناء له أصيب بأزمة قلبية حين كان يقود سيارته في طريق قرمدة مما أدى به الى الارتطام في حافة الطريق وتجمع حوله الناس وظنوا أنه في حالة إغماء وتمّت دعوة سيارة الحماية المدنية التي تفطنّ أعوانها أن سائق السيارة قد فارق الحياة رحمه الله
وقد شُيّع الفقيد عشية الأربعاء 2 مارس 2011 بعيون دامعة وقلوب خاشعة اذ عُرف الفقيد بطيبته رحمه الله ورزق أهله جميل الصبر والسلوان

القرّاء يكتبون : ردّا على وزير التعليم العالي المستقيل ما ذكرته يُجانب الحقيقة

القرّاء يكتبون : ردّا على وزير التعليم العالي المستقيل ما ذكرته يُجانب الحقيقة
الاربعاء 2 مارس 2011 22:45



ردّا على السّيد أحمد إبراهيم وزير التعليم العالي المستقيل وممثل حركة التجديد بما صرّح به يوم الاثنين 28 فيفري 2011 من اتهامات وأكاذيب في مؤتمر صحفي نشرت وكالة تونس إفريقيا للأنباء فحواه، فإنّ ما جرى يوم الأحد 27 فيفري 2011 بصفاقس مخالف للرّواية التي أدلاها هذا الأخير فأنا كنت شاهد عيان وكنت من بين المنادين بطرده ولكنني سأتحدث بكل موضوعية ومصداقيّة لكي لا نسقط في الاتهامات والأحكام الشخصيّة. علمت قبل أيام بحضور السيد أحمد إبراهيم إلى صفاقس يوم الأحد لحشد مناصريه تمهيدا لحملته الانتخابية، فكنت أحد المتواجدين في الموعد ولاحظت وجود عديد الأطراف الجامعية المنادية بطرده ذلك نظرا للسخط الحاصل في الوسط الجامعي بصفاقس من قبل كافة الأطراف من أساتذة ومديري معاهد وعمداء الكليات والطلبة والإطارات الإدارية ضد هذا الوزير ولا أنفي وجود أطراف عديدة أخرى ممن نادت بطرد احمد إبراهيم من صفاقس. وبعد سؤالي لعديد الأشخاص عن سبب هذه الحملة ضده اكتشفت أنها نفس الأسباب التي جعلتني متواجدا لطرد هذا الشخص من صفاقس، والسبب الأول هو أن هذا الشخص يستغل منصبه الحالي ليقوم بحملته الانتخابية والسبب الثاني هو إدخال الفوضى في الوسط الجامعي من خلال تمسكه بإعادة انتخابات المجالس العلمية التي من شأنها،وفي هذا الوضع الراهن، أن يدخل الجامعة التونسية في صراعات هي في غنى عنها، والسبب الثالث والأخير هو ما حصل بولاية قابس في الأيام القليلة المنقضية من تصفية حسابات شخصية بينه وبين والي الجهة المعين مؤخرا والذي لقي ترحيبا كبيرا من أبناء قابس ولكن لأسباب شخصية استعمل السيد أحمد إبراهيم حق الفيتو في الحكومة لإقالة هذا الوالي. هذه تقريبا أهم الأسباب التي أدت إلى سخط الناس على هذا الوزير المستقيل. ولكن أنا أنفي نفيا تاما أي تواجد لأسلحة بيضاء في صفوف المحتجين وأستنكر ما صرّح به هذا السيد بخصوص همجية المحتجين وأنهم غير طبيعيين بل بالعكس كانوا في حالة عقلية جيدة ولم يأخذوا "حبوب الهلوسة" وأغلبية المحتجين من الفئة المثقفة وليسوا شبابا طائشا مثلما يعتقد هذا السيد. ولهذا على السيد أحمد إبراهيم أن يكف عن تغييب الحقيقة ، فما صدر عنه أفقده مصداقيته وهو يعرف جيدا أن المحتجين ليسوا بوحشيين أو بربريين مثلما صرح بل هم شريحة من شرائح الشعب التونسي الذي حرره ومنحه منصبا ساميا في الحكومة التونسية، فعيب أن تصدر منه هذه الأوصاف عن الذي أهداه حريته

 الاستاذ طارق نجاح

بلدية صفاقس تنظم حملة نظافة بالتعاون مع متساكني المنطقة البلدية بالقاصات الحزامية وتحت أسوار المدينة

بلدية صفاقس تنظم حملة نظافة بالتعاون مع متساكني المنطقة البلدية بالقاصات الحزامية وتحت أسوار المدينة



تنظّم بلدية صفاقس يومي السبت والأحد 05 و06 مارس 2011 حملات نظافة استثنائية واسعة النطاق ستشمل أولا: منطقة باب الديوان وحول أسوار المدينة العتيقة وذلك يوم الأحد 06 مارس 2011 صباحا بالتعاون مع عدد كبير من الشباب المتطوّع ومتساكني المنطقة البلدية بالإضافة إلى مساهمة المندوبية الجهوية للفلاحة بصفاقس.
وثانيا: القاصة الحزامية رقم 5 وذلك على مستوى: طريق الأفران و وادي الشعبوني وطريقي المطار ومنزل شاكر من خلال برمجة تدخلات ميدانية لرفع الفضلات والكنس على طول المنطقة الحزامية.
وستتعاون جميع البلديات المجاورة لتوفير المعدات الثقيلة ومعدات رفع وتجميع الفضلات على امتداد القاصة الحزامية وذلك بالتنسيق مع بلديات : ساقية الدائر، ساقية الزيت، العين، وطينة.
وتهدف هذه الحملة إلى تحسين الوضع البيئي بالمناطق الحدودية البلدية في بادرة تواصلية بين البلدية ومتساكني المناطق البلدية للالتفاف حول العمل البلدي الذي يعتبر عملا وطنيا بالأساس يهدف إلى تأمين نظافة المدينة والرقي بها ومن المنتظر أن يشارك في هذا اليوم التطوعي عديد الأطراف من مكونات المجتمع المدني والشباب المتطوع
منيرة البجاوي

المحكمة الابتدائية بتونس تؤجل البت في قضية حل حزب التجمع الدستوري الديمقراطي إلى 9 مارس الجاري

المحكمة الابتدائية بتونس تؤجل البت في قضية حل حزب التجمع الدستوري الديمقراطي إلى 9 مارس الجاري
 


تونس 2 مارس 2011   17:15 تقرر تأجيل التصريح بالحكم في الطلب الذي تقدم به وزير الداخلية، منذ عشرة أيام لحل حزب التجمع الدستوري الديمقراطي، إلى يوم 9 مارس الجاري وذلك في أعقاب جلسة عقدتها المحكمة الابتدائية بتونس، صباح اليوم الأربعاء، برئاسة القاضي بلقاسم براح.

وأكد فوزي بن مراد النائب عن وزير الداخلية في بداية مرافعته أن حزب التجمع خرق قانون الأحزاب المؤرخ في 3 ماي 1988 في عديد الفصول لاسيما منها الفصل 2 الذي ينص على /الدفاع على مكاسب الأمة وخاصة منها النظام الجمهوري ومبدا سيادة الشعب/ مبينا أن الحزب موضوع القضية احدث عديد التغييرات على دستور البلاد منذ سنة 1988 بما أدى إلى تفكيك النظام الجمهوري والمساس بسيادة الشعب وتحويل النظام السياسي بالبلاد إلى نظام فردي استبدادي.

وأوضح أن الفصلين 2 و17 يمنعان أي حزب من الدعوة للعنف والتشجيع عليه مذكرا بالأحداث الدامية التي ارتكبتها عناصر تابعة للحزب موضوع القضية في عديد جهات البلاد عقب هروب الرئيس المخلوع والتي أدت إلى إشاعة الفزع وسقوط عديد الشهداء.

من جهة أخرى أكد الأستاذ بن مراد أن قانون الأحزاب يلزم أي حزب بإعلام وزير الداخلية في ظرف 7 أيام بأي تغيير يطرأ عليه وهو ما لم يتم التقيد به عقب هروب رئيس التجمع الدستوري الديمقراطي وحصول عديد الشغورات في صفوف الحزب وهي تغييرات لم يقع إلى حد هذا التاريخ إعلام وزير الداخلية بها.

وبين من جهة أخرى ان كل حزب سياسي يخضع لقانون المحاسبة وبالتالي يجب عليه ان يقدم كشوفات حساباته السنوية إلى دائرة المحاسبات إلا أن التجمع لم يخضع لأي مراقبة ولم يقدم أي كشوفات لحساباته منذ سنة 1988 .

وبناء على كل ما تقدم، جدد المحامي النائب عن وزير الداخلية في ختام مرافعته المطالبة بحل التجمع الدستوري الديمقراطي ومصادرة أملاكه داخل وخارج البلاد طبقا لقانون الأحزاب، وهي أملاك اكتسبها الحزب حسب تعبيره /عبر نهب مال الشعب/ وطالب المحكمة بتطبيق القانون حتى يكون في خدمة الشعب مناشدا إياها الاستجابة لهذا المطلب الذي نادت به كل المسيرات في مختلف جهات البلاد وهو حل حزب التجمع الدستوري الديمقراطي.

في المقابل أكد محامو الدفاع أن المكلف العام في حق وزير الداخلية لم يعين فوزي بن مراد لينوب عن الوزير فيما تمسك بن مراد بالقول بأن حق رفع الدعوى من اختصاص وزير الداخلية.

وأشار الدفاع إلى أن كل ما سبق ذكره من قبل النائب عن وزير الداخلية لا يبرر حل الحزب ومصادرة أملاكه مؤكدا أن الإخلالات التي تدعيها الوزارة والتي انحرفت بدستور البلاد لا يمكن أن تنسب إلى الحزب بل إلى النظام السابق وبعض الهياكل الخارجة عنه على غرار وزارة الداخلية والبلديات.

أما بخصوص الأحداث التي عقبت هروب الرئيس المخلوع فقد أصر الدفاع على عدم ثبوت وقوف عناصر تجمعية وراءها بالبرهان الساطع. كما استغرب مطالبة الحزب بإعلام وزير الداخلية بأي تغيير يطرأ عليه في حين أن جميع مقرات الحزب تم غلقها بقرار من وزير الداخلية مؤكدا أن الشغورات التي حصلت لا تمثل قيادات الحزب بل شملت مجموعة من الوزراء التابعين للحزب.

وبخصوص عدم تقديم الحزب لكشوفات حساباته، أوضح الدفاع أن ذلك ليس من اختصاص وزير الداخلية بل من اختصاص دائرة المحاسبات.

وقد أرجأ القاضي التصريح بالحكم إلى يوم 9 مارس الجاري في ختام الجلسة التي تخللها الكثير من اللغط والهتاف بعبارة "ارحل" لعناصر الدفاع مما اضطر القاضي إلى التهديد بإخلاء القاعة وإعلان جلسة سرية.

وأفاد مروان الفيلالي الذي تولى الترافع بصفة فردية كأحد المعارضين داخل حزب التجمع الدستوري الديمقراطي في تصريح لوات أن القضية تشوبها عديد الإخلالات الإجرائية مبديا تخوفه من ان يكون الغرض من ذلك إعطاء الفرصة للحزب لتصحيح مساره وتجنب المحاكمة.


وات

وزارة الدفاع الوطني تندد بحملة التشكيك التي تعرض لها الجيش الوطني في المدة الأخيرة

وزارة الدفاع الوطني تندد بحملة التشكيك التي تعرض لها الجيش الوطني في المدة الأخيرة
الاربعاء 2 مارس 2011 15:30 
 


نددت وزارة الدفاع الوطني بحملة التشكيك التي تعرض لها الجيش الوطني في المدة الأخيرة والتي استهدفت نزاهته ومصداقيته نحو "الثورة المباركة" من خلال ترويج اشاعات مكتوبة ومصورة عبر الشبكة الاجتماعية /فايس بوك/ والمناشير
وأوضحت في بلاغ أصدرته مساء الثلاثاء أن هذه الحملة تأتي في اطار النيل من هذه المؤسسة الوفية التي بقيت صامدة لحماية الثورة منذ انطلاقها والدفاع عن مؤسسات الدولة والمحافظة على الأفراد وصيانة الممتلكات العامة والخاصة من الاعتداءات والاستيلاءات والحفاظ على النظام الجمهوري.

وقالت في البلاغ ذاته إن "هذه الحملة تأتي أيضا في اطار ما تشهده البلاد من مناورات هدامة ترمي الى تقويض الأمن وبث الفوضى وزرع الخوف في نفوس المواطنين والرجوع بالبلاد الى ما قبل 14 جانفي 2011".

وأضافت أن هذه الاشاعات لن تنطلي على أحد ولن تنال من روح الانسجام واللحمة التي تجسمت على أرض الواقع بين القوات المسلحة وكافة أفراد الشعب التونسي.

واعتبرت أن تلك الطريقة اليائسة التي يأتيها أصحاب النوايا السيئة لن تحقق أهدافها، وقالت إنها "لن تؤثر في معنويات العسكريين الذين عاهدوا الله والوطن على الوفاء والإخلاص والقيام بالواجب مهما كلفهم ذلك من تضحيات جسام أسوة بمن ضحوا بأنفسهم خدمة لتونس".

وأكدت وزارة الدفاع الوطني في بلاغها أن الجيش الوطني سيبقى على الدوام كما كان في مناسبات سابقة حاميا للسيادة التونسية ومدرسة للتضحية والفداء ونكران الذات ومستعدا باستمرار لتلبية نداء الواجب المقدس.

وشددت على أن القوات المسلحة ستواصل بالتنسيق والتعاون الوثيق مع قوات الامن الداخلي بكل اصرار حماية الثورة وتأمين المسار الديمقراطي الحقيقي الذي لا رجعة فيه في كنف وحدة الوطن وتلاحم كافة فئات أبنائه
وات

السبسي يعتبر تحقيق الأمن في تونس أولوية لحكومته ويتجنب الحديث عن أي مطالب محتملة بمحاكمة الرئيس السابق

السبسي يعتبر تحقيق الأمن في تونس أولوية لحكومته ويتجنب الحديث عن أي مطالب محتملة بمحاكمة الرئيس السابق
الثلاثاء 1 مارس 2011 23:00



تعهد الباجي قائد السبسي رئيس حكومة تونس المؤقتة ببذل كل ما في وسعه لتلبية جميع مطالب الشعب، مؤكدا ضرورة ترسيخ قواعد الأمن في البلاد من أجل تحقيق جميع مطالب الثورة التي أطاحت بحكم الرئيس السابق زين العابدين بن علي
وقال السبسي في مقابلة مع "راديو سوا" إن التركيز الآن ينصب على تلبية المطالب الشعبية غير أنه أكد على أهمية تحقيق الأمن في البلاد لإنجاح سائر برامج الحكومة
وتابع قائلا إنه "لا شك أن مسألة استتباب الأمن هي الشرط الأساسي لنجاح جميع البرامج سواء كانت الاقتصادية أو الاجتماعية وحتى البرامج السياسية" مشيرا إلى تحسن الأمور في الفترة الأخيرة بعد مرحلة من الانفلات الأمني

مطالب الشعب

وفي سؤال عن الخطة التي ستضعها الحكومة المؤقتة لوقف المطالب الشعبية التي تخرج بين الفترة والأخرى إلى الشوارع وتطالب بتغيير شخص أو إسقاط الحكومة، قال رئيس الحكومة المؤقتة "أولا أنا وقع تعييني كوزير أول منذ يوم واحد فقط، ومن ثم فإنه ليس من الممكن أن أقوم بإعداد خطة في 24 ساعة

واعتبر السبسي أن "السرعة مرغوب فيها لكن التسرع يمكن أن يكون شيئا غير مرغوب فيه" مشيرا إلى أن حكومته لديها خطة سيتم الإعلان عنها وستأخذ بعين الاعتبار بالطبع ما هو مطروح على الساحة التونسية

وشدد على ضرورة "الاستماع إلى الشعب التونسي والتعرف على رغباته مع الأخذ بعين الاعتبار استحقاقات البلاد والمشاكل القائمة" مشيرا إلى أن أولويات حكومته في المرحلة المقبلة ستكون استتباب الأمن وعودة أجهزة الدولة المختلفة إلى أداء مسؤولياتها

تشكيلة الحكومة المؤقتة

وحول المطالب الشعبية بتغيير الحكومة بأكلمها، قال السبسي إن "الحكومة مؤقتة، ونحن دائما نستجيب للشعب ولكن الشيء الذي نستجيب له هو ما يكون في مصلحة البلاد التي لا تكون في الغوغائية أو في الأمور الاعتباطية"، على حد وصفه

واعتبر أنه من مصلحة تونس أن تستجيب الحكومة "بقدر المستطاع إلى متطلبات الوضع" مشيرا إلى أن الحكومة مؤقتة لكن من الضروري في الوقت ذاته أن يتم تعديلها حسب المستجدات الموجودة على الساحة

وقال السبسي إن تعيين وزراء جدد ليشغلوا مناصب الوزراء الذين استقالوا خلال اليومين الماضيين سيتم قريبا مشيرا إلى أن استقالة الوزراء كانت "بعد اتفاق وحوار معهم"

موعد الانتخابات

وعن موعد الانتخابات الرئاسية والتشريعية قال السبسي لـ"راديو سوا" إن "هذا قرارا سيحدده رئيس الدولة في غضون يومين أو ثلاثة
أما عن المطالب بتشكيل مجلس تأسيسي، فقد قال السبسي إنه سيتم تشكيل إطار عمل وليس مجلسا تأسيسيا كما تردد مشيرا إلى أنه سيتم خلال يومين أو ثلاثة الإعلان عن خطة عمل تقوم بها الحكومة في نطاق الوقت المحدد لها باعتبارها حكومة مؤقتة.

محاكمة الرئيس السابق

وردا على سؤال حول ما إذا كانت الحكومة المؤقتة ستستجيب لمطلب كثير من المواطنين بجلب الرئيس المخلوع زين العابدين بن علي وكافة أفراد عائلته لمحاكمتهم في تونس، قال رئيس الحكومة المؤقتة إن "الطلبات موجودة ومطروحة بالفعل منذ أيام"، لكنه لم يعط مزيدا من التفاصيل حول نية الحكومة في هذا الصدد.

وفي معرض رده على سؤال عن وجود معارضة لتوليه رئاسة الحكومة المؤقتة، قال السبسي إن الانتقادات طبيعية وتصب في صالح الديموقراطية في تونس معتبرا أنه لا يوجد شخص يحظى بإجماع لدى سائر الأطراف.


راديو سوا

mardi 1 mars 2011

في صفاقس شاحنة مجنونة تعجن 3 سيارات وتُطيح بعمود كهربائي والحماية المدنية تتأخر لساعات للوقاية من مخلّفات الكارثة

في صفاقس شاحنة مجنونة تعجن 3 سيارات وتُطيح بعمود كهربائي والحماية المدنية تتأخر لساعات للوقاية من مخلّفات الكارثة
الثلاثاء 1 مارس 2011 21:15



صفاقس انفلات مروري خطير

شهدت صفاقس يوم الثلاثاء 1 مارس 2011 حادثا مروريا فظيعا بطريق منزل شاكر مباشرة بعد القاصة الحزامية الحبيب بورقيبة من الطاف الله أنّها لم تسجل خسائر بشرية وإلاّ لكانت الكارثة بالفعل، وتفيد صورة الحادث كما رواها لنا شهود العيان أنّه وفي حدود الساعة العاشرة صباحا فوجئ أصحاب المحالات والمواطنون الموجودون بالمنطقة المذكورة بشاحنة ثقيلة محمّلة بالآجر تجري بسرعة مجنونة وهي ترتطم بسيارة خفيفة وتصعد فوقها وتصيب ثانية وتقتلع عمودا كهربائيا من شدة الإرتطام فيهوي هو الآخر على سيارة لواج ويخلّف فيها أضرارا جسيمة وقد أصاب المشهد برمّته الحضور بما يشبه الصدمة وخاصة صاحبة السيارة الأولى التي من ألطاف الله أنّها غادرت سيارتها منذ دقائق فحسب لقضاء بعض الشؤون من مغازة بالمكان فإذا بالكارثة تحدث دون أن توقع أضرارا بشرية تُذكر كما أسلفنا ، أمّا عن سبب وقوع الحادثة فكلها لا تخرج عن إطار التخمينات بعد تحصّن صاحب الشاحنة بالفرار خوفا من أن يتعرّض لأيّ ردة فعل عنيفة من المتضررين وإن كانت ترجيحات شهود العيان تؤكد أنّ أسباب هذا الإصطدام تعود في الأغلب لعطب أصاب فرامل الشاحنة مع السرعة الجنونية وهو ما يفسّر الحالة المريعة للسيارة الأولى والتي أصبحة بالفعل وكما تبينه الصور عبارة عن قطعة من الحديد المعجون ليس أكثر.
ما يجب الإشارة إليه أنّنا تحوّلنا إلى مكان الحادث حوالي الساعة منتصف النهار ولئن سجلنا حضور رجال الامن والشرطة لتسيير حركة المرور التي تعطلت في تلك المنطقة إلاّ أننا وجدنا الشاحنة وهي لازالت بعد جاثمة على صدر السيارة الأولى في مشهد مرعب ويمثّل خطرا حقيقيا على المتواجدين خاصة وأنّ أسلاك العمود الكهربائي كانت مكشوفة بعد سقوطه والشاحنة كانت في وضعية قد تنقلب معها في أي لحظة بإعتبار أنّ السيارة الأولى كانت تحتها علما أنّها كانت معبّأة بالآجر وقد أعلمنا المواطنون هناك أنّهم ومنذ حدوث الواقعة وهم على إتصال بالحماية المدنية لإجلاء الشاحنة وحماية المنطقة والقيام بالإجراءات الوقائية اللازمة للحيلولة دون وقوع كارثة أخرى ولكن لا حياة لمن تنادي، وشخصيا فقد غادرت منطقة الحادث حوالي الساعة الواحدةبعد الزوال ومازال الوضع على ما هو عليه، وقد حاولت من جهتي الإتصال بإذاعة صفاقس لمطالبة الحماية المدنية للتحرك العاجل من أجل القيام بما يجب القيام به ولم أتمكن من ذلك، والسؤال المطروح هو إذا كانت الحماية المدنية عاجزة على أن تتحرك بصورة عاجلة وفورية في مثل هكذا حوادث فمتى ستفعل ذلك؟ أسأل وإن كنتُ أتمنى ألاّ أجد إجابات مسبقة الدفع كالعادة من نوع "في الحقيقة" و "الواقع" .. خاصة عندما أرى الواقع بمثل هذه الحقيقة المرة.


إليـاس الڤرڤوري

عدسة طارق بكور

روبى: بونجا بونجا كلمة سر حفلات القذافي الجنسية

ظهرت الراقصة المغربية كريمة المحروقى والمعروفة بروبي صاحبة فضيحة رئيس الوزراء الإيطالي ، لتفجر تصريح جديد حيث اكدت ان السهرات التي كان يقيمها رئيس الوزراء الايطالى سيلفيو برلسكونى ببيته مقتبسة من حفلات جنسية مشابهه كان يقيمها الرئيس الليبي معمر القذافى وكان يسميها حريم “بونجا بونجا”.

واضافت كريمة قائلى :” اخبرني برلسكوني ان البونجا بونجا هى عبارة عن حفل يضم مجموعة من النساء يخلعن ملابسهن ليؤدين خدمات جنسية لمعمر القذافى ” وهذه الكلمة مأخوذة من نكته ذات طابع جنسي ” .. واشارت كريمة انها رفضت المشاركة فى مثل هذه الحفلات عندما عرض عليها .

الجدير بالذكر ان رئيس الوزراء الايطالى اتهم ببمارسة الجنس مع قاصر مغربية تدعى كريمة المحروقى الشهيرة بـ “ روبي” وكان يبلغ عمرها وقتها 17 عام ومع ان روبي نفت ممارستتها الجنس مع برلسكونى إلا ان كل التحقيقات كشفت علاقتهما سويا واصبحت المراهقة التي فضحت ايطاليا

روبي : حفلات برلسكوني الجنسية مقتبسة من القذافي

روبي : حفلات برلسكوني الجنسية مقتبسة من القذافي
خبرني - نقلت تقارير صحفية عن الراقصة المغربية كريمة المحروق قولها إن السهرات، التي كان يقيمها رئيس الوزراء الإيطالي سيلفيو برلسكوني في بيته، مقتبسة عن حفلات مشابهة كان يقيمها الزعيم الليبي العقيد معمر القذافي تحت عنوان حريم الـ"بونجا بونجا".
وقالت كريمة لصحيفة "ذا صن" البريطانية الأحد 27 شباط2011م إن تعبير الـ"بونجا بونجا" مأخوذ من نكتة ذات طابع جنسي، تتحدث عن اختطاف مستكشفين من قبل إحدى القبائل.
وقالت روبي موضحة: "أخبرني برلسكوني أن البونجا بونجا هي عبارة عن حفل يضم مجموعة نساء يخلعن ملابسهن ليؤدين خدمات جنسية للعقيد"، أوضحت أنها رفضت المشاركة في هذه الحفلات بعدما عرفت ماهيتها، وكان برلسكوني حاول إقناعها بالحضور متعذرا بأنها ستقلب حياتها رأسا على عقب.
وتورط برلسكوني في القضية بعدما اتُهم بممارسة الجنس مع روبي حين كان يبلغ عمرها 17 عاما، وعلى الرغم من نفيها ممارسة الجنس مع رئيس الوزراء الإيطالي، إلا أن مكتب الادعاء يؤكد حيازته أدلة تثبت عكس ذلك، في تهديد صريح لاحتمال زج برلسكوني خلف القضبان.
وكانت سجلات الهاتف كشفت اتصاله بروبي 76 مرة خلال 71 يوما.
وقالت كريمة في محضر التحقيق إنها توجهت مع صديقاتها في أحد الأيام إلى "فيلا" فاخرة في بلدة "أركور" الإيطالية، لتكتشف لاحقا أنها لبرلسكوني نفسه.
وفور وصولها إلى الحفل أثنى برلسكوني على جمالها، على حد تعبيرها، ونقلت عنه إعجابه برجليها وشفتيها، وأضافت أنه اصطحبها لاحقا إلى مكتبه الخاص؛ حيث أعطاها مغلفا يحتوي على 7 آلاف جنيه إسترليني.
وقالت إن برلسكوني توجه إلى غرفتها ليلا وجلس على سريرها؛ حيث أمضيا الليلة في التحدث عن السياسة حتى الساعة 4 فجرا، على حد زعمها.

أحمد ابراهيم وأحمد نجيب الشابي يستقيلان من منصبيهما في الحكومة المؤقتة

أحمد ابراهيم وأحمد نجيب الشابي يستقيلان من منصبيهما في الحكومة المؤقتة
 

تونس 1 مارس 2011    19:15  أعلن السيد أحمد نجيب الشابي وزير التنمية الجهوية والمحلية اليوم الثلاثاء خلال ندوة صحفية بالعاصمة عن استقالته من الحكومة المؤقتة
كما أعلن احمد ابراهيم وزير التعليم العالي والبحث العلمي اليوم أيضا في رسالة وجهها إلى الوزير الأول استقالته من الحكومة المؤقتة
وبرر الامين الأول لحركة التجديد هذه الاستقالة حسبما جاء في هذه الرسالة التي تلقت /وات/ نسخة منها بتطورات الوضع السياسي بالبلاد في الأيام الأخيرة مؤكدا حرصه وحرص حركة التجديد على نجاح الشعب في تحقيق أهداف الثورة وقيمها "التي بذلت قصارى جهدي لتجسيمها خاصة في قطاع التعليم العالي والبحث العلمي

كما عبر عن اقتناعه بأن "مساهمته وحركة التجديد في إنجاز الأهداف التي قامت من أجلها الثورة والطموحات التي ناضل في

سبيلها الشعب وشبابه ونخبه طيلة عقود ستكون أكثر فعالية وأكثر نجاعة من خارج الحكومة".

وأكد في نفس الرسالة التزامه وحزبه بالنضال //الحازم والمسؤول من أجل صيانة مبادئ الثورة وتكريس قيم الجمهورية وتحقيق

الانتقال إلى نظام ديمقراطي يجسم سيادة الشعب بعيدا عن كل وصاية مهما كان مصدرها

وات

صورة مأساوية لأوضاع العالقين في راس جدير رغم تسارع نسق اجلاء المصريين

صورة مأساوية لأوضاع العالقين في راس جدير رغم تسارع نسق اجلاء المصريين

 

جرجيس 28 فيفري 2011  20:30 تبدو الصورة ماساوية الى ابعد الحدود في مناطق راس جدير وبنقردان وجرجيس وجربة حيث تكدست هنا وهناك اعداد هائلة من الرعايا الاجانب من جنسيات مختلفة بعد فرارهم من ليبيا واتجاه الاوضاع الامنية فى هذا البلد الشقيق خلال الساعات الاخيرة الى مزيد من العنف والفوضى
معاناة هؤلاء العالقين من المصريين اساسا ومن بعض الجنسيات الاخرى بدرجة اقل اخذت منحاها الماسوي المتسارع بالتوازي مع ارتفاع نسق تدفق الحشود البشرية القادمة من الجهة الاخرى للحدود حيث بلغ عدد الوافدين على النقطة الحدودية براس الجدير حسب بعض الجهات الرسمية 26 الف شخص خلال الايام الثلاثة الماضية
 
وعلى الرغم من الجهود الجبارة التي تبذلها وحدات الجيش الوطني التى بادرت الى تركيز مخيم عسكري يسدي العديد من الخدمات الصحية والمعيشية والمجهود التطوعي التلقائي من قبل الهلال الاحمر التونسي والحماية المدنية واللجان المدنية والمبادرات الطوعية للمواطنين من مختلف الجهات تبقى ظروف العالقين ماساوية وتنعدم فيها ظروف الكرامة الانسانية.

وباتت حاجيات الوافدين المتزايدة تفوق الامكانيات المتوفرة للسلط الموجودة على عين المكان وجهود المتطوعين المحليين والدوليين وهو ما حدا ببعض الرعايا الاجانب وممثلي الهيئات المحلية والوطنية والاقليمية الى اطلاق نداءات اغاثة دولية لتطويق الازمة قبل ان تستفحل اكثر سيما في ظل النسق غير المتكافئ بين اعداد الوافدين واعداد المغادرين.

وفي هذا الصدد نادى المنسق المقيم لمنظمة الامم المتحدة بتونس في ندوة صحفية عقدت امس الاحد براس جدير بالتعجيل باقامة جسور بحرية وجوية لاجلاء حشود اللاجئين الذين بلغ عددهم منذ يوم 20 فيفري تاريخ فتح الحدود امامهم 18 الف تونسي و22 الف مصري والفي صيني والف من جنسيات مختلفة وذلك الى حد يوم امس الاحد.
ومن جهته قال مسؤول العلاقات الخارجية في المفوضية السامية للامم المتحدة لشؤون اللاجئين /ليكن المجتمع الدولي كريما كما كانت تونس كريمة بفتح حدودها وليساندها في ما تقوم به من مجهودات جبارة لفائدة اللاجئين/. ويرى ممثل الهلال الاحمر التونسي من جهته ان /الوضع اصبح كارثيا/.

في المقابل سجل تغير في موقف لجان حماية الثورة بالجهة التي تحدث احد قادتها قائلا / ان الوضع اصبح حرجا وينبئ بخطر محدق/ داعيا الى ضرورة ايقاف تيار الوافدين من ليبيا عبر غلق الحدود.

غير ان المخاوف من وقوع كارثة انسانية لم تقف عند حد المتدخلين مباشرة على الميدان الذين تحدثوا عن افواج جديدة تقدر اعدادها بالالاف تقف على الجانب الليبي من الحدود وانما طالت الدوائر الرسمية المسؤولة حيث دعا والي مدنين اليوم فى تصريح لمراسلة /وات/ الحكومة المؤقتة للتدخل معتبرا ان امكانيات الجهة لا تسمح بالسيطرة تماما على الوضع وتصريف شؤونه على الوجه الاكمل.

وقد بلغ الارباك في منظومة تسيير شؤون اللاجئين على المنطقة الحدودية براس جدير حد التوتر والفوضى العارمة التي تنبئ بالانفلات الكلي للحدود سيما وان بعض المصادر تتحدث عن وجود نحو20 الف من الذين يريدون الدخول الى تونس ويحاولون اقتحام الحدود في ظل الغياب شبه الكلي للديوانة الليبية التى انسحبت من مراكزها.

ويؤكد احد اعضاء لجان حماية الثورة انه يجري العمل على معاضدة جهود الديوانة والجيش في استقبال الوافدين بالرغم من تزايد عددهم باستمرار.

والثابت ان الوضع في راس جدير وذهيبة وبنقردان وجرجيس وجربة اصبح ينذر بتفجير ازمة انسانية عارمة قد تاخذ ابعادا دولية وتطرح امام تونس تحديات خارجية اضافية في الوقت الذي تحاول ان تتخطى فيه المشاكل الناجمة عن الاوضاع الداخلية الراهنة.

وات تحقيق سامي الكشو

أعمال عنف ونهب بولاية بن عروس تسفر عن قتيل وإصابة شخص بجروح

أعمال عنف ونهب بولاية بن عروس تسفر عن قتيل وإصابة شخص بجروح
 


بن عروس 28 فيفري 2011   20:05 شهدت بعض مناطق ولاية بن عروس ليلتي السبت والأحد الماضيتين أعمال عنف ونهب وتخريب طالت موءسسات صناعية وتجارية وأملاكا عمومية وخاصة وأسفرت عن مقتل شخص وإصابة أخر بجروح وإلقاء القبض على مجموعة من المنحرفين من قبل قوات الجيش الوطني
وشملت هذه الأعمال التي خلقت اجواء من الذعر والفزع لدى المتساكنين مناطق حمام الأنف وبومهل البساتين والزهراء ورادس ومقرين شاكر وبن عروس والياسمينات

وأفاد رئيس بلدية مقرين لمراسل /وات/أن مجموعة من الأنفار حاولت في منطقة مقرين شاكر اقتحام مغازة لبيع المواد الكهرومنزلية فوقع التصدي لهم مما أسفر عن مقتل شخص وإصابة أخر بجروح. كما هاجمت عصابة من حوالي 60 نفرا موءسسة صناعية في رادس الملاحة واقتحمتها ونهبتها.

وذكر شهود عيان ان محلات تجارية في حمام الأنف تعرضت إلى النهب والسرقة في حين عمد منحرفون آخرون إلى تهشيم بلور عدد من السيارات داخل احد الأحياء السكنية في بومهل البساتين غير بعيد عن المركز التجاري /كارفور ماركيت/.

وكادت حصيلة هذه الأعمال أن تكون مرتفعة لولا تدخل قوات الأمن والجيش التي تمكنت من إلقاء القبض على مجموعة من المنحرفين المشاركين فيها.

من جهة أخرى أفاد السيد حسن المسعودي المدير الجهوي للتربية أن الدروس توقفت اليوم الاثنين بعد الساعة العاشرة في معظم المعاهد والمدارس الإعدادية بالجهة.
وات

عدول الإشهاد: "مشروع تنقيح القانون المنظم لمهنة المحاماة مشروع خطير على الوطن والمواطن

عدول الإشهاد: "مشروع تنقيح القانون المنظم لمهنة المحاماة مشروع خطير على الوطن والمواطن


 
تونس 28 فيفري 2011   18:30 حذّرعدول الإشهاد في بيان لهم يوم الاثنين "المسؤولين السياسيين الوقتيين من مغبة تغليب مصالح قطاعاتهم الأصلية على مصالح الشعب" معتبرين أن "مشروع تنقيح القانون المنظم لمهنة المحاماة مشروع خطير على الوطن والمواطن ومدمر للاستقرار التعاقدي وللاقتصاد الوطني".

وأكدوا في بيان صادر عن اجتماع لهم بمقر جمعيتهم، وتلقت (وات) نسخة منه انه "لا يمكن للنظام الاقتصادي التونسي أن يقوم على كتب خطي يسهل عمليات تبييض الأموال والتحيل على الجباية ولا يمكن مراقبته ولا تنتفع منه الدولة بل فقط بعض المتنفذين

وطالب عدول الإشهاد بضرورة الارتقاء بالمنظومة القضائية إلى مستوى المعايير المعتمدة دوليا بما فيها قضاء السلم الذي تمثله عدالة الإشهاد الممثل الشرعي والوحيد للعدالة الوقائية الضامن الوحيد لحقوق الدولة وحقوق المواطنين.

ويأتي هذا البيان في أعقاب إصدار الجمعية الوطنية لغرف عدول الإشهاد بيانا يوم الاثنين دعت فيه كافة عدول الإشهاد بالجمهورية التونسية للاعتصام والقيام بوقفة احتجاجية على الساعة العاشرة من صباح الثلاثاء أمام مقر وزارة العدل من "أجل التصدي لمطالب المحامين التي تستهدف إقصاء عدول الإشهاد من وظيفة تحرير العقود ومن اجل الدفاع عن مصالح ومطالب مهنة عدالة الإشهاد المشروعة والتي تم تقديمها للوزارة سابقا ولم يستجب لها".

على صعيد آخر عبر عدول الإشهاد في البيان الصادر عن اجتماعهم عن "رفضهم المطلق لعمليات الركوب المستعجل والمفضوح على ثورة الشعب لتحقيق مغانم سياسية". كما نددوا "باحتكار جميع الفضاءات العمومية سياسية كانت أو إعلامية لفائدة مصالح قطاعية خاصة"، منبهين إلى أن "التعتيم الإعلامي المقصود لا يمكن أن يحجب الحقيقة عن الشعب وانه لا يمكن السكوت عن مخربي الوطن ومكاسبه من الداخل ومحاولة تقسيم نتائج ثورته عبر الادعاء الكاذب بقيادتها".
وات

الباجي قائد السبسي يلتقي عبد السلام جراد


الباجي قائد السبسي يلتقي عبد السلام جراد



تونس 1 مارس 2011
19:00 ­ التقى السيد الباجي قائد السبسي الوزير الأول في الحكومة الموءقتة اليوم الثلاثاء السيد عبد السلام جراد الأمين العام للاتحاد العام التونسي للشغل
ووصف مصدر مطلع من المنظمة الشغيلة مضمون اللقاء بأنه كان "هاما جدا
 

وزير السياحة والتجارة يكذب خبر استقالته

وزير السياحة والتجارة يكذب خبر استقالته



تونس 28 فيفري 2011 18:00   كذّب السيد مهدي حواص، وزير التجارة والسياحة، اليوم الاثنين خبر استقالته من الحكومة المؤقتة التونسية والذي تناقلته قناة "العربية" اليوم وفق ما أكده قسم الإعلام بالوزارة في بلاغ صادر ظهر الاثنين

تعزيزات أمنية مكثفة أمام مقر وزارة الداخلية بالعاصمة

تعزيزات أمنية مكثفة أمام مقر وزارة الداخلية بالعاصمة


تونس 28 فيفري 2011 18:00 كثفت قوات الامن والجيش من تواجدها أمام مقر وزارة الداخلية بشارع الحبيب بورقيبة بالعاصمة واحاطتها بالاسلاك الشائكة وذلك على اثر احداث الشغب التى شهدها قلب العاصمة خلال نهاية الاسبوع الماضى.
كما حلقت الطائرات المروحيات التابعة للجيش الوطني فى سماء العاصمة وانتشرت وحدات امنية فى زوايا شارع الحبيب بورقيبة .

ولاحظ مندوب /وات/ تجمهر مئات من المواطنين فى مجموعات متفرقة لمناقشة الاوضاع التى الت اليها البلاد خاصة على اثر استقالة محمد الغنوشى وعودة اعمال العنف الى الساحة.

كما توافدت مجموعات اخرى تتكون من شبان لا تتعدى اعمارهم 20 سنة على شارع الحبيب بورقيبة حاولوا بث البلبلة فى صفوف المواطنين اذ اغلقوا المعابر الخاصة بالسيارات وزعموا انه تم ايقاف سيارة مشبوهة فى حين اكد عدد من المواطنين لمندوب /وات/ انهم ليسوا سوى عصابات تستغل الوضع الامني الهش لتنفيذ اعمال تخريبية والسرقة.

واغلقت العديد من المحلات التجارية ابوابها بعد اعمال التخريب التى طالتها فى حين فضل اصحاب محلات اخرى افراغها بالكامل من السلع تخوفا من تجدد اعمال العنف

وات

lundi 28 février 2011

نهاية أسبوع سوداء 5 قتلى وأكثر من 200 موقوف في العاصمة وأعمال تخريب ونهب

نهاية أسبوع سوداء


5 قتلى وأكثر من 200 موقوف في العاصمة وأعمال تخريب ونهب
ماذا يحدث في العاصمة وعدد من المناطق الداخلية؟ هذا السؤال طرح بشدة نهاية الأسبوع المنقضي التي كانت دامية فقد أدت أحداث العنف والتخريب والشغب والحرق التي جدّت من الجمعة إلى الأحد إلى وفاة 5 أشخاص يوم السبت بالإضافة إلى إصابة 16 رجل أمن بجروح متفاوتة نتيجة تعرضهم للرشق بالحجارة وبمقذوفات أخرى وأن تحقيقا يجري حاليا للوقوف على ظروف وملابسات هذه الوفايات والإصابات..
 وكانت أحداث يوم الجمعة سجلت إصابة 21 عون أمن وحرق عدد من المؤسسات الأمنية وتخريب المحلات التجارية وكان أعوان الأمن تصدوا (حسب بلاغ الوزارة) أول أمس السبت لمحاولات مداهمة واقتحام مقر وزارة الداخلية من قبل مجموعة من الشبان الحاملين لأسلحة بيضاء وحجارة... المشهد ذاته تكرّر يوم أمس الأحد وقد تم تفريق مجموعات من المتجمهرين أكدت مصادر عليمة أنه لا علاقة لهم باعتصام القصبة بل هي مجموعات أحداث بلبلة وتخريب وجدّت هذه الأحداث بشارع الحبيب بورقيبة و«الباساج» تم تفريقها بإطلاق الرصاص في الفضاء خاصة أن هذه المجموعات تعمّدت رشق رجال الأمن والوزارة بالحجارة..
إجرام ممنهج
وأفادت مصادر مطلعة أن هذه المجموعات التي أوقف منها العشرات صباح الأحد تقترف أفعالا إجرامية ممنهجة لا تمت بأية صلة للاحتجاجات السلمية.. حيث عمد مثلا بعض الأشخاص -من مثيري الشغب الذين اندسّوا في صفوف المتظاهرين سلميا يوم السبت بشارع الحبيب بورقيبة- لاستعمال مجموعة من الشبان في سن الدراسة دروعا بشرية للقيام بأعمال شغب وحرق وعنف مستعملين العصي والحجارة لإثارة الرعب في صفوف المواطنين كما تم الاعتداء على المؤسسات ومراكز الأمن والأملاك الخاصة والعامة..
هذه الفوضى تواصلت حتى يوم الأحد منذ الصباح في عديد الأنهج (مدريد ولندرة...) وحدثت حتى مناوشات بين بعض السكان ورجال الأمن الذين كانوا يداهمون بعض المواقع بحثا عن المطلوبين والمفتش عنهم من المورّطين في أعمال الشغب...
فقدان أسلحة
في الإطار ذاته أصدرت وزارة الداخلية أمس الأحد بلاغا بيّنت فيه أنه على إثر ما سجل من أحداث نهب وحرق في المدة الأخيرة والتي استهدفت مراكز ومناطق للأمن والحرس الوطنيين ونتج عنها فقدان أسلحة وذخيرة تدعو الوزارة المواطنين الذين يعثرون على هذه الأسلحة إلى تسليمها إلى أقرب مركز أو ثكنة عسكرية... فقد تحدثت بعض الأطراف عن مخطّط كبير وتنظيم لهذه الاعتداءات في محاولة لإرباك الوضع والحكم على الثورة بالفشل بأعمال الاعتداءات على المؤسسات والحرق...
تواصل التخريب
وأدت هذه الأحداث المؤسفة إلى ايقاف أكثر من مائتي شخص أيام الجمعة والسبت والأحد كما تعرّضت عديد الأملاك الخاصة للتخريب والنهب على غرار مغازة بشارع الحبيب بورقيبة و«باطام» شارع باريس.. صدامات في كل الأماكن، مخربون يظهرون لرشق رجال الأمن بالحجارة من الأنهج والأزقة في العاصمة وآخرون يخرّبون «المونوبري» وقرب حديقة ثامر تدخل الجيش والأمن لفض خلاف بين أفراد حومتين... الحواجر في مداخل الطرق عادت من جديد تحسبا لأي أعمال تخريب وليلة السبت هاجم مجموعة من المخربين لا مطالب لهم ولا يدركون حقيقة ما يفعلونه باعتبار أن أطرافا أخرى تستعملهم كدروع بشرية لبث البلبلة لأنه حتى بعد إعلان محمد الغنوشي عن الاستقالة تواصل التخريب.
أحداث مؤسفة في القصرين وتوزر
أما في القصرين فقد أفادنا شهود عيان أن أعمال التخريب والعنف انطلقت منذ يوم الجمعة واستمرت حتى السبت وقد طالت الاعتداءات عدد المؤسسات التربوية والمصالح الادارية حيث تم تخريب ونهب بريد من الكرامة بمعتمدية حي الزهور والمعهد النموذجي ابن رشد ومعهد 2 مارس ومصلحة التجهيز بالادارة الجهوية للتربية ومقر اللجنة الثقافية ومقر جمعية السباسب للمعوقين ومقر جمعية الشباب والقباضة المالية وقباضة الديوانة وادارة أملاك الدولة بالاضافة الى محلات تجارية تم خلعها وسرقة محتوياتها ومؤسسات عمومية ومركز شرطة المدنية ومركز شرطة المرور ومنطقة الشرطة وأفادت مصادرنا أن مجموعة من المحامين كانت تقدمت بشكوى لقاضي التحقيق ضد مجموعة من زعماء هذه العصابة منذ فترة وصدرت بشأنهم بطاقة جلب لكن لم يتم ذلك، وظلوا يهددون أصحاب الدعوى ولم تهدأ الأجواء نسبيا إلا بعد أن تدخل الجيش ليلة السبت المنقضي لايقاف 8 أشخاص منهم محام ورجلا أعمال واطارات معروفون جميعا بانتمائهم للتجمع ومنهم من ينتمي للجنة المركزية.. وقد تم نقل الموقوفين للعاصمة للبحث والتحري والنظر في شأنهم.
كما أدت أعمال شغب جدت يوم الجمعة المنقضي بتوزر الى تخريب عدد من المصالح الأمنية والادارية.. حيث قامت مجموعة متكونة من حوالي 300 شخص بمهاجمة منطقة الأمن الوطني بالحجارة والزجاجات الحارقة رغم تدخل قوات الأمن والجيش الوطني لتفريقهم بطريقة سلمية.
 عبد الوهاب الحاج علي

أثبتت التحريات تورط أتباعه في قتل المواطنين نحو حل «التجمع» ومصادرة كل أملاكه في تونس والخارج



100

أثبتت التحريات تورط أتباعه في قتل المواطنين

نحو حل «التجمع» ومصادرة كل أملاكه في تونس والخارج
تنظر المحكمة بعد غد الاربعاء في القضية التي تقدمت بها وزارة الداخلية لحل التجمع الدستوري الديمقراطي، حيث كلفت الأستاذ فوزي بن مراد لمتابعتها والمرافعة فيها والذي أفادنا أن القضية تقوم على عدة جوانب رئيسية،
منها خاصة الجانب السياسي والقانوني فالتجمع فكّك ركائز النظام الجمهوري ومارس العنف ولم يحترم القانون كما أنه لم يكن خاضعا لدائرة المحاسبات.. كل هذه الأسباب كافية حسب الأستاذ بن مراد إذ يقول «.. على المستوى السياسي يعتبر حل التجمع الدستوري الديمقراطي مطلبا رئيسيا لثورة الحرية والكرامة فكل المسارات رفعت شعارات وكتبت لافتات تطالب فيها بحل هذا الحزب وبالتالي فإن وزير الداخلية قد استجاب لمطالب الشعب التونسي ولأحد شعارات ومطالب المعتصمين منذ أيام في القصبة..».
مخالفة قانون الأحزاب
وبخصوص الجانب القانوني أو المرتكزات التي تقوم عليها الدعوة القضائية فهو قانون 1988 المنظم للأحزاب السياسية ويحدد نشاطها حيث يقول الأستاذ بن مراد «... ثمة تجمعيون صادقوا على عديد التشريعات حيث كانوا يتمتعون بالأغلبية في البرلمان ومجلس المستشارين بما مكنهم  من تفكيك النظام الجمهوري إلى نظام فردي والحال أن قانون الأحزاب يعاقب أي حزب يمس من مقوّمات النظام الجمهوري وما حدث أن التجمع كان يشرّع...
بالإضافة إلى ذلك يمنع على أي حزب ممارسة العنف وما حدث بعد 14 جانفي جدّت مجموعة من الأحداث التي نجم عنها قتلى وجرحى في شتّى مناطق البلاد بالإضافة إلى النهب والسرقة والحرق وترويع الناس مما أدى إلى اضطراب الأمن العام وبث الرعب والخوف وقد أثبتت التحريات أن عديد التجمعيين مورطون في هذه الأحداث بما في ذلك الرئيس الهارب الذي كان رئيسا للتجمع ورئيسا للدولة... مما يعني أن التجمع خالف قانون الأحزاب...».
عدم احترام القانون
وفي تعداده للمرتكزات القانونية التي تقوم عليها الدعوة القضائية قال الأستاذ بن مراد «.. يوم 20 جانفي الماضي استقال عديدون من التجمع والمكتب السياسي على مستوى القيادات والقانون يقول في هذا الصدد إذا وقع تغيير في قيادة أي حزب عليه أن يعلم بالطرق القانونية إعلام وزير الداخلية بعد 7 أيام من حدوث التغيير لكن التجمع الذي عرف تغييرات واستقالات عديدة لم يعلم بذلك إلى حد اليوم وبالتالي خالف القانون...».
مصادرة كل الأملاك
أخطاء التجمع عديدة فالأحزاب تخضع لدائرة المحاسبات (للنظر في مصادر التمويل والمصاريف والمداخيل...) لكن التجمع لم يعترف بها إذ يقول الأستاذ بن مراد «.. التجمع كان يجمع المال من المواطنين دون أن يبيّن كيف يتم ذلك ولا أيضا طريقة صرف هذه الأموال بل كان منفلتا من أية مراقبة.. لذلك تم يوم 2 فيفري إصدار قرار وقتي بتجميد نشاط التجمع ثم وقع استدعاء ممثل التجمع في قضية يوم 2 مارس كما تمّت المطالبة بمصادرة كل أملاك هذا الحزب من منقولات وعقارات في كامل الجمهورية وفي الخارج واعتبارها جزء من أملاك الدولة... كما شدّد في هذا السياق على أن القضية مرفوعة ضد «التجمع» أي حزب الرئيس المخلوع وليس ضد الحزب الدستوري الذي أسّسه بورقيبة فالجميع يعرف أن «التجمع» قطع مع مرحلة بورقيبة وبدأ بمؤتمر الإنقاذ ولم يحترموا ترتيب المؤتمرات وذلك بإقصاء حزب بورقيبة...».
وأكد محدثنا في خاتمة تفسيره لخفايا قضية حل التجمع التي سيتم النظر فيها يوم 2 مارس على أن ثورة الحرية والعدالة لا تقصي أي حزب بل تؤمّن حق التنظم في المقابل صاغ «التجمع» القانون لمنع حق التنظم في البلاد وحل أي حزب يرى فيه خطرا عليه وها أن الفصول التي تخلص بها بالأمس من عديد الأحزاب سيخضع لها اليوم بما يمكّن من حلّه...
عبد الوهاب الحاج علي

ثورة ليبيا .... إلى أين؟

ثورة ليبيا .... إلى أين؟
تدخل الثورة الليبية اسبوعها الثالث مع اصرار شعبي على  إسقاط ديكتاتورية نظام حكم على مدى أكثر من اربعين عاما أنهك فيها هذا البلد ومارس بحقه سياسة اقصاء ممنهجة لتفريغه من مؤسساته الحقوقية وأي شكل من أشكال الحكم الديموقراطي الحديث.
فماذا ينتظر ليبيا من سيناريوهات بعد الثورة وكيف يمكن محاسبة نظام القذافي المتورط في جرائم بحق شعبه ؟ ومن سيدير المرحلة الانتقالية في هذا البلد الذي يتمتع بخصوصية قبلية في ظل غياب للمؤسسات الدستورية القادرة على سد الفراغ؟ هذه الأسئلة وغيرها توجهت بها «الأسبوعي» الى كل من الأستاذ عبد الوهاب الهاني الناطق الرسمي باسم الشبكة الدولية للحقوق والتنمية وممثلها الدائم لدى الأمم المتحدة والباحث الاجتماعي الخبير في الشأن الليبي المنصف وناس وفيما يلي نص الحوارين:
ملف من إعداد: روعة قاسم
عبد الوهاب الهاني الناطق الرسمي باسم الشبكة الدولية للحقوق والتنمية 
وجود ضحايا تونسيين يلزم السلطة القائمة في تونس بفتح تحقيق عاجل ضد القذافي

بداية ما رأيكم فيما يحصل اليوم في ليبيا من مجازر وانتهاكات؟
ما يحصل اليوم في ليبيا هو مجازر ضد الإنسانية يعاقب عليها القانون الدولي ولا يمكن بأي حال السكوت عنها.  وعلى سلطة الحكومة القائمة في تونس ان تعبر عن هذا الموقف المدين والرافض لما يتعرض له الشعب الليبي من مذبحة جماعية والذي هو موقف الشعب التونسي على المستوى الاقليمي والدولي والعربي.
كيف تنظرون الى العقوبات التي أقرتها الولايات المتحدة والأمم المتحدة وهل هي كافية لإيقاف مجازر النظام الليبي ام انها فقط لذر الرماد على العيون وللتغطية على مهادنة الغرب لنظام القذافي من اجل مصالحه النفطية؟
لا شك ان الغرب متواطئ مع النظام الليبي وقد اثبتت التجربة التاريخية بان العقوبات لا تساهم في ردع الأنظمة الديكتاتورية العربية. اذن المطلوب اليوم هو التحرك على المستوى الإقليمي والعربي والإفريقي لإجبار العقيد الليبي على التخلي عن الحكم الذي يمارسه بصورة غير قانونية وغير دستورية  باعترافه هو خلال احدى تصريحاته حينما قال بأنه قائد الثورة وليس رئيسا للبلاد. فليس من حقه ان يعطي أوامر يعاقب عليها القانون الدولي.  وباعتقادي يمكن فتح تحقيق قضائي في أية دولة من دول العالم عملا بمبدأ العدالة الدولية او الاختصاص الكوني الذي يسمح بملاحقة المسؤولين عن الانتهاكات والجرائم ضد الإنسانية في أية دولة كانت، واعتقد ان وجود الكثير من الضحايا من أشقائنا الليبيين على الأراضي التونسية كاف للبدء حالا في الإجراءات الجزائية للتحقيق في جرائم القذافي.
هناك مشروع قرار دولي لإحالة «أعمال العنف التي ارتكبها القذافي» على المحكمة الجنائية الدولية فهل هناك امكانية حقيقية لمحاكمته وما دوركم كناطق رسمي باسم الشبكة الدولية للحقوق والتنمية وممثلها الدائم لدى الأمم المتحدة في التحرك بهذا الاتجاه؟
اولا المحكمة الجنائية الدولية وجدت لهذا الصنف من الاتهامات لكن المشكلة تكمن في ان ليبيا غير مصادقة على اتفاقية هذه المحكمة. وفي اعتقادي انه بإمكاننا ان نفّعل مبدأ الاختصاص الدولي والعدالة الدولية في اية دولة من الدول خاصة اذا ما وجد فيها ضحايا ليبيون يتقدمون بالدعوى الجزائية . كما ان وجود ضحايا تونسيين يلزم السلطة القائمة في تونس بفتح تحقيق عاجل ضد العقيد وكل من يشتبه تورطه في استباحة أرواح وحقوق التونسيين، أما عن دورنا كناطق رسمي باسم الشبكة الدولية للحقوق والتنمية وممثلها الدائم لدى الأمم المتحدة فإننا بصدد إعداد تحقيق عن هذه الانتهاكات ونحن نتابع مع فريق من المحامين بحث كل سبل الإقتصاص إما على المستوى المحلي في ليبيا او في باقي الدول العربية والإقليمية والدولية بما في ذلك محكمة الجزاء الدولية وذلك بالتعاون مع شركائنا في المجتمع المدني.
وهنا أريد ان أوضح أمرا هاما  فالقذافي لا يتمتع بأية حصانة وباعتراف منه بما انه ليس رئيس دولة وبالتالي يمكن الاعتماد على هذه النقطة من اجل توجيه بطاقة جلب بحقه في اقرب فرصة بالتعاون مع الانتروبول الدولي.
برأيكم ما السيناريو الذي ينتظر ليبيا في حال سقوط النظام ومن سيدير المرحلة الانتقالية ويسّد الفراغ في السلطة مع غياب مؤسسات دستورية قائمة ؟
صحيح ان الوضع مختلف في ليبيا ذلك ان الثورة هناك اندلعت بعد ثورتي تونس ومصر اللتين اسقطتا ديكتاتوريتين دامتا لأكثر من عقدين. وانها في حال نجاحها  ستسقط نظاما ديكتاتوريا حكم لأكثر من اربعين عاما. فيصبح بذلك مستوى الخراب أعمق وأشد نظرا لدرجة العنف الذي مارسه العقيد ونظامه ونظرا لطول مدة حكمه.  لكن أريد ان انوه الى ان هناك مؤشرات ايجابية يمكن ان تخرج المجتمع الليبي من نفق الفوضى، منها وجود حركة حقوقية وسياسية ناشطة في المهجر ومحافظة على حيويتها ولنا معها كشبكة دولية للحقوق والتنمية علاقات مهمة ونظمنا معها عديد النشاطات في الخارج ولنا معها ايضا تقاليد تعاون فقد كونا معا جبهة عمل مشترك وهذا يعد عنصرا ايجابيا في المستقبل. 
كما ان القبائل الليبية تعد بحد ذاتها مؤسسة سياسية ويساهم زعماؤها في تنظيم الحياة في بنغازي ما  يبشر بالخير ويبعد شبح الحرب الأهلية. 
ويخدم عامل الزمن لصالح الثورة الليبية التي جاءت بعد الثورتين التونسية والمصرية حيث قدمت لها هاتان الثورتان نموذجا للتأطير السياسي وهذا سيساهم في تدعيم العمل المنظم في المرحلة المقبلة ويساعد  اخواننا الليبيين على الخروج من حقبة القذافي بأقل الأضرار الممكنة. وعلينا ان نتعاون معهم من خلال شبكة تحقيق مشتركة وان تتعاون المؤسسات التونسية من جهتها في اقرب وقت مع المؤسسات الليبية التي سيفرزها المجتمع بعد الثورة.
كيف تقيمون موقف الجامعة العربية مما يحصل في ليبيا ؟
نحن نرى قرار الجامعة العربية بعدم الاعتراف بالممثلين الليبيين الحاليين لديها  خطوة ايجابية للضغط على نظام القذافي لردعه عن انتهاكاته اللامحدودة ويشكل دعامة للمتظاهرين وسندا لهم للحصول على مطالبهم الديموقراطية المشروعة.